عربي ودولي

إيران تعتزم تعزيز قدراتها الصاروخية … لاريجاني: نشك في قدرة الأوروبيين على توفير مصالحنا.. ووزير بريطاني في طهران

شكك رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني بقدرة دول الاتحاد الأوروبي على توفير الظروف اللازمة لعدم تضرر إيران من الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.
ولفت لاريجاني في كلمة أمس إلى أن القادة الأوروبيين دعوا بعد انسحاب واشنطن من خطة العمل الشامل المشتركة إلى التزام إيران بالاتفاق النووي مع تأكيدهم على توفير الظروف التي لا تضر إيران جراء انسحاب أميركا من الاتفاق قائلاً: «نشك في أن أوروبا لديها مثل هذه الإمكانية». وأضاف لاريجاني أن «الولايات المتحدة أعلنت رغبتها في السعي إلى التوصل إلى اتفاق سياسي خارج إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية رغم عدم تمتعها بهذا الحق»، مشيراً إلى أن جميع البلدان إذا خضعت للوكالة بصورة قانونية فإنها تتمتع بحرية التصرف في الأنشطة النووية.
وفي سياق متصل قال التلفزيون الإيراني إن وزير الدولة بوزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت أجرى محادثات مع نظيره الإيراني في طهران أمس في أول زيارة يقوم بها وزير بريطاني لإيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية عام 2015.
وتحاول بريطانيا ودول أوروبية أخرى موقعة على الاتفاق الإبقاء عليه حياً رغم إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران.
وذكر التلفزيون أن بيرت التقى بنائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وأضاف: «تناولت المحادثات أساساً التعاون الاقتصادي وآليات المعاملات المالية والنقدية بين البلدين بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي». وأشار التلفزيون الإيراني إلى أن الطرفين بحثا أيضاً التطورات الإقليمية.
ومن جهة أخرى قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أمس نقلاً عن مسؤول كبير بوزارة الدفاع إن إيران تعتزم تعزيز قدراتها المتعلقة بالصواريخ الباليستية والصواريخ الموجهة وكذلك امتلاك جيل جديد من المقاتلات والغواصات.
وقال محمد أحدي مساعد وزير الدفاع للشؤون الدولية «إن زيادة القدرة المتعلقة بالصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الموجهة… وامتلاك جيل جديد من المقاتلات والسفن الثقيلة والبعيدة المدى والغواصات المزودة بقدرات أسلحة متنوعة من بين الخطط الجديدة لهذه الوزارة».

سانا – رويترز – روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن