عربي ودولي

روسيا تحافظ على صدارتها للعالم في إنتاج النفط … بوتين: نسعى لاندماج أعمق في اقتصاد آسيا والمحيط الهادئ

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي يعقد سنوياً في روسيا تحول إلى منصة مهمة وضرورية للحوار المباشر بين السياسيين والشخصيات العامة ورجال الأعمال والخبراء.
وأشار الكرملين إلى أن بوتين أوضح في رسالة تحية وجهها إلى المشاركين والضيوف في المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع المنعقد في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي أن شعار المنتدى «الشرق الأقصى.. توسيع آفاق الفرص» يعكس سعي موسكو لتحقيق اندماج أعمق لروسيا في منظومة العلاقات الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
ولفت بوتين إلى أنه وبهدف مساعدة وتعزيز مبادرات الأعمال في مناطق الشرق الأقصى جرى إعلان مناطق التنمية المتسارعة التي تتمتع بتسهيلات ومزايا كبيرة للشركات بهدف إطلاق مؤسسات إنتاجية جديدة بما فيها في ميناء فلاديفوستوك كما تمت مواصلة تنفيذ برامج ومشاريع اجتماعية وتعليمية وعلمية في الشرق الأقصى تشمل إيجاد بنى تحتية متطورة لدعم وتشجيع التصدير والتحديث التكنولوجي.
وأضاف الرئيس الروسي: إن هذه الإجراءات تسهم في فتح آفاق واسعة أمام الشراكة التجارية والاستثمارات طويلة الأمد لاستيعاب أشكال ونماذج التعاون الحديثة الفعالة في إطار المجموعة الاقتصادية الأوراسية ومنظمة شنغهاي للتعاون وآبيك.
ومن جهة ثانية حافظت روسيا خلال شهر حزيران الماضي على صدارتها لمنتجي النفط في العالم، متقدمة بذلك على الولايات المتحدة والسعودية، حسب آخر البيانات الرسمية.
وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط في روسيا بلغ في حزيران الماضي 11.066 مليون برميل من الخام يومياً، بزيادة نسبتها 0.85 بالمئة عن شهر أيار.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله أمس الإثنين: إن إنتاج روسيا من النفط سيبقى مستقراً خلال الشهر الجاري من دون تغيير عند مستوى شهري تموز وآب الماضيين.
من جهتها، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير نشرته الجمعة الماضي، أن الإنتاج الأميركي وصل خلال الفترة المذكورة إلى 10.674 مليون برميل يومياً، بزيادة نسبتها 2.2 بالمئة مقارنة بشهر أيار.
وسجل الإنتاج الأميركي في تشرين الثاني الماضي مستويات قياسية هي الأعلى في نحو 50 عاماً، بعدما بلغ 10.101 مليون برميل يومياً، مقابل 10.44 مليون برميل يومياً سجله في تشرين الثاني 1970.
كما أفاد تقرير صدر عن منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بأن إنتاج السعودية، أكبر منتج في منظمة «أوبك»، زاد خلال حزيران بنسبة 4.2 بالمئة ليبلغ 10.44 مليون برميل يومياً.
وفي سياق منفصل أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي أن الاستخبارات الأوكرانية ضالعة في اغتيال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية في جنوب شرق أوكرانيا، ألكسندر زاخارتشينكو.
ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن رئيس قسم المعلومات والاتصالات الدولية في جهاز الأمن الفدرالي الروسي، سيرغي بيسيدا، قوله أمس: «طبعاً، نعتقد أن الاستخبارات الأوكرانية على صلة بالعملية».
وأكد بيسيدا استعداد جهاز الأمن الفدرالي الروسي للمساعدة في التحقيق في اغتيال زاخارتشينكو، مشيراً إلى أنه قد أرسل خبراءه إلى جمهورية دونيتسك.

(سانا– روسيا اليوم- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن