رياضة

تعادلات بالجملة في افتتاح النسخة الأولى لدوري أمم أوروبا … بطل العالم السلبي يعود إلى محاربة الطواحين

| الوطن

وسط ترقب كبير حول جدوى مسابقة دوري أمم أوروبا شهدت منافسات النسخة الأولى نتائج عادية فانتهت مباراتا الفئة الأولى بتعادلين من أصل خمسة تعادلات حدثت في اليومين الأول والثاني، فسيطر التعادل السلبي على قمة ألمانيا وفرنسا على حين أنقذت ركلة جزاء متأخرة الفريق الإيطالي من خسارة على أرضه وفي الدرجات الأدنى حقق المنتخب الروسي فوزاً مهماً على الأراضي التركية وسجل الويلزي الفوز الأعلى على حساب جاره الايرلندي.
وتتواصل المنافسة من خلال الجولة الثانية اليوم وغداً على أن تختتم الثلاثاء وتبرز اليوم مواجهة بطل العالم الفرنسي مع ضيفه الهولندي وغداً سيكون موعد لقاء القمة البرتغالية – الإيطالية وسيكون الختام مسكاً مع قمة اللاروخا الإسباني مع الناري الكرواتي.

المنتخبات والتصنيف والمجموعات
الفئة (أ)
– المجموعة الأولى: ألمانيا، فرنسا، هولندا.
– المجموعة الثانية: بلجيكا، سويسرا، آيسلندا.
– المجموعة الثالثة: البرتغال، إيطاليا، بولندا.
– المجموعة الرابعة: إسبانيا، إنكلترا، كرواتيا.
الفئة (ب)
– المجموعة الأولى: سلوفاكيا، أوكرانيا، تشيكيا.
– المجموعة الثانية: روسيا، السويد، تركيا.
– المجموعة الثالثة: النمسا، البوسنة والهرسك، ايرلندا الشمالية.
– المجموعة الرابعة: ويلز، جمهورية ايرلندا، الدنمارك.
الفئة (ج)
– المجموعة الأولى: اسكتلندا، ألبانيا، الكيان الصهيوني.
– المجموعة الثانية: المجر، اليونان، فنلندا، استونيا.
– المجموعة الثالثة: سلوفينيا، النرويج، بلغاريا، قبرص.
– المجموعة الرابعة: رومانيا، صربيا، مونتينيغرو، ليتوانيا.
الفئة (د)
– المجموعة الأولى: جورجيا، لاتفيا، كازاخستان، أندورا.
– المجموعة الثانية: بيلاروس، لوكسمبورغ، مولدافيا، سان مارينو.
– المجموعة الثالثة: أذربيجان، جزر فارو، مالطا، كوسوفو.
– المجموعة الرابعة: مقدونيا، أرمينيا، ليشتنشتاين، جبل طارق.

النتائج المسجلة
الفئة الأولى (أ)
ألمانيا * فرنسا صفر/صفر، إيطاليا * بولندا 1/1.
الفئة الثانية (ب)
تشيكيا * أوكرانيا 1/2، ويلز * جمهورية إيرلندا 4/1، تركيا * روسيا 1/2.
الفئة الثالثة (ج)
سلوفينيا * بلغاريا، النرويج * قبرص، رومانيا * مونتينيغرو صفر/صفر، ليتوانيا * صربيا صفر/1، ألبانيا * الكيان الصهيوني 1/صفر.
الفئة الرابعة (د)
جزر فارو * مالطا 3/1، أذربيجان * كوسوفو صفر/صفر، لاتفيا * أندورا صفر/صفر، كازاخستان * جورجيا صفر/2، أرمينيا * ليشتنشتاين 2/1، جبل طارق * مقدونيا صفر/2.

ملامح من الجولة الأولى
– دخل المهاجم الجورجي جيورجي كاتشفادزي التاريخ باعتباره صاحب أول هدف في تاريخ المسابقة وذلك في الدقيقة 69 لمرمى كازاخستان ليقود منتخب بلاده إلى الفوز بثنائية وجاء الهدف الثاني بالنيران الصديقة عبر سيرهي ماليي وهو الأول بهذه الطريقة طبعاً.
– أول طرد من المسابقة كان من نصيب لاعب ليشتنشتاين مايكل بوليفيرنو وذلك في الدقيقة 74 من مباراة أرمينيا ما ساهم بخسارة فريقه 1/2 ذلك أن الهدف الثاني جاء بعد دقيقتين فقط.
– 6 منتخبات حققت الفوز خارج أرضها وأبرزها المنتخب الروسي على نظيره التركي بفضل ثنائية تشيرشيف ودزوبا اللذين واصلا تألقهما منذ المونديال، وأيضاً الفوز الصربي على ليتوانيا عبر ركلة جزاء حملت الرقم واحد في المسابقة.
– ركلة الجزاء الثانية المحتسبة أنقذت الطليان من الهزيمة على أرضهم أمام بولندا بعد تقدم زيلينسكي للضيوف (40) وسجل جورجينيو التعادل (78) وهو هدفه الدولي الأول في مباراته الدولية التاسعة.
– 4 تعادلات سلبية شهدتها مباريات اليومين الأول والثاني والأبرز التعادل بين آخر بطلين للعالم وقد أرضت هذه النتيجة الألمان الذين ظهروا بروح جديدة على حين لعب الحارس الفرنسي أريولا دوراً كبيراً في الحفاظ على نظافة شباكه ليخرج الفريقان راضيين.
– الفوز الأعلى كان من نصيب ويلز الذي سجل رباعية بمرمى جاره الايرلندي مقابل هدف وسجل غاريث بيل أحد هذه الأهداف رافعاً رصيده إلى 30 هدفاً في 71 مباراة معززاً صدارته لهدافي بلاده تاريخياً.

أبطال العالم في باريس
تنطلق اليوم منافسات الجولة الثانية من المسابقة حيث يظهر بطل العالم الفرنسي للمرة الأولى على أرضه وبين جماهيره منذ تتويجه على الأراضي الروسية ويتعين على لاعبي ديديه ديشان تقديم كل ما جعبتهم، أولاً لإرضاء جماهير ملعب فرنسا الدولي وأيضاً للمضي قدماً نحو صدارة المجموعة ولاسيما أن أي تعثر ربما يحرم الديوك من المنافسة على بطاقة نصف النهائي، ولن يكون الضيف الهولندي أقل شغفاً بالنقاط الثلاث أو الخروج بنقطة التعادل على الأقل تحت قيادة مدربه الجديد (القديم) ديك أدفوكات الذي يحاول إعادة بناء الطواحين الذين تراجعوا كثيراً ففشلوا بالتأهل إلى يورو 2016 ومونديال 2018.
ويعول المدرب ديشان على مبابي وغريزمان وبوغبا وبقية كتيبة الأبطال على حين تترقب العيون الموهبة الهولندية الصاعدة جاستن كلويفرت (ابن اللاعب الدولي السابق باتريك) ولم يفز الهولنديون على الفرنسيين منذ لقاء الدور الألوى ليورو 2008 (4/1) ففاز الديوك في 4 مواجهات بعدها، اثنتين وديتين ومثلهما في تصفيات المونديال الأخير بنتيجة 1/صفر و4/صفر.
وتعد مواجهة الدانمارك اختباراً مهماً للفريق الويلزي الفائز الأكبر من الجولة الأولى ذلك أن الديناميت الأحمر ظهر بشكل جيد بالمونديال وهو اللقاءء الأول بين المنتخبين في 10 سنوات أخيرة علماً أن اللقاء الأخير انتهى ويلزياً في كوبنهاغن ودياً بهدف.
ويظهر المنتخب البرتغالي للمرة الأولى منذ الخروج المخيب من المونديال ومن دون القائد رونالدو الذي انسحب راضياً طالباً من المدرب سانتوس عدم خوض مباريات دولية في الوقت الحالي وربما لأن الخصم سيكون الآتزوري الإيطالي حيث بدأ كرستيانو رحلة جديدة هناك مع اليوفي، ويتعين على الفريق الزائر تقديم أداء يليق باسمه وخاصة بعد غيابه عن المونيدال الفائت، ويسعى مدربه الجديد مانشيني لوضع بصمته الخاصة على الحقبة القادمة وخاصة بعد التعادل المخيب أمام بولندا علماً أن اللقاء الأخير بين المنتخبين كان ودياً قبل 3 سنوات وانتهى بفوز البرتغال 1/صفر، أما اللقاء الرسمي الأخير فيعود إلى ربع قرن ويومها فاز الطليان بهدف ضمن تصفيات مونديال 1994.

مباريات الجولة الثانية
– اليوم: أوكرانيا * سلوفينيا (4.00)، الدانمارك * ويلز، بلغاريا * النرويج، مقدونيا * أرمينيا، جوريجيا * لاتفيا (7.00)، فرنسا * هولندا، قبرص * سلوفينيا، ليشتنشتاين * جبل طارق (9.45).
– غداً: البرتغال * إيطاليا، السويد * تركيا، صربيا * رومانيا، مونتينيغرو * ليتوانيا، اسكتلندا * ألبانيا، مالطا * أذربيجان، أندورا * كازاخستان، كوسوفو * جزر فارو (9.45).
– الثلاثاء: إسبانيا * كرواتيا، آيسلندا * بلجيكا، البوسنة والهرسك * النمسا، المجر * اليونان، فنلندا * استونيا، سان مارينو * لوكسمبورغ، مولدافيا * بيلاروسيا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن