شؤون محلية

صدور إعلان التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للقبول بالكليات الطبية…71 ألف طالب في العلمي و51 ألفاً في الأدبي

 فادي بك الشريف : 

أصدرت وزارة التعليم العالي إعلان التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للقبول بالكليات الطبية ومفاضلات السوري غير المقيم، والعرب والأجانب، وذوي الشهداء، وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذلك للعام الدراسي 2015-2016.
وأكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني في تصريح خاص لـ«الوطن» أن إعلان المفاضلة العامة للفرع العلمي وإعلان التسجيل المباشر للفرع الأدبي ستصدر الأسبوع القادم، كاشفاً أن عدد المقبولين في الفرع العلمي يقدر بـ71 ألفاً و84 طالباً وطالبة، وبلغ عدد المقبولين في الفرع الأدبي 50 ألفاً و976 طالباً وطالبة، مؤكداً وجود فائض في الفرع العلمي بزيادة تقدر بـ30% لعدد المقاعد، وقد يكون هناك توجه للمعاهد والجامعات الخاصة أو إعادة تقديم الثانوية.
أما في الفرع الأدبي فالطاقة الاستيعابية تتوازى مع عدد المقبولين مقارنة مع العلمي التي تشهد زيادة في مطارح القبول.
وبيّن وزير التعليم العالي أن هناك اختلافاً عن السابق في أعداد المقبولين في الفرعين الأدبي والعلمي، حيث كانت سابقاً أعداد المقبولين في الأدبي تشكل الثلثين مقارنة مع ثلث في العلمي، ولكن حالياً نشهد أن أعداد المقبولين في العلمي أكبر من الأدبي وهو للمرة الأولى ما يعكس التوجه للمجتمع الثقافي والمعرفي، لافتاً إلى أنه سيتم قبول جميع الطلاب في المفاضلة على الفرعين الأدبي والعلمي.
وأكد المارديني أن الوزارة تطبق السنة التحضيرية للكليات الهندسية العام القادم وخلاله سيتم الانتهاء بشكل تدريجي من قضايا المفاضلة، منوهاً بأن التسجيل على الأدبي سيكون مباشراً ضمن الحد الأدنى للعلامة حسب كل كلية.
من جهته أوضح معاون الوزير للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور رياض طيفور: إنه سيتم استيعاب كل الطلاب الذين حصلوا على الثانوية ولا سيما أن الطاقة الاستيعابية تغطي جميع الناجحين في الفرعين الأدبي والعلمي، داعياً الطلاب للتدقيق في آليات القبول والاطلاع على دليل القبول الجامعي للنمط المختلف التوجهات والإرشادات ولا سيما أن هناك تغييراً حصل هذا العام على المفاضلة بسبب إجراء السنة التحضيرية والتسجيل المباشر.
وبينت الوزارة في إعلانها للسنة التحضيرية الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلات المعلن عنها أعلاه على أن يبدأ التقدم للاشتراك والتسجيل فيها بدءاً من يوم الأربعاء 26/8/2015 ولغاية الخميس في 3/9/2015.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن