شؤون محلية

إقبال على منتجات معمل الألبان والأجبان في اللاذقية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير عام مبقرة فديو أحمد كفا لـ«الوطن» عن طرح منتجات المعمل ولأول مرة في السوق عبر عرض كميات معينة منها في مجمع أفاميا قبيل عيد الأضحى، مع تعبئة برادين بالمنتجات وذلك بالتعاون مع السورية للتجارة، لافتاً إلى أن الإقبال على شرائها كان جيداً جداً.
وبيّن كفا أن الغاية من عرضها في المجمع، هي تعريف المواطنين على منتجات المبقرة، ذات الموثوقية العالية من حيث الجودة وخلوها من أي مواد إضافية، بالإضافة للأسعار المنافسة والتي تباع بـ350 ليرة لكيلو اللبن، وألف ليرة لكيلو اللبنة و1600 ليرة كيلو الجبنة، كخطوة لافتتاح عدة صالات ومراكز خاصة بالمبقرة في مناطق اللاذقية «الحفة، القرداحة، جبلة» بالإضافة لصالات السورية للتجارة ومراكز المرأة الريفية، منوهاً بتجهيز صالة خاصة للمبقرة حالياً لتصل المنتجات إلى أكبر عدد من المواطنين.
وأكد كفا جودة منتجات معمل الألبان والأجبان الخاص بالمبقرة، مبيناً أن المواد المنتجة من لبن ولبنة وجبنة من ماركة المباقر، جميعها طبيعية 100% وخالية من أي مواد إضافية أو حافظة.
وأوضح كفا أن الطاقة الإنتاجية للمعمل من 5 إلى 6 أطنان من الحليب في الوردية الواحدة، معلناً عن منتج جديد هو لبن مبستر وكامل الدسم من الحليب الطبيعي، ويتم تغليفه بطريقة جيدة مع تسجيل مدة صلاحيته والتي تصل حتى 30 يوماً.
وأشار مدير المبقرة إلى استثمار المبقرة سيارة مبرّدة لنقل المنتج من المعمل إلى مراكز البيع، مشيراً إلى أنه وعند رواج المنتجات سيتم فتح خطوط إنتاج جديدة كالحليب والعيران والزبدة والجبنة المطبوخة، وجميعها ستكون بأسعار تنافسية.
وأكد كفا أهمية المعمل من ناحية تحقيق الربح المادي عبر الاستفادة من تصنيع مادة الحليب بدل بيعها كمادة خام، مشيراً بذات الوقت إلى أهميته انطلاقاً من الحفاظ على سمعة القطاع العام وإنتاجيته والثقة بمنتجاته من قِبل المواطن.
كما أشار كفا إلى أهمية المعمل من حيث تأمين فرص عمل للمواطنين، مبيناً أنه يشغل ما بين 20-22 عاملاً (عمال- سائقين-إداريين) في الوردية الواحدة.
من جهة ثانية.
ولفت مدير المبقرة إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء المعمل بلغت 850 مليون ليرة سوريّة، منها 235 مليون ليرة للبناء، و615 مليوناً لتجهيز الآليات والمعدات، لافتاً إلى أن عدد القطيع المنتج في المبقرة نحو 371 بقرة حلوب، تنتج نحو 6، 5 أطنان يومياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن