سورية

عودة المهجرين من لبنان تتواصل ودفعة جديدة غداً إلى الزبداني

| الوطن- وكالات

عاد أمس 222 مهجراً سورياً من لبنان إلى غوطة دمشق الشرقية، في حين من المرتقب أن تعود غدا دفعة جديدة من المهجرين السوريين في لبنان إلى مدينة الزبداني في منطقة القلمون الغربي بريف العاصمة. وفي نهاية تموز الماضي وصلت أول دفعة مِن أهالي الزبداني إلى مدينتهم قادمين مِن لبنان، وبلغ عدد العائدين حينها نحو 150 شخصاً، بناء على رغبتهم الشخصية، واستقر قسم منهم في منازلهم، في حين أقام آخرون ممن تدمرت منازلهم عند أقربائهم.
وتحدثت لـ«الوطن» أمس مصادر مطلعة على ملف عودة المهجرين عن أن عودة الدفعة الثانية من أهالي الزبداني المهجرين في لبنان ستعود إلى منازلها غداً الثلاثاء.
وأوضحت المصادر، أن إجراءات العودة ستبدأ صباح الثلاثاء عند الساعة 6 صباحا بالتجمع في نقطة المصنع الحدودية للبدء بإجراءات التختيم والانطلاق باتجاه الزبداني.
ولفتت المصادر إلى أن إجراءات عودة هذه الدفعة «كانت أسهل بكثير وأسرع من الدفعة الأولى».
وأملت المصادر في أن تتم عودة الدفعة الثانية من دون تأخير وحسب الموعد، موضحة أنه ستتم طرح كل الإشكالات ممن رفضت أسماؤهم بالدفعات السابقة وأن أي سوري يرغب بالعودة إلى أي منطقة في سورية ليبادر بالتواصل معهم.
وأول من أمس، قال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر إن الدولة السورية بدأت بالتعاطي مع ملف اللاجئين عندما طرح رئيس الجمهورية بشار الأسد خطة معالجة الأزمة السورية في عام 2013 في خطابه بتاريخ 1/6/2013، وكان القرار بعودة كل السوريين في الخارج إلى داخل سورية واستعداد الدولة السورية لاستقبال كل سوري مقيم في الخارج.
ومطلع الشهر الماضي، أعلن مجلس الوزراء عن إحداث «هيئة تنسيق عودة المهجرين من الخارج».
وفي السابق أعلن المركز الروسي لاستقبال اللاجئين في سورية في بيان له أمس، أن 222 مهجراً سورية عادوا إلى بلادهم من لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، الذي نقل عن البيان: أن 67 امرأة و104 أطفال، بين العائدين عبر بوابتي جديدة يابوس والقصير.
وأضاف البيان: أن إجمالي العائدين خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 460 مواطنا، بينهم 17 امرأة و31 طفلا، عادوا إلى الغوطة الشرقية، دون توضيح فيما إذا كان الـ222 من بين الـ460 عائداً أم إضافة لهم.
بموازاة ذلك، ذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن الشرطة القبرصية انتشلت 35 مهاجراً سورياً وصلوا على متن قاربين في مجموعتين منفصلتين على جانبي الجزيرة الواقعة شرقي البحر المتوسط.
وأضافت الشرطة القبرصية بحسب المواقع: أن دورية أمنية رصدت السبت زورقا سريعا محملا بخمسة وعشرين سورياً قبالة منطقة كاب غريكو الواقعة في جنوب شرق الجزيرة، موضحة أنها تعقبت السبت 10 سوريين على الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة، وقالت إنهم وصلوا على متن قارب، وإن الجميع تم نقلهم إلى مركز لاستقبال المهاجرين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن