الأولى

زيادة الرواتب ليست بعيدة.. والهنوس: لاجئو المحافظة 80 ألفاً ولا مصداقية للجانب الأردني … خميس: موازنة إعادة تأهيل درعا مفتوحة

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن المبلغ المخصص لتأهيل البنى التحتية والخدمات في محافظة درعا مفتوح، مؤكداً أن زيارة الوفد الحكومي للمحافظة ليس مجرد استعراض إعلامي.
وبتوجيه من الرئيس بشار الأسد ترأس خميس وفداً حكومياً لزيارة درعا تضمن ثمانية وزراء، نقل من خلالها محبة وتقدير الرئيس بشار الأسد لأهالي المحافظة.
وشدد خميس على ضرورة وضع مخطط تنظيمي للمحافظة خلال ستة أشهر على أن تبدأ المجالس المحلية في العمل بدءاً من الغد، مشيراً إلى التزام الحكومة بتأمين كل ما يلزم من تشريعات وقروض وإجراءات تسويقية، وأشار إلى أنه تم الطلب من وزارتي النفط والكهرباء تأمين المشتقات النفطية والاستمرار بتزويد الطاقة الكهربائية إلى كل الأحياء في المحافظة، مؤكداً بدء عودة أهالي الشيخ مسكين.
ورداً على إحدى المداخلات حول زيادة الرواتب أكد خميس أن الأيام ستكشف شيئاً مفاجئاً حول هذا الموضوع، معتبراً أن زيادة الرواتب ليست ببعيدة.
من جهته أعلن محافظ درعا محمد الهنوس أن أضرار المحافظة في مؤسسات الدولة بلغت 147 مليار ليرة، مؤكداً أن درعا تنتظر الكثير من رئيس الحكومة، وكشف أن عدد لاجئي المحافظة في المخيمات يتراوح بين 70 إلى 80 ألفاً وأنه لا يوجد مصداقية لدى الجانب الأردني في هذا الموضوع.
وأكد وزير الداخلية محمد الشعار أنه تم تفعيل الوحدات الشرطية في المناطق المحررة وآخرها في ناحية المزيريب، مشيراً إلى دور قوى الأمن الداخلي في إرساء الاستقرار والأمن بالمجتمع.
وفي كلمة له في الاجتماع كشف الشعار أنه سيتم تعزيز قوى الأمن الداخلي بكل احتياجاتها ورفدها بسيارات جديدة.
ولفت وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف إلى أن الباب مفتوح بشكل طوعي لعودة المهجرين، موضحاً أن على من يرغب بالعودة مراجعة السفارة في الدولة الموجود فيها وتسجيل اسمه ثم تأتي الموافقات الخاصة بتسوية وضعه.
وفي كلمة له في الاجتماع أعرب مخلوف عن أمله في ألا تكون العودة عبر المنظمات حتى الصديقة ولا عبر وسطاء ومتاجرين في هذا الموضوع.
ومن جهته كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي عن تخصيص سيارات نقل من المؤسسة السورية للتجارة لنقل المنتجات الزراعية من درعا اعتباراً من أيلول، مؤكداً أن الوضع التمويني في المحافظة جيد.
وأضاف الغربي: أي بلدة توجد فيها صالة تزيد على 100م2 مستعدون لفتحها صالة استهلاكية تابعة للمؤسسة السورية للتجارة.
وأعلن وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي أن 30 مليار ليرة قيمة أضرار الشبكة في درعا، مضيفاً: نعمل على تأهيل منشأتين الأولى في الشيخ مسكين والثانية في الغزالة والانتهاء منهما نهاية العام.
وذكر خربوطلي أنه لا تقنين في المدينة في حين يوجد تقنين بسيط في الأرياف، مشيراً إلى أنه ستتم إعادة تأهيل الكهرباء حتى آخر شبر لكن يتطلب ذلك بعضا من الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن