سورية

قمة «ضامني أستانا» في تبريز … دي ميستورا يدعو دولاً «معادية» لسورية لمناقشة «الدستورية»!

| وكالات

على حين تحدد موعد ومكان انعقاد قمة الدول الضامنة لمسار أستانا في مدينة تبريز الإيرانية يوم 7 أيلول المقبل، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا عدد من الدول أغلبها معادية لسورية للتشاور معها في 14 الشهر أيلول حول لجنة مناقشة الدستور الحالي، وذلك بعد يومين من استضافة ضامني أستانا. وقالت رئيسة المركز الصحفي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، ألسارندا فيلوتشي، في مؤتمر صحفي: «دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سورية كلاً من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة لإجراء مشاورات مشتركة في جنيف في الـ14 من أيلول القادم». وتعتبر تلك الدول باستثناء مصر معادية لسورية. وبينت فيلوتشي، أن المبعوث الخاص «ينوي استخدام هذه الفرصة لمواصلة النقاشات التي جرت في الـ25 من تموز الماضي ومناقشة تحريك العملية السياسية، بما في ذلك الجهود الأممية لتشكيل اللجنة الدستورية (لجنة مناقشة الدستور الحالي) مع كبار ممثلي هذه الدول».
وستمثل الدول المشاركة في هذا الاجتماع على مستوى كبار دبلوماسييها، وفقاً لما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
ومن المتوقع وفقاً للقناة، أن تتم في الـ11 والـ12 من أيلول أيضاً في جنيف مشاورات أخرى حول «الدستورية» بمشاركة دي ميستورا وممثلي الدول الضامنة لمسار أستانا، وهي روسيا وإيران وتركيا.
وتعتبر لجنة مناقشة الدستور إحدى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي استضافته مدينة سوتشي الروسية في أواخر كانون الثاني الماضي.
ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية فإن دي ميستورا قال إنه يريد أن تتشكل هذه اللجنة التي ستكون مؤلفة من ممثلين عن الحكومة والمعارضة ، قبل الاجتماع السنوي لقادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقب في أواخر أيلول في نيويورك. وكانت دمشق سلمت دي ميستورا قائمة مرشحيها للجنة التي تضمنت 50 مرشحاً، إلا أن تركيا تأخرت في تشكيل قائمة مرشحي المعارضة وتسليمها للمبعوث الأممي حتى 25 تموز الماضي. ولفتت الوكالة الفرنسية إلى أنه ومنذ 2016، أجرى دي ميستورا من جهته تسع جولات مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة والمعارضة في جنيف وفيينا من دون التوصل إلى نتائج تذكر.
بموازاة ذلك، وحسبما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «العالم» الإيرانية، تستضيف مدينة تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران القمة الثلاثية المزمعة بين إيران وروسيا وتركيا في 7 أيلول المقبل، بحسب تصريحات لمحافظ أذربيجان الشرقية مجيد خدا بخش، أوضح فيها أن القمة ستتناول التطورات الجارية في سورية. وأضاف خدا بخش: إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان سيشاركان في القمة الثلاثية في نسختها الثالثة، باستضافة الرئيس الإيراني حسن روحاني في مدينة تبريز التي سميت عاصمة السياحة في العالم الإسلامي خلال عام 2018.
وتابع: إن القمتين السابقتين بين رؤساء البلدان الثلاثة انعقدتا في مدينتي سوتشي الروسية (نيسان الماضي) والعاصمة التركية أنقرة وتناولتا مكافحة الإرهاب والدفع بمسار السلام والحوار في سورية.
وكان الكرملين أعلن، قبل نحو أسبوعين، أن بوتين قد يشارك في اجتماع مع أردوغان وروحاني في أوائل أيلول القادم، على حين أعلن التلفزيون الرسمي التركي أول من أمس أن «أردوغان سيتوجه إلى إيران في 7 أيلول لحضورها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن