عربي ودولي

إيران تهدد برد مدمر على أي اعتداء … خامنئي: لا تعويل على الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي

دعا المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني والحكومة إلى التوقف عن التعويل على الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي، مؤكداً أن أي مفاوضات مع واشنطن مستحيلة حالياً.
وشدد خامنئي خلال اجتماعه مع روحاني وحكومته أمس، على أن الاتفاق ليس هدفاً بل أداة للحفاظ على المصالح الوطنية الإيرانية.
وأكد أن إيران ستنسحب من الاتفاق في حال لم يحم مصالحها الوطنية.
ودعا خامنئي الحكومة إلى التعامل بشك وحذر مع الوعود الأوروبية بشأن الاتفاق.
وقال: «إنني لا أعارض استمرار المفاوضات مع أوروبا، لكن لا ينبغي التعويل عليها في كل شيء»، مضيفاً: إن على الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق تفهم موقف طهران.
وشكك المرشد الإيراني الأعلى في جدية تلميحات الولايات المتحدة بشأن التفاوض مع إيران، قائلاً: إن أميركا بحاجة إلى التفاوض «للاستعراض والمناورة فقط».
وجدد خامنئي رفضه للحوار مع واشنطن، قائلاً: «في الوقت الحالي، نظراً إلى خطاب واشنطن العدواني والجاهل، فإن المفاوضات مع واشنطن مستحيلة على أي مستوى»، مضيفاً: إن «فائدة الاتفاقات السابقة مع الولايات المتحدة كانت ضئيلة». وتابع: «تريد الولايات المتحدة أن تجعلنا أول من يذهب إلى المفاوضات، كما قلت، هذا لن يكون».
كما أوصى خامنئي، الرئيس الإيراني وحكومته، بتكثيف الجهود لحل المشاكل والضغوطات الاقتصادية، التي تتعرض لها البلاد.
من جانبه، أكد الرئيس الإيراني أنه في الظروف الحالية لا يوجد أي حل سياسي مع واشنطن، لأنها لا تلتزم بأي من تعهداتها.
واتهم روحاني الولايات المتحدة بالسعي إلى القضاء على استقلالية إيران وإعادة سيطرتها عليها.
وأكد أن إيران لن تقبل الخنوع للولايات المتحدة مرة أخرى، متعهداً بأنها ستظهر للعالم صمودها ومقاومتها.
وقال قائد هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري: إن الأميركيين يعلمون أنهم غير قادرين على مواجهة إيران، مؤكداً استعداد القوات البحرية لأي مواجهة في مياه الخليج ومضيق هرمز.
وأشار باقري إلى أن الحكومة الإيرانية تراقب وترصد بدقة الإستراتيجيات والمخططات الجديدة للعدو في مياه الخليج، مضيفاً: «الخليج بيتنا ووطننا، والأعداء فيه ضيوف غير مرحب بهم».
في سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير أن موسكو والرياض تجتمعان ضرورة تسوية الوضع حول الاتفاق النووي الإيراني بوسائل سياسية دبلوماسية.
من جانبه، شدد الجبير على أن الرياض تؤيد فرض المزيد من العقوبات على طهران.
من جهته أكد قائد قوات الدفاع الجوي لشرق إيران، العميد علي أكبر عباسي، أن أي اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه رداً صاروخياً صاعقاً ومدمراً.
وخلال لقائه ممثل قائد الثورة في محافظة خراسان الجنوبية (شرق البلاد) أعلن عباسي: «أنه بفضل قوة وصلابة قوات الدفاع الجوي الإيرانية لم تعد هناك أية ثغرة تسمح بخرق الأجانب لأجواء البلاد، وأن أي اعتداء على الأجواء الإيرانية سيواجه بتصد صاروخي صاعق ومدمر».
بدوره أكد وزير الأمن الإيراني محمود علوي أن محاولات الدول المعادية التغلغل في إيران واستقطاب جواسيس باءت بالفشل.
وأعلن علوي أن وزارته نجحت في الوصول إلى عضو في حكومة معادية لبلاده، في إشارة إلى وزير الطاقة الإسرائيلي السابق غونين سيغيف.
وقال الوزير الإيراني في هذا الصدد: «لقد وصل إلى أسماعكم مؤخراً أننا تمكنا من الوصول إلى عضو في حكومة معادية».
وشدد علوي من جهة أخرى على أن «قسم مكافحة التجسس يعد واحداً من أكثر الأقسام قوة وتطوراً في وزارة الأمن وواحداً من أقوى الأقسام المعنية بالعمليات الاستخباراتية في العالم».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن