شؤون محلية

قبول «المتزوجات» في مدارس التمريض التابعة للتعليم العالي … معاون الوزير لـ«الوطن»: تشجيعاً على زيادة أعداد المتقدمات

| فادي بك الشريف

أصدر وزير التعليم العالي قراراً عدل بموجبه بعض أحكام نظام مدارس التمريض التابعة لوزارة التعليم العالي بأن يتم القبول هذا العام في هذه المدارس بشكل (خارجي) وتمنح الطالبة تعويضاً شهرياً قدره (15) ألف ليرة سورية.
وأصبح بموجب التعديل قبول الطالبات بغض النظر عن الحالة الاجتماعية (متزوجة – عازبة) على حين في النص السابق كان يشترط أن يكن عازبات لكونه نظاماً داخلياً.
كما أن الطالبة التي ستُقبل هذا العام ستلتزم عند التخرج بخدمة المشافي التعليمية لمدة ضعفي مدة الدراسة.
ولا يقدم للممرضات المقبولات هذا العام (السكن – الطعام) لأن النظام أصبح خارجياً، والطالبات المقبولات في مدارس التمريض قبل عام 2018/2019 يبقى وضعهن كما هو من دون أن تطبق عليهن أحكام هذا القرار.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد معاون وزير التعليم العالي للشؤون الطبية حسن جبه جي أن الهدف من القرار تشجيع الطالبات على التقدم لمدارس التمريض، عبر إجراءات جديدة متخذة لتحفيز الطالبات على العمل ضمن المشافي الجامعية في نهاية المطاف، بعد تخرجهن من مدارس التمريض التابعة للوزارة.
ولفت معاون الوزير إلى أهمية القرار في فتح المجال بشكل أكبر للتقدم لمدارس التمريض، من خلال قبول أعداد إضافية من الطالبات، مبيناً أن مدارس التمريض تتوزع في دمشق وحلب واللاذقية، مشيراً إلى مضاعفة الأعداد هذا العام مقارنة مع الأعوام السابقة.
ونوه جبه جي بالحاجة الماسة لدى الوزارة لأعداد إضافية من الطالبات في مدارس التمريض، ولاسيما في ظل النقص في عدد الممرضات حالياً نتيجة ظروف الأزمة، الأمر الذي يتطلب صدور عدة قرارات تشجيعية كحافز للتقدم إلى مدارس التمريض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن