رياضة

الباريسي في نيم وجولة فض شراكة في البريميرليغ … محطة فاصلة لقطبي ميلانو وديربيات بالجملة في الليغا

| خالد عرنوس

جولة جديدة في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى تقام على مدار ثلاثة أيام قادمة ويمكن وصفها بجولة الانطلاقة القوية لبعض الأندية وتأكيد دورها بالمنافسة وخاصة تلك التي بدأت الموسم بشكل جيد، ففي إنكلترا حيث المنافسة حامية الوطيس على الصدارة يحل المتصدر ليفربول ضيفاً ثقيلاً على ليستر بينما تشيلسي يستقبل بورنموث أحد بسمات البريميرليغ أما توتنهام فيلتقي المفاجأة واتفورد، وفي فرنسا يدافع سان جيرمان عن صدارته أمام نيم العائد ويلتقي موناكو مع مرسيليا في أبرز مباريات الأسبوع الرابع.
وفي إسبانيا يبدأ القطبان ريال وبرشا جولة جديدة من صراع الصدارة وكلاهما يخوض ديربياً صغيراً أمام ليغانيس وهويسكا، ويستقطب ديربي الأندلس الكبير الأنظار، وتشكل الجولة الثالثة بالسييراA منعطفاً مهماً لقطبي ميلانو نحو دخول المنافسة من عدمها على حين اليوفي تنتظره مهمة سهلة نظرياً على أرض بارما وذلك على عكس نابولي الذي يزور سامبدوريا في جنوا، أما في ألمانيا فيدخل دروتموند الجولة الثانية لتأكيد قوته وعزمه على مزاحمة مبكرة مع البافاري وهما يحلان ضيفين على هانوفر وشتوتغارت.

سباق محتدم

للمرة الأولى في تاريخ البريميرليغ حصدت أربعة أندية النقاط الكاملة في الجولات الثلاث الأولى وسيلتقي اثنان منهما (واتفورد وتوتنهام) في مواجهة خاصة يوم الأحد، وقبلها سيدخل الآخران امتحانين مهمين لاكتشاف قدراتهما على السير بعيداً في المنافسة خاصة أن منافسيهما ليسا بعيدين عن الصدارة، فليفربول ينزل ضيفاً على ليستر (6 نقاط) في اختبار حقيقي لقدرات الدفاع الأحمر صاحب الشباك النظيفة وقد يكون من حسن حظه غياب فاردي (الموقوف) وخاصة أن هجوم الثعالب سجل في مبارياته الثلاث وكان ليفربول أنهى سلسلة ثلاث مباريات بالخسارة على أرض ليستر بالفوز 3/2 الذي تجدد إياباً 2/1.
أما تشيلسي أحد المتصدرين الأربعة فيستقبل بورنموث (7 نقاط) وقدم البلوز تحت إمرة المدرب ساري أداءً رفيعاً ونتائج جيدة حتى الآن مقدماً نفسه كأحد المرشحين الأقوياء، وكان بورنموث فاز في رحلته الأخيرة إلى ستامفورد 3/صفر بعدما خسر الذهاب بهدف وبينهما فاز تشيلسي أيضاً 2/1 في ربع نهائي الرابطة، أما مان سيتي الذي فقد نقطتين غير محسوبتين فيستضيف نيوكاسل أحد سبعة أندية لم تحقق الفوز حتى الآن، والذي خسر كل مواجهاته مع الستيزينز منذ عام 2005 عدا واحدة بكأس الرابطة عام 2014.

يوفي وثأر خاص

في إيطاليا يبدو أن اليوفي عازم على التمسك بالسكوديتو وهو عندما يحل ضيفاً على بارما فإنه يبحث عن النقطة التاسعة وعن ثأر من الفريق العائد من العدم بعد ثلاث سنوات على إعلان إفلاسه وسقوطه إلى الدرجة الأدنى ذلك أن بارما أحد كبار الكالشيو في التسعينيات فاز على الزعيم في آخر مواجهة بينهما بهدف علماً أن لقاء الذهاب ذلك الموسم انتهى بهزيمة هي الأكبر في تاريخ بارما (صفر/7)، ومن جهة أخرى يحاول إنتر تفادي الدخول في نفق مظلم عندما يحل ضيفاً على بولونيا وكلاهما لم يحصد أكثر من نقطة يتيمة، وبدأ النييرازوري الموسم كأحد المرشحين لكنه فشل بتقديم الصورة المطلوبة وأي خسارة جديدة تعني فشلاً ذريعاً للمدرب سباليتي وابتعاداً كبيراً عن المنافسة.
ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة للجار ميلان الذي لعب مباراة واحدة وخسرها بطريقة غريبة وهو يخوض امتحاماً صعباً على أرض روما (4 نقاط) في قمة الجولة وشهدت مواجهات الفريقين تفوقاً للجيلاروسي لكنهما تبادلا الفوز بالموسم الماضي كل في ملعب الآخر بنتيجة واحدة 2/صفر.

متصدرون

في إسبانيا ظهر ريال مدريد بحقبته الجديدة معقولاً من حيث الشكل والمضمون فحصد العلامة الكاملة وتصدر بفارق هدف عن الغريم الأبدي برشلونة ويخوض الملكي مواجهة سهلة ظاهرياً مع جاره ليغانيس (نقطة واحدة) ذلك أن الزعيم تفوق في أربع مواجهات جمعتهما في الموسمين الأخيرين إلا أن جماهير الميرينغي لم تنس أن ليغانيس أخرج فريقهم من ربع نهائي كأس الملك في الموسم الماضي عندما فاز عليه في برنابيه.
وفي فرنسا يخوض سان جيرمان المتصدر امتحاناً سهلاً على الورق على أرض نيم الذي جمع 6 نقاط من فوزين قبل أن يخسر أمام تولوز على حين الباريسي نجح بجمع العلامة الكاملة، ولم يلتق الفريقان منذ 2007 ضمن منافسات الكأس وانتهى اللقاء باريسياً يومها 3/صفر.
وفي ألمانيا يفتتح دورتموند أكبر فائزي الجولة الأولى مباريات الأسبوع الثاني على أرض هانوفر حيث خسر المواجهة الأخيرة هناك بالموسم الماضي 2/4 قبل أن يرد إياباً بهدف وهو أحد 7 انتصارات مقابل خسارتين لأصفر الرور على أزرق العاصمة التاريخية، يلعب البايرن على أرض شتوتغارت الذي حقق مفاجأة كبيرة بالفوز على البافاري في آخر زيارة إلى أليانز 4/1 وهو الأول في ثماني سنوات للفريق الذي خسر كل المواجهات الأخرى منذ 2010.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 4

– السبت: ليستر سيتي × ليفربول (2.30)، تشيلسي × بورنموث، برايتون × فولهام، إيفرتون × هيدرسفيلد، ويستهام × ولفرهامبتون، كريستال بالاس × ساوثهامبتون (5.00)، مان سيتي × نيوكاسل (7.30).
– الأحد: كارديف × الآرسنال (3.30)، واتفورد × توتنهام، بيرنلي × مان يونايتد (6.00).

الإسباني – الأسبوع 3

– الجمعة: خيتافي × بلد الوليد (9.00)، إيبار × سوسيداد، فياريال × جيرونا (11.00).
– السبت: سلتا فيغو × أتلتيكو مدريد (5.15)، رايو فاليكانو × بلباو (7.30)، ريال مدريد × ليغانيس (9.45).
– الأحد: ليفانتي × فالنسيا (1.00)، ألافيس × اسبانيول (5.15)، برشلونة × هويسكا (7.30)، بيتيس × إشبيلية (9.45).

الألماني – الأسبوع 2

– الجمعة: هانوفر × دورتموند (9.30).
– السبت: أوغسبورغ × مونشن غلادباخ، ليفركوزن × فولفسبورغ، فرانكفورت × بريمن، هوفنهايم × فرايبورغ، نورنبرغ × ماينز (4.30)، شتوتغارت × بايرن ميونيخ (7.30).
– الأحد: لايبزيغ × دوسلدورف (4.30)، شالكه × هيرتا برلين (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 3

– الجمعة: ميلان × روما (9.30).
– السبت: بولونيا × إنتر ميلانو (7.00)، بارما × يوفنتوس (9.30).
– الأحد: فيورنتينا × أودينيزي (7.00)، سامبدوريا × نابولي، تورينو × سبال، أتلانتا × كالياري، ساسولو × جنوا، كييفو فيرونا × إيمبولي، لازيو × فرزينوني (9.30).

الفرنسي – الأسبوع 4

– الجمعة: ليون × نيس (9.45).
– السبت: نيم × سان جيرمان (6.00)، ديجون × كان، أنجيه × ليل، ريمس × مونبيلييه، ستراسبورغ × نانت، غانغان × تولوز (9.00).
– الأحد: سانت إيتيان × أميان (4.00)، رين × بوردو (6.00)، موناكو × مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن