عربي ودولي

حادث أمني بمحيط السفارة الأميركية في القاهرة

أعلنت السفارة الأميركية في القاهرة عن وقوع حادث، لم تشر إلى نوعه قرب مقرها في سيمون بوليفار في القاهرة وحذرت مواطنيها من الاقتراب. وكتبت السفارة في بيان على «فيسبوك»: يرجى تجنب المنطقة ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على المستجدات. نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن المواصلات العامة بالقرب من المنطقة قد تعطلت بسبب الحادث. يرجى توخي الحذر وعدم القدوم إلى السفارة حتى إشعار آخر. هذا وكشف مصدر أمني في مصر عن تفاصيل الحادث الذي وقع بالقرب من السفارة الأميركية بالقاهرة.
وأوضح المصدر أن رجال الأمن في شرطة قسم قصر النيل تمكنوا من ضبط المدعو عبد اللـه أيمن عبد السميع 24 سنة ويقيم في محافظة الجيزة، وذلك خلال اشتعال حقيبة كان يحملها على ظهره وبها زجاجة بلاستيكية تحتوى على بعض المواد الكيميائية القابلة للاشتعال. ووفقاً للمصدر أكد الفحص المبدئي أن المذكور يعتنق بعض الأفكار المتطرفة، وكان يعتزم استخدامها في عمل عدائي، حيث لم تسفر الواقعة عن إصابة المذكور أو حدوث تلفيات أو أي إصابات للمواطنين بالمنطقة.
وقال شاهدة عيان أنها سمعت انفجاراً ثم رأت شاباً يحمل حقيبة ظهر اشتعلت فيها النيران بالقرب من فندق سميراميس في الجهة المقابلة من مقر السفارة. وأضافت إن قوات الأمن طرحت الشاب أرضاً وألقت القبض عليه وهي تحاول إخماد الحريق. وقال شهود من رويترز إن قوات الأمن طوقت المنطقة في حين انتشر بها عشرات من أفراد الشرطة.
من جهة أخرى قال وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار أن الحكومة تسعى لجعل مصر مركزاً إقليمياً للاستثمارات الصينية.
وأوضح الوزير أن التعاون بين القاهرة وبكين دليل قوي على متانة العلاقات الثنائية، ورغبة كل منهما في تنمية وتطوير هذه العلاقات، لاسيما وأنها آتت أكلها منذ الزيارة الأولى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصين في كانون الأول 2014.
وأضاف نصار إن وزارة التجارة والصناعة تولي اهتماماً بالغاً لدعم العلاقات المصرية الصينية، خاصة أن علاقات التعاون التجاري والاستثمار الصناعي بين الجانبين تشكل ركيزة أساسية في محور العلاقات المشتركة بينهما.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن