سورية

بوتيرة معتدلة.. تواصل عودة المهجرين السوريين من لبنان

| الوطن – وكالات

أكدت روسيا أن العشرات من المهجرين السوريين عادوا من لبنان إلى وطنهم أمس الأول، وجددت الإعلان بان المهجرين السوريين المنتشرين في العالم يصل إلى نحو 7 ملايين ينتشرون على أراضي 45 دولة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في نشرة أصدرتها أمس: «خلال الساعات الـ24 الأخيرة «الثلاثاء» عاد 152 لاجئاً (منهم 46 امرأة و78 طفلاً) إلى سورية من لبنان عبر معبري جديدة يابوس والقصير».
وأضافت النشرة: إن العدد الإجمالي للاجئين السوريين الذين عادوا إلى سورية من الدول الأجنبية منذ الـ30 من شهر أيلول عام 2015 يبلغ 238 ألفاً و639 شخصاً.
كما عاد 808 سوريين خلال الساعات الـ24 الأخيرة «الثلاثاء» إلى أماكن إقامتهم الدائمة، وبينهم 87 شخصاً إلى غوطة دمشق الشرقية، و721 شخصاً (منهم 230 امرأة و357 طفلاً) إلى محافظات دير الزور وحمص وريف دمشق، بحسب النشرة. وأوضحت الوزارة في النشرة أنه «تم إخراج 367 لاجئاً (منهم 110 نساء و187 طفلاً) من منطقة خفض التصعيد في إدلب. وهذه المنطقة غادرها إجمالياً منذ الـ4 من آذار الماضي 31.296 شخصاً (منهم 9.388 امرأة و15.960 طفلاً)». وأفادت النشرة «بنشر نقاط لاستقبال وتوزيع اللاجئين قد تتسع لـ(1.497.650) شخصاً في 412 تجمعاً سكنياً أقل تضرراً في الأعمال الحربية».
وأمس الأول، ناقش نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع نائب وزير الخارجية البولندي إنجيه بابيش في دمشق، مشروعاً لتمويل عودة 100 عائلة من لبنان.
ويوم الإثنين جدد الرئيس اللبناني ميشال عون التأكيد، موقف لبنان المتمسك بعودة المهجرين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم.
في غضون ذلك، أفاد المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين وتسهيل عودة السوريين في نشرته الإخبارية المنتظمة أمس، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن هناك نحو 7 ملايين لاجئ سوري على أراضي 45 دولة. وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن 29 بلداً من أصل 45 (تركيا، لبنان، الأردن، مصر، ألمانيا، العراق، هولندا، النمسا، الدنمارك، اليونان، سويسرا، بلجيكا، إيطاليا، رومانيا، إسبانيا، إيرلندا، مالطا، بولندا، البوسنة والهرسك، الأرجنتين، لوكسمبورغ، كرواتيا، سلوفينيا، بلغاريا، هنغاريا، آيسلندا، سلوفاكيا، جمهورية التشيك، لاتفيا)، أكدت بيانات المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن عدد اللاجئين فيها.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في 18 تموز الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سورية لاستقبال وإيواء اللاجئين، لتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم، مؤكدة أن المعلومات بشأن مبادرة روسيا لحل مشكلة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تنقل عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة. وبعد سيطرة الحكومة السورية على أجزاء واسعة من البلاد، طرحت روسيا مبادرتها لإعادة المهجرين السوريين من الخارج، وأكدت أن نحو مليون و 700 ألف مهجر يرغبون في العودة.
وتقضي المبادرة بإنشاء مجموعتي عمل في الأردن ولبنان، تضم كل منها، إضافة إلى ممثلين عن البلدين، مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.
وقام المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر لافرنتييف بجولة إلى تركيا ولبنان والأردن ودمشق، لمناقشة الخطة.
كما حضت موسكو مجلس الأمن الدولي، على المساعدة في «انتعاش الاقتصاد السوري وعودة اللاجئين».
وعلى ضوء المبادرة الروسية، أعلن مجلس الوزراء تشكيل «هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج إلى مدنهم وقراهم» برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن