سورية

سورية تدين اغتيال زاخارتشينكو: الإرهاب لتحقيق أهداف سياسية أمر مدان

| وكالات

أدانت سورية بأشد العبارات العمل الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زاخارتشينكو، مؤكدة أن اتباع الأساليب الإرهابية لتحقيق أهداف سياسية هو أمر مدان.
أمس الأول أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية مقتل زاخارتشينكو، بعملية اغتيال نفذت الجمعة عن طريق تفجير استهدفه في مقهى وسط مدينة دونيتسك.
وقالت إدارة رئيس دونيتسك، في بيان رسمي مقتضب: «للأسف، قتل رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، ألكسندر زاخارتشينكو، جراء عملية إرهابية، ويجري حالياً تحديد التفاصيل»، على حين صنفت سلطات جمهورية دونيتسك اغتيال زاخارتشينكو بالعملية الإرهابية، وفتحت النيابة المحلية إثر الهجوم قضية جنائية بمادة «الإرهاب».
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أمس في تصريح نقلته وكالة «سانا»: إن وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات العمل الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زاخارتشينكو وذلك في محاولة واضحة لتقويض عملية التسوية السياسية السلمية في منطقة دونباس وتطبيق اتفاقات مينسك. وأضاف المصدر: إن اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك وهو أحد الموقعين على وثيقة مينسك للإجراءات الخاصة بحل النزاع في دونباس هو عمل جبان ويهدد الأمن والاستقرار في تلك المنطقة.
وتابع المصدر: إن وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية تعرب عن تعازيها الحارة لعائلة الفقيد وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمتضررين كما تدعو إلى إجراء تحقيق عاجل لتحديد ملابسات الجريمة ومعاقبة مرتكبيها والأطراف التي تقف خلفها.
وختم المصدر: إن اتباع الأساليب الإرهابية لتحقيق أهداف سياسية هو أمر مدان وغير مقبول أخلاقياً وقانونياً بموجب القانون الدولي والقرارات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب ويجب وقف هذه الأساليب فوراً.
وتزعم زاخارتشينكو دونيتسك التي أعلنت عن استقلالها من طرف واحد في 7 نيسان 2014، وسط ظروف نزاع مسلح مستمر منذ أكثر من 4 سنوات مع أوكرانيا، التي لا تعترف بانفصال الجمهورية وتعتبرها جزءاً من أراضيها الشرقية.
وقررت الحكومة الدونيتسكية الجمعة تعيين نائب رئيس الوزراء، دميتري ترابيزنيكوف، بمنصب القائم بأعمال رئيس الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن