عربي ودولي

تورط زوجة علاء مبارك في قضية التلاعب بالبورصة .. مليار دولار قيمة الاستثمارات الأجنبية في النفط المصري

أعلنت وزارة البترول المصرية توقيع اتفاقيتين مع شركات نفط عالمية للتنقيب عن البترول والغاز باستثمارات تتجاوز مليار دولار.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن الاتفاقية الأولى وقعت «مع هيئة البترول وشركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات بنحو مليار دولار لحفر 8 آبار جديدة في المياه العميقة».
وأضافت: إن «الاتفاقية الثانية مع هيئة البترول وشركات كويت إنرجي ودوفر الكندية وروكهوبر البريطانية في منطقة أبوسنان بالصحراء الغربية باستثمارات 10 ملايين دولار ومنحة توقيع مليوني دولار لحفر 4 آبار».
وقال وزير البترول المصري طارق الملا في البيان: إن «قطاع البترول (استطاع) منذ حزيران 2014 حتى الآن توقيع 63 اتفاقية بترولية جديدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى نحو 15 مليار دولار».
من جهة أخرى كشف تقرير لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة مستندات قضية «تلاعبات البورصة» عن تورط هايدي راسخ زوجة علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق في القضية، وتربّحها إثر ذلك بـ12.158 مليون جنيه. وقال تقرير اللجنة: إن هايدى راسخ اشترت 290 ألف سهم في البنك الوطني المصري أيام 20 و12 و21 آذار 2007، أي قبل أيام من الإعلان عن وجود عرض لشراء البنك قدم منذ 11 آذار 2007، وحققت من بيع أسهمها في البنك المذكور لصالح بنك الكويت الوطني ربحاً بقيمة 12.158 مليون جنيه.
كما كشف التقرير أقوال علاء مبارك في تحقيق النيابة، والتي قال فيها إنه اشترى أسهماً في البنك من حساب زوجته، ولكن نظراً لعدم درايتها بأسواق المال، كان يتعامل لحسابها ويجعلها توقع على ما يلزم من أوراق.
ونفى مبارك وجود أي اتفاقات أو معلومات لديه حول شراء الأسهم، موضحاً أن سبب الشراء هو معلومات متوافرة عبر وكالة «رويترز» بأن أسهم البنوك واعدة حيث يجري عملية إعادة هيكلتها، فمن الطبيعي التوجه لشراء أسهم في هذا القطاع، كما أقر أنه لم يتعامل من قبل باسم زوجته في البورصة.
وأكد علاء مبارك أثناء التحقيق أن كل المبالغ، التي تم استثمارها بحساب زوجته بشركة «هيرمس» تم تحويلها من حسابه، وبسؤاله عن سبب التعامل باسم زوجته بدلاً من اسمه قال: «هذا شيء عادي لأنه هو المتعامل على الحسابين والكل يعرف أنها زوجتي».
ووجهت النيابة العامة الاتهام لعلاء مبارك باشتراكه مع ياسر الملواني بطريق الاتفاق والمساعدة لارتكاب جريمة التربح، عبر الحصول على معلومات جوهرية من الملواني عن بيع البنك الوطني لمستثمر إستراتيجي، فقام بشراء عدد 290 ألف سهم من خلال حساب زوجته هايدي راسخ، للحصول على عائد من بيع الأسهم في الصفقة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن