سورية

الحسكة مستعدة.. ومرشحون فازوا بـ«التزكية»

| موفق- محمد

أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في محافظة الحسكة المستشار إيلي ميرو أن اللجنة أتمت استعدادها الكامل لانتخابات «الإدارة المحلية»، وكشف أن مرشحي عدد من المراكز الانتخابية فازوا بـ«التزكية» بعد انسحاب نظراء لهم من الانتخابات.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال ميرو «لقد تم تحديد مراكز الاقتراع البالغ عددها 770 مركزاً وهي موزعة على كافة مناطق محافظة الحسكة».
وأضاف: «نحن اليوم بصدد الاستعداد الكامل للانتخابات، وهناك تغيرات حصلت في عملية الانتخابات، ذلك أن كثيراً من المرشحين انسحبوا، رغبة منهم بالانسحاب لصالح بعضهم البعض، ما أدى إلى فوز المرشحين في مراكز انتخابية بالتزكية، ومازلنا نقوم بهذا العمل ونتوقع أن يفوز الكثير من المرشحين بالتزكية».
وأوضح ميرو أنه «في قانون الانتخابات عندما يكون عدد المقاعد موازياً لعدد المرشحين في أي قطاع أو بلدية، يصدر قرار من اللجنة الفرعية بفوز المرشحين بالتزكية وهذا ما ينص عليه قانون الانتخابات، وأحياناً يكون عدد المرشحين موازياً لعدد المقاعد في عدد من البلديات».
وأشار ميرو إلى أن هذا الأمر «حصل في بعض البلديات ولكن في البعض الآخر لم يظهر هذا الأمر حتى الآن».
وبحسب مصادر محلية تحدثت أول من أمس ارتفع عدد المعتقلين من قبل الميليشيات التابعة لـحزب «الاتحاد الديمقراطي – با يا دا»، ممن تقدموا للترشيح لمجالس الإدارة المحلية إلى أكثر من 100 بينهم عدد من النساء، حيث تم إجبارهم على الانسحاب من الترشيح، وأخذت منهم تعهدات خطية بذلك، وتهديدهم بالتهجير من مناطق سكنهم ومصادرة ممتلكاتهم الخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم. وإن كان للتهديدات الكردية للمرشحين علاقة بانسحاب المرشحين المتوالي من الانتخابات، لفت ميرو إلى وجود هذه الحالة، وأيضاً «هناك حالة وطنية نقدرها بانسحاب المرشحين لصالح بعضهم البعض كحالة قانونية ينص عليها قانون الانتخابات».
وإن كان يتوقع حصول صدامات بين الجهات المختصة والكرد الرافضين للانتخابات في يوم الانتخابات قال ميرو: «أجاز قانون الانتخابات للجنة العليا للانتخابات وكذلك للجان الفرعية بأن تقوم بنقل الصناديق إلى المناطق الآمنة عند الضرورة، ونحن استناداً إلى قانون الانتخابات ارتأينا أن يتم تحديد مراكز الاقتراع في مركزي محافظة الحسكة ومدينة القامشلي». وإن كانت التهديدات من قبل الكرد ما زالت قائمة ضد المرشحين، قال ميرو: «هي كانت قائمة ومازالت مستمرة ولكن نحن مستمرون في عملنا في نطاق المنطقة الآمنة الواقعة تحت سيطرة الدولة».
ولفت إلى أنه لم يتم إقامة مراكز انتخابية في المناطق التي يسيطر عليها الكرد لأنها مناطق غير آمنة.
وفي تصريح سابق لـ«الوطن» كان ميرو أكد أن عدد المرشحين المنسحبين الذين لا يرغبون في متابعة ترشحهم بملء إرادتهم، وصل إلى 304 مرشحين، ليكون بذلك العدد النهائي للمرشحين في المحافظة 2515 مرشحاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن