عربي ودولي

الأمم المتحدة تفتح مدارسها في غزة رغم تقليص المساعدات الأميركية … «قوى المقاومة الفلسطينية» تؤكد حق استمرار النضال والمقاومة

| الوطن – وكالات

عقدت القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية اجتماعاً خصص لمناقشة نتائج الحوارات واللقاءات التي جرت في القاهرة حول ملفي المصالحة الفلسطينية والتهدئة المطروحة مع العدو الصهيوني.
وفي ضوء المناقشات والعرض الذي قدمه المشاركون في هذه الحوارات بين الفصائل الفلسطينية واللقاءات التي جرت مع الجانب المصري أكد المجتمعون في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه أن «في ضوء المخاطر التي تتهدد القضية الفلسطينية وخاصة خطوات ما يسمى (صفقة القرن) «فإننا نؤكد حق شعبنا العربي الفلسطيني في استمرار النضال والمقاومة بكل أشكالها من أجل تحرير وطنه من الاحتلال الصهيوني، ومواجهة ورفض كل الخطوات التي تمس حق شعبنا في المقاومة والتمسك بكامل الحقوق الوطنية والتاريخية لشعبنا».
كما أكدوا استمرار الجهود والعمل لتحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية بين مختلف القوى والفصائل والفعاليات والشخصيات الوطنية، وتكثيف الجهود لتحقيق المصالحة بين طرفي الانقسام الفلسطيني، من خلال تنفيذ وتطبيق ما تم التوافق عليه في الحوارات الفلسطينية منذ عام 2005-2011 ولغاية الآن.
إلى ذلك دعا المجتمعون كل القوى والفصائل والهيئات والفعاليات والشخصيات الفلسطينية «لتحمل مسؤولياتها التاريخية في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة، والتصدي لمحاولات تمرير صفقة القرن تحت مسميات مختلفة، ومواجهة كل الضغوطات والاشتراطات الصهيونية والغربية والرجعية العربية، والحرص على وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة هذه التحديات».
بالإضافة إلى دعوة اللجنة التحضيرية لبدء خطوات إعادة تشكيل مجلس وطني توحيدي بمشاركة كل القوى والفصائل والهيئات والفعاليات والشخصيات وممثلي شعبنا في كل التجمعات الفلسطينية استناداً إلى ما تم الاتفاق عليه بإجراء انتخابات حرة وديمقراطية.
وفي سياق آخر أعادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس فتح المدارس التي تديرها في قطاع غزة بعد العطلة الصيفية، رغم تقليص الدعم المالي من الولايات المتحدة.
وانطلق العام الدراسي الجديد في الأراضي الفلسطينية بعدما عبّرت الأمم المتحدة عن مخاوف من عدم التمكن من إعادة فتح المدارس لكن الأونروا حذرت من أنها قد تضطر لإغلاقها مجدداً في حال نقص التمويل.
وقالت الأونروا إنه سيتم إعادة فتح أكثر من 700 مدرسة للاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ولبنان وسورية والأردن في الأيام المقبلة.
من جهته قال كريس غانيس المتحدث باسم الأونروا لفرانس برس إنه لا يزال من الممكن أن تجبر الوكالة على إغلاق المدارس في غضون شهر إذا لم يتم الحصول على تمويل جديد، وأوضح «في الوقت الحالي، ليس لدينا ما يكفي من المال لإبقاء المدارس مفتوحة بعد نهاية أيلول».
من جانبه أوضح المستشار الإعلامي للأونروا أبو حسنه «فتحت المدارس رغم المخاطرة الكبيرة، لدينا عجز بـ217 مليون دولار وهذا غير مسبوق».
وأكد أن الولايات المتحدة «اقتطعت 300 مليون دولار من الدعم المقرر سنوياً وقدمت فقط 60 مليون دولار للأونروا وهذا أخطر ما تعرضت له الوكالة» مضيفاً «بالتالي أن مستقبل 530 ألف تلميذ في الأراضي الفلسطينية ومناطق الشرق الأوسط على المحك في حال عدم توفير التمويل».
ومن جهة ثانية جددت الخارجية الفلسطينية التأكيد على أن عمليات الاستيطان الإسرائيلية تشكل عدواناً فاضحاً على القانون الدولي معتبرة أن صمت المجتمع الدولي تجاهها شراكة وتواطؤ مع جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
في سياق آخر أدانت الخارجية تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي المشككة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين وأعدادهم ومحاولاتها تذويب قضيتهم لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن