سورية

دمشق تغلق سفارتها في كييف

| وكالات

أغلقت دمشق السفارة السورية في العاصمة الأوكرانية كييف بسبب رفض السلطات الأوكرانية تمديد إقامة العاملين فيها ما أدى إلى تعذر متابعة العمل واتخاذ قرار الإغلاق.
وأكد معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، أمس، نبأ إغلاق السفارة السورية في العاصمة الأوكرانية كييف.
وأوضح سوسان، أن إغلاق السفارة جاء بسبب رفض السلطات الأوكرانية تمديد إقامة العاملين فيها ما أدى إلى تعذر متابعة العمل واتخاذ قرار الإغلاق.
وقال سوسان: إن المبنى مستأجر وسيتم تسليمه لأصحابه، وعزا قرار السلطات الأوكرانية إلى «تبعيتها للغرب والتزامها موقفهم المعادي للدولة السورية».
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق صورة بيان تعتذر فيه السفارة عن استقبال المراجعين لأسباب فنية.
وذكرت مصادر وفق «روسيا اليوم»، أن بإمكان المواطنين السوريين في أوكرانيا إجراء معاملاتهم القنصلية عبر القنصلية الفخرية في أوديسا.
وخفضت كييف التمثيل الدبلوماسي السوري، ولم تعد تعترف بوجود سفير وإنما دبلوماسي يدير شؤون السفارة فقط، بعد تصويت دمشق في الجمعية العمومية للأمم المتحدة على ضم جزيرة القرم لروسيا في آذار 2014. وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة حينها قراراً غير ملزم يعلن بطلان الاستفتاء، الذي أجري في نفس الشهر، على انفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.
وكانت سورية في صف الموقف الروسي آنذاك، إلى جانب تسع دول أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن