شؤون محلية

تأهل 6 فرق وطنية إلى أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند … العزب لـ«الوطن»: خطة طموحة لتطوير المسابقة على مستوى جميع محافظات القطر

| فادي بك الشريف

تأهلت 6 فرق وطنية إلى أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال كانون الأول القادم، بعد أن صدرت نتائج الفائزين أمس في المسابقة الوطنية الخامسة لأولمبياد الروبوت العالمي التي أطلقتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في صالة تشرين الرياضية.
وتأهل من الفرق المشاركة إلى المسابقة العالمية (نادي مدرسة سوا) عن الفئة المفتوحة الاعدادية، وفريق الجمعية العلمية للمعلوماتية (robotato) عن الفئة المفتوحة الثانوية، ونادي الروبوتيك الهمك بجامعة دمشق(Damascus dynamics)، إضافة إلى فريقين من الجمعية العلمية للمعلوماتية بدمشق (scs Damascus)عن المستوى الابتدائي والإعدادي، والمركز الوطني للمتميزين عن المستوى الثانوي، لتتأهل 6 فرق تمثل فئات المسابقة وشرائحها العمرية وهي «فئة المسابقات النظامية تأهل منها 3 فرق «ابتدائي، إعدادي، ثانوي. ، وفئة المسابقات المفتوحة وتأهل منها فريقان، وفئة الجامعيين وتأهل منها فريق واحد».
وتنافس سبعون فريقاً من مختلف المحافظات على بطاقات التأهل إلى أولمبياد الروبوت العالمي WRO، ووجد 30 حكماً، و40 متطوعاً ومتطوعة أشرفوا على ضمان سير المسابقة وتأمين الأمور التقنية والإدارية والإعلامية وتقديم الدعم للمتسابقين، كما أن المنافسة عبر 3 مستويات للحلقة الأولى والثانية والثالثة مع خطة لتوسع المسابقة لتشمل مختلف الجامعات.
وفي تصريح للوطن بين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن الهيئة ترعى حالات التميز والمواهب والطاقات الموجودة عند جيل الشباب، مبيناً المسابقة تحظى باهتمام كبير وإشراف ورعاية من السيدة أسماء الأسد.
وأكد العزب أن إشراف الهيئة على المسابقة نظرا لما تتمتع من أهمية كبيرة تنعكس على تطوير قدرات المشاركين بمختلف المراحل العمرية، مع توفير جميع الإمكانات المتاحة للمشاركين وتأمين جميع المستلزمات لتطوير قدرات المشاركين ليتمكنوا من المشاركة على المستوى العالمي وتمثيل القطر بمسابقة الروبوتيك العالمي في تايلاند.
ولفت العزب إلى وجود خطة طموحة لتطوير المسابقة على مستوى جميع محافظات القطر وتوسيع شريحة الطلاب من مختلف المراحل والفئة العمرية الصغيرة والمتوسطة والمفتوحة وطلاب الجامعات، ناهيك عن نشر ثقافة المسابقة على مستوى القطر من خلال هيئة التميز والإبداع بالتنسيق مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية لتأمين نجاح الحدث المهم من مختلف الجوانب من النواحي الخدمية والتنظيمية
ونوه العزب بوجود توسع كبير بعدد المشاركين، ذاكرا أن المسابقة لاقت إقبالاً كبيراً من الطلاب، وكان للأهالي دور ملموس في تشجيع أولادهم على المشاركة لتتطور المسابقة مع الوقت، مضيفاً إن النتائج جيدة على المستوى العالمي قياسا لتاريخ عمر المسابقة منذ 15 عاماً والمشاركة السورية الخامسة محليا.
من جانبه أوضح رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أسعد بركة للوطن أن الجمعية ترعى هذه المسابقات وتبنت موضوع التنظيم والدعم، مؤكداً أن المسابقة عبارة عن تحفيز طاقات الإبداع عند الطلاب بكافة الفئات والمستويات بالاعتماد على نخبة من الطلاب المتميزين في البرمجة والتحكم بالروبوت بأكبر استطاعة ممكنة وترشحهم للمسابقة العالمية في تايلاند خلال شهر تشرين الثاني، مؤكداً دعم الجمعية للمسابقة.
ولفت بركة إلى زيادة عدد الفرق المشاركة وتوسع الانتشار الأفقي ليشمل مختلف المحافظات السورية مع الأرياف ماساهم في رفع سوية التقانة والمعلوماتية عند الطلاب وكشف الطاقات والقدرات
وأضاف: نلاحظ انتشار ثقافة الروبوتيك بين الأطفال واليافعين، وهو ما دفعنا إلى إنشاء نواد في جميع اللجان الإدارية للجمعية السورية للمعلوماتية في المحافظات، ومن ثم تنظيم دورات وبشكل مستمر في مراكز التدريب التابعة للجمعية.
كما أن المسابقة تتمحور حول جهاز روبوت يحوي بعض الحساسات ودارات برمجية معنية يقوم الطالب ببرمجتها بلغات معينة لتنتقل البرمجة للروبوب الذي يقوم بتنفيذ هذه الأوامر، وهنا تكمن براعة المبرمج.
هذا وعبر الفائزون عن فرحتهم بالمشاركة وتأهلهم إلى المسابقة التي تسهم في صقل خبرتهم ومهارتهم.
ومن ضمن الفرق المشاركة تحدث الطالبان هيا وخالد فاضل عن أهمية هذا الحدث ومشاركتهما في المسابقة لتطوير مهارتهما والاستفادة من المشاركة في مناحي الحياة، علما أن مشاركتهما تعتبر الثانية باسم الجمعية العلمية للمعلوماتية الأمر الذي ينعكس على تطوير قدراتهما مستقبلاً، ويعزز من مهارتهما البرمجية، كما أن المشاركة زادت من الخبرة العملية والبرمجية والقدرة على التحكم.
وقالت لجين مازن حسن إن مشاركتها تعتبر الأولى في المسابقة، مؤكدة انطباعها الايجابي على صعيد تعزيز مهارتها في المشاركة القادمة للتعامل مع المشروع وتحقيق نتائج جيدة.
في الغضون قال المنسق الوطني لأولمبياد الروبوتية العالمي مهيب النقري إن هناك اهتماماً كبيراً وواسعاً في نشر ثقافة الروبوتيك بمختلف المحافظات، عبر وجود أكثر من 30 نادي روبوتيك من أعمار 9 سنوات لـ25 سنة، مؤكداً وجود جهد واضح لتحقيق نتائج جيدة في المسابقة العالمية.
وقال رئيس اللجنة التنظيمية في المسابقة- ومدير نادي الروبوت في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية محمد وسيم سعد: إن شعار الأولمبياد العالمي لهذا العام هو «مشاكل الغذاء العالمية»، مضيفاً: إن كل فريق هو عبارة عن 3 متسابقين ومدرب، كما لفت رئيس اللجنة الإدارية لفرع الجمعية بحمص حسان النجار أن المشاركة لفرع الجمعية تعتبر الرابعة، والمشاركة بـ3 فرق من مختلف الفئات العلمية لنشر ثقافة الروبوتيك ودعمها من مختلف الفعاليات الاجتماعية، مؤكداً التركيز على المتميزين في جوانب الميكانيك والبرمجة والتحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن