عربي ودولي

روسيا: اغتيال زاخارتشينكو يفاقم الوضع في دونباس … لافروف: العقوبات الأميركية نتائجها عكسية وتقود العلاقات إلى طريق مسدود

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن سياسة الضغط الأميركية بتوسيع العقوبات ضد روسيا تظهر نتائج عكسية وتقود العلاقات بين البلدين إلى طريق مسدود، مضيفاً: «أعتقد أن ذلك مجرد صفحة حزينة في التاريخ الأميركي».
وقال لافروف في مقابلة مع قناة روسيا 1 «هذه ليست المرة الأولى التي نوضح فيها أن التصاعد المستمر في ضغوط العقوبات دون أي حقائق تبرر فرضها سيأتي بنتائج عكسية ويدفع العلاقات نحو أزمة»، وأضاف: «بمجرد استعداد شركائنا لإجراء محادثات على أساس من الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح (المشتركة) سنكون مستعدين دوماً لإجراء مثل هذا الحوار».
ورداً على سؤال حول إذا ما كان قد فقد الرغبة باللقاء مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، بعد العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن ضد موسكو بذريعة حادث سالزبوري، قال لافروف: «نحن لسنا من الدول، التي «تحرد» وتقول، لقد تفوهتم بكلمات غير محقة ولذلك لن نتواصل معكم. هذه ليست طريقتنا. نحن نقوم دائماً بتقييم تصرفات شركائنا بشكل مبدئي عندما لا نتفق معهم، وروسيا لا تغلق الباب أبداً». وأضاف: «لا يريد أحد أن يكون على خلاف مع الولايات المتحدة، بل على العكس هناك رغبة بعلاقات طبيعية وبناءة وجيدة معها»، موضحاً: «لكن أي بلد يحترم نفسه ولو قليلاً، لا يمكن أن يقبل بأن يجري إملاء وفرض الأمور عليه، بشكل يجعل كل الاتفاقات والتفاهمات التي تراكمت على مدى عقود في العلاقات الدولية، تذهب هباء منثوراً».
وفي سياق آخر حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أمس من أن اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زاخارتشينكو يؤدي إلى تفاقم الوضع في دونباس ولا يساهم بتنفيذ اتفاقيات مينسك.
بدوره أكد عضو مجلس الاتحاد الروسي فرانتس كلينتسيفيتش أن «كل الدلائل والوقائع المتعلقة بجريمة اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زاخارتشينكو تشير إلى أن سلطات كييف تقف وراء الحادث، وأن المنفذ هو جهاز الأمن في أوكرانيا».
وأضاف كلينتسيفيتش أنه يجب تقييم جريمة قتل زاخارتشينكو كمحاولة نهائية لتعطيل عملية التسوية السلمية في دونباس جنوب شرق أوكرانيا.
من جانبه أعلن مستشار رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية السكندر كازاكوف أن القوات الخاصة الأوكرانية هي من نظم عملية اغتيال زاخارتشينكو، مؤكداً أن الموقوفين بهذه القضية اعترفوا بذلك.
وقال كازاكوف في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية: «إن القوات الخاصة الأوكرانية تقف وراء العملية، وأعتقد أننا سنتمكن قريباً من إعلان اسم قائد المجموعة التي نفذتها»، مشيراً إلى أن جميع الهيئات في الجمهورية تعمل بشكل طبيعي.
وكانت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت الجمعة اغتيال رئيسها الكسندر زاخارتشينكو في تفجير استهدفه بمقهى وسط مدينة دونيتسك، فيما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية دميترى ترابيزنيكوف أنه تم تكليفه بتسيير أعمال رئيس الدولة مؤقتاً.

روسيا اليوم – رويترز – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن