الأولى

الرئيس الأبخازي في ضيافة دمشق لعدة أيام

| الوطن

يصل إلى دمشق اليوم، الرئيس الأبخازي راؤول خادجيمبا، في زيارة تستمر عدة أيام يلتقي فيها عدداً من المسؤولين السوريين.
وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الوطن»: إن زيارة الرئيس الأبخازي التي ستبدأ اليوم سوف تستمر حتى الثامن من الشهر الجاري، وسيلتقي خلالها الرئيس بشار الأسد، كما سيشارك في افتتاح جناح بلاده في معرض دمشق الدولي.
وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعلنت في 29 أيار الماضي، الاتفاق بين سورية وأبخازيا على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات.
وزار الشهر الفائت وفد من أبخازيا يضم مبعوث رئيس الجمهورية الأبخازية بارتسيتس قسطنطينفيتش، ووزير الخارجية الأبخازي كوفي داور فاديمفيتش سورية بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وسبق أن أعلن الرئيس خادجيمبا أن تعزيز العلاقات مع سورية وإغناءها يأتي في مقدمة أولويات بلاده، وقال في مقابلة مع صحيفة «ازفيستيا» الروسية: إن «المهمة الأولية اليوم هي إغناء العلاقات الرسمية بين سورية وأبخازيا بمضمون جديد بعد اعتراف سورية مؤخراً باستقلال أبخازيا».
وأشار خادجيمبا إلى أن اعتراف سورية بسيادة أبخازيا خطوة جريئة وحاسمة مبيناً أن هناك مجالات حيث يمكن لسورية وأبخازيا التعاون بفاعلية فيها ما يسمح بتطوير وتعزيز التعاون بين البلدين لافتاً إلى ضرورة القيام بعمل يهدف إلى تقريب الشتات الأبخازي في سورية من وطنه التاريخي.
ويعيش في البلاد آلاف المواطنين السوريين من أصل أبخازي ويعرفون في معظمهم بالأباظة ويتركز وجودهم حالياً في العاصمة دمشق بعد أن قدموا أكثرهم من قرى الجولان بعد احتلاله من إسرائيل عام 1967.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock