شؤون محلية

34 ألف بئر و32 سداً و21 شبكة ري في حمص … إسماعيل لـ«الوطن»: تفعيل برنامج حصاد المياه لترميم العجز المائي .. مصادرة 460 حفارة مخالفة و1300 مخالفة في «الماء»

| حمص- نبال إبراهيم

كشف مدير الموارد المائية في حمص إسماعيل إسماعيل لـ«الوطن» أن محافظة حمص تشهد حالياً قلة في الواردات المائية وانخفاضاً في مناسيب المسطحات المائية الجوفية والسطحية نتيجة للتغيرات المناخية، لافتاً إلى أن محافظة حمص تغطي ثلاثة أجزاء من الأحواض المائية (البادية- العاصي- الساحل) بمساحة إجمالية للأحواض الثلاثة 42585 كم2.

مبيناً أن الموارد المائية السطحية والجوفية في الأحواض الثلاثة متفاوتة بدرجة كبيرة من حيث الكم والنوع، ففي حوض العاصي بينت الدراسات وجود مواقع عجز منتشرة في معظم أرجاء المحافظة وتتركز في مناطق القصير وتلبيسة ومنخفض حمص (موقع مدينة حمص) وفيها حجم الاستجرار أكبر بكثير من المتوفر، ففي منطقة القصير وصلت كمية الاستثمار الحالي للآبار 275 م.م مكعب في حين الحجم المقترح للاستثمار 127 م. م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض كمية الاستجرار بنسبة 54%.
وفي منطقة تلبيسة بلغ حجم الاستجرار الحالي من الآبار 85.8 م.م مكعب في حين الحجم المقترح لها 40.4م.م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض الاستجرار بنسبة 53%، وفي منطقة منخفض حمص بلغت كميات الاستثمار الحالية 105.5م.م مكعب فيما الحجم المقترح للاستثمار 83.4م.م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض الاستجرار بنسبة 21%.
وأكد إسماعيل ضرورة استدراك العجز من خلال تطبيق تقنيات ري ذي كفاءة عالية أو اتخاذ إجـــراءات العمل على ترميم العجز الحاصل وفق برامج زمنية محددة مع الحفاظ على المساحات المرورية لها.
وبين أن نتائج الإحصائيات الحديثة لحوض الساحل تبين أن إجمالي المياه الجوفية المستثمرة من الآبار والينابيع ضمن هذا الحوض تبلغ 89 م. م مكعب سنوياً يستخدم منها الري ما يقارب 70م.م مكعب، مشيراً إلى أن نتائج المراقبة الدورية لتبدلات مناسيب المياه الجوفية بالحوض لا تشير إلى هبوطات محسوسة تخل بالموازنة المائية فيه.
في حين تشير الدراسات في حوض البادية إلى أن الاستثمارات الحالية لجميع الأغراض تعادل وسطي الوارد المائي القابل للاستثمار تقريباً مع هبوط مقبول في المناسيب وأن نتائج القياسات الدورية لمناسيب المياه الجوفية في ظل الاستثمارات الحالية بهذا الحوض تشير إلى أنها قريبة من الهبوطات المتوقعة وينصح بعدم زيادة الاستثمارات عما هو مخطط له في حوض سبخة الموح للحفاظ على التوازن البيئي والمائي.
وأشار إلى أنه ونتيجة لضعف الواردات المائية وانخفاض تخازين السدود وتراجع واردات نهر العاصي انعكس سلباً على الواقع الاستثماري لمشاريع الري في المحافظة وتدني مستوى نسبة الإرواء لهذه الشبكات حيث تراجع تصريف نهر العاصي بحدود 2 م مكعب بالثانية عن العام الماضي.
لافتاً إلى أن عدد شبكات الري الحكومية القائمة ضمن محافظة حمص 21 شبكة والمساحة المرورية لها 28728.98 هكتاراً، وأن العدد الإجمالي للآبار فيها وصل حتى نهاية شهر تموز إلى 33912 بئراً منها 15789 بئراً مرخصاً بكمية استجرار تصل إلى 6 ملايين و588173 متراً مكعباً بالشهر وآبار الشرب الحكومية 232 بئراً بكميــة استجرار تصل إلى 55760 متراً مكعباً بالشـــهر وآبار خاصة 59 بئراً بكمية اســـتجرار تصل إلى 17598 متراً مكعباً بالشــهر، فيما بلغ عدد الآبار غير المرخصة حتى تاريخه 14516 بئراً وعدد الآبــار الزراعية 15039 بئراً.
وبين إسماعيل أن عناصر الضابطة المائية بالمديرية نظمت منذ بداية العام الحالي 19 ضبطاً مائياً، في حين بلغ مجموع الضبوط المنظمة لجميع المخالفات على المصادر المائية من حفر الآبار مخالفة والتعدي على المجاري المائية وأقنية الري وعدم تركيب عدادات على الآبار وغيرها حتى تاريخه 1300 ضبط، ووصل عدد الحفارات المصادرة إلى 460 حفارة نتيجة لمخالفات جسيمة في حفر آبار مخالفة.
ولفت إلى أن المديرية عملت لمواجهة العجز المائي وتداركه على تفعيل برنامج حصاد المياه واتخـــاذ جميع الإجراءات اللازمة للاستفادة من كل قطــرة ماء تسقط أو تنبع أو تمر ضمن أراضي محافظة حمص.
كاشفاً أنه تم المباشرة بتنفيذ المشروع مؤخراً منذ أقل من شهر بتكلفة مالية إجمالية 750 مليون ليرة سورية وسيعمل هذا المشروع على تحسين الواقع الزراعي لمنطقة مريمين والقرى المحيطة ودعم الواردات المائية المطلوبة للأراضي الزراعية التي يعتمد جزء منها على نبع رأس العين باعتبار هذا المشروع رديفاً أساسياً للنبع في تأمين مياه الري اللازمة لمساحة نحو 30 هكتاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن