رياضة

اليوفي يغرد وحيداً بعد سقوط نابولي المذل وسبال الصعب … البرشا يخطف الصدارة بفضل الثمانية

| خالد عرنوس

عقد قطبا الكرة الإسبانية العزم على السير قدماً في الصدارة المشتركة لليغا وركنا إلى فارق الأهداف الذي ابتسم بداية للريال عقب فوزه الرباعي على جاره ليغانيس قبل أن يضحك للبرشا بالثمانية التي قلم بها أظفار جاره هويسكا وكانت الجولة الثالثة شهدت سقوطاً أول للمنافس الثالث أتلتيكو ليعود السباق ثنائياً جرياً على دأب المسابقة سنوات طويلة.
وفي إيطاليا سقط نابولي بقسوة على أرض سامبدوريا ومثله فعل سبال الذي خسر بصعوبة أمام تورينو فانفرد اليوفي بالصدارة بالعلامة الكاملة بتغلبه على بارما بثنائية مريحة في وقت سابق واختلطت أوراق المنافسين الآخرين بخسارة روما واكتشف إنتر طريق الفوز للمرة الأولى ومثله لازيو.

رد مناسب
حقق مهاجم هويسكا (الكولومبي) خوان هيرنانديز نصف حلمه قبل لقاء الجار برشلونة فسجل هدفاً أسرع من كل التوقعات وهو الأول الذي يلج مرمى شتيغن هذا الموسم إلا أن التخيل الأهم بالفوز في نيو كامب تحول إلى سراب مع الرد القاسي من ميسي ورفاقه الذين سجلوا ثمانية أهداف كاملة مقابل هدف ثاني للفريق الصاعد للمرة الأولى، وسجل الكاتالوني ثمانية أهداف للمرة الأولى منذ فوزه على لاكورونيا في نيسان 2016 بنتيجة 8/صفر ومن بين المسجلين يومها سواريز وميسي وراكتيتش وثلاثتهم نالوا نصيبهم من مهرجان هويسكا وعدا ديمبلي الذي سجل هدفاً بالأمس وميسي الذي لحق ببنزيمة في صدارة الهدافين فإن البقية سجلوا للمرة الأولى هذا الموسم ليقودوا فريقهم للفوز الثاني في نيو كامب وإلى الصدارة بفارق الأهداف، وجاء هدف سواريز عبر ركلة جزاء هي الأولى للبرشا هذا الموسم وجاء في الوقت البديل كثاني هدف للفريق بعد الدقيقة 90.
وحسم الإسباني المخضرم خواكين سانشيز موقعة الأندلس لمصلحة بيتيس على حساب جاره إشبيلية بتسجيله هدف الفوز قبل النهاية بقليل مستفيداً ورفاقه من النقص العددي للضيوف منذ الدقيقة 66 ليسقط أحمر الأندلس بفخ الخسارة للمرة الأولى على حين نجح الأخضر بتسجيل فوزه الأول بعد مباراة هي الأخشن بالليغا حتى اللحظة، وعلى غرار جيرونا وبيتيس حقق ألافيس فوزه الأول على حساب إسبانيول الذي خسر بدوره للمرة الأولى.
وكان فالنسيا أنهى مباراته مع جاره ليفانتي بالتعادل 2/2 بعدما عاد بالنتيجة مرتين وهو التعادل الثاني بعد الأول مع أتلتيكو فأصبح الفريق الرابع الذي لم يعرف طعم الفوز خلال الجولات الثلاث الأولى، وسبق لفريق الخفافيش أن بدأ موسم 16/2017 بأربع هزائم كأسوأ بداية له بالليغا.

النتائج المسجلة – الإسباني 3
– برشلونة × هويسكا 8/2 للفائز ميسي (16 و61) بوليدو (24 بمرماه) سواريز (39 و90+3 من جزاء) ديمبلي (48) راكتيتش (52) ألبا (81) وللخاسر خوان هيرنانديز (3) غايار (42).
– ريال مدريد × ليغانيس 4/1 للفائز بيل (17) بنزيمة (48 و61) راموس (66 من جزاء) وللخاسر كاييو (24 من جزاء).
– سلتا فيغو × أتلتيكو مدريد 2/صفر ماكسي غوميز (45) اسباس (52).
– فياريال × جيرونا صفر/1 ستواني (54).
– خيتافي × بلد الوليد صفر/صفر.
– بيتيس × إشبيلية 1/صفر خواكين (80).
– رايو فاليكانو × بلباو (تأجلت).
– إيبار × سوسيداد 2/1 للفائز وللخاسر ويليان خوسي (15 من جزاء).
– ليفانتي × فالنسيا 2/2 للأول مارتي (13 و33) وللثاني تشيرشيف (16) باريخو (52 من جزاء).
– ألافيس × إسبانيول 2/1 للفائز ياسستون (57) سوبرينو (59) وللخاسر بابتيستاو (42).

بانوراما إسبانية
– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات ممنها 6 لأصحاب الأرض و5 بأهداف من الجانبين فسجل 29 هدفاً وجاء خمسة أهداف من علامة الجزاء وهدف بالنيران الصديقة.
– 49 مرة اضطر الحكام لإظهار اللون الأصفر والذي تحول إلى الأحمر في ثلاث حالات بوجه ميسا (إشبيلية) وخورخي مورينو (ليفانتي) وسافيتش (اتلتيكو) وشهد ديربي الأندلس 9 بطاقات صفراء مقابل بطاقتين في ديربي الريال × ليغانيس.
– لحق ميسي بكريم بنزيمة في صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف يليهما أندريه سيلفا وأليكس غايار وغاريث بيل وروجر سالفادور وخوسيه موراليس ولكل منهم 3 أهداف.

سقوط بالثلث
في إيطاليا سقط نابولي في جنوا بقوة أمام سامبدوريا بثلاثية نظيفة بعد مباراة غريبة الأطوار كان الفريق الضيف الأكثر وصولاً فيها إلى مناطق مضيفه إلا أن الفرنسي غريغوري ديفريل سجل مرتين بالشوط الأول على عكس المتوقع وانتظر الجميع ردة فعل لاعبي أنشيلوتي الذي عادوا بالنتيجة في الجولتين الأوليين لكنهم فشلوا حتى بالتسجيل هذه المرة فأجهز المخضرم كوالياريللا عليهم بالثالث بطريقة رائعة عندما حول كرة بالعقب بعيداً عن متناول الحارس أوسبينا.
فوز سامبدوريا هو الأول بعد خسارة أولى عقب تأجيل مباراته الافتتاحية وهي الهزيمة الأولى لسماوي الجنوب وهو الذي خسر في الأسبوع 35 من الموسم الماضي بالنتيجة ذاتها على أرض فيورنتينا.
وخسر سبال أحد ثلاثة دخلوا الجولة الثالثة بست نقاط على أرض تورينو وبالطريقة التي سجل بها فوزيها الأوليين (بهدف وحيد) وهو الفوز الأول لتورينو بعدما نجح بالحفاظ على نظافة شباكه للمرة الأولى.

مهرجان بالأخضر والأسود
وفي مباراة مثيرة تحولت فيها نصف الفرص المتاحة إلى أهداف سجل فريق ساسولو (النييروفيردي) خمسة أهداف بمرمى ضيفه جنوا الذي سجل بدوره ثلاثة ليسجلا الكم الأعلى في مباراة واحدة من السييراA ووكان الفريق الضيف بدأ التسجيل بهدف واختتمه بثنائية وبينها سجل صاحب الأرض خماسيته وهي الحصيلة الأعلى له بالدوري منذ أن فاز على كالياري 6/2 في نهاية موسم 16/2017 وفي ذلك الموسم بالذات تلقى جنوا خماسية للمرة الأخيرة وكانت أمام أتلانتا.
وكان فيورنتينا نجح بالفوز على ضيفه أودينيزي بهدف بعد مباراة سيطر عليها الفيولا من الباب للمحراب وهو الفوز الثاني على التوالي وبات الوحيد المؤهل لمعادلة يوفنتوس ذلك أن لديه مباراة مؤجلة مع سامبدوريا سيلعبها بعد أيام الفيفا وهي المرة الأولى منذ 2013 التي يحقق ممثل فلورنسا فوزين مطلع الموسم وهي الخسارة الأولى لأودينيزي الذي بدأ الموسم بتعادل وفوز.
وعلى العكس تماماً فعل كالياري خارج أرضه فحقق الفوز الأول بعد خسارة وتعادل وذلك على حساب أتلانتا الذي خسر بدوره للمرة الأولى ونجح لازيو بتسجيل أول فوز بعد خسارتين من أهل القمة وذلك على حساب فروزينوني العائد حديثاً إلى السييراA والذي تلقى هزيمته الثانية ليصبح ثالث فريق ينهي الجولة الثالثة دون فوز ويتشارك مع بولونيا بأنهما الوحيدان اللذان لم يسجلا أي هدف.

النتائج الكاملة – الإيطالي 3
– بارما × يوفنتوس 1/2 للخاسر جيرفينيو (33) وللفائز ماندزوكيتش (2) ماتويدي (58).
– ساسولو × جنوا 5/3 للفائز بواتينغ (34) ليرولا (38) باباكار (41) سيولي (48 بمرماه) فيراري (62) وللخاسر بياتيك (27 و83) باندييف (70).
– سامبدوريا × نابولي 3/صفر ديفريل (11 و32) كوالياريللا (75).
– تورينو × سبال 1/صفر نكولو (52).
– ميلان × روما 2/1 للفائز كيسي (40) كوتروني (90+5) وللخاسر فازيو (59).
– فيورنتينا × أودينيزي 1/صفر بيناسي (73).
– بولونيا × إنتر ميلانو صفر/3 ناينغولان (67) بيرسيتش (82) كاندريفا (85).
– أتلانتا × كالياري صفر/1 باريلا (45).
– كييفو فيرونا × إمبولي صفر/صفر.
– لازيو × فرزينوني 1/صفر.

حصيلة إيطالية
– تعادل سلبي وحيد مقابل 9 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض و6 بنتائج نظيفة و5 بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة تسجيل 24 هدفاً وغابت ركلات الجزاء وجاء هدف وحيد بالخطأ.
– غاب اللون الأحمر تماماً وحضر الأصفر في 35 مناسبة منها 8 مرات في مباراة مهرجان الأهداف بين ساسولو وجنوا وشهدت 4 مباريات إنذارين.
– تساوى كريستوف بياتيك (جنوا) وماركو بيناسي (فيورنتينا) صدارة الهدافين برصيد 3 أهداف يليهما عشرة لاعبين سجل كل منهم هدفين ومنهم بيرسيتش وبواتينغ وماندزوكيتش وبيراردي وزيلنيسكي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن