شؤون محلية

موسم زيتون «غير منتج» في اللاذقية والتقديرات الأولية 44 ألف طن

| اللاذقية- عبير سمير محمود

شدد مدير الزراعة في محافظة اللاذقية منذر خيربك على ضرورة مراقبة عمل معاصر الزيتون خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أنه لن يتم التساهل مع أي معصرة مخالفة.
وأوضح خيربك لـ«الوطن» أنه مع اقتراب افتتاح المعاصر، وجّه بمراقبة عملها من حيث تصريف مياه الجفت خلال موسم العمل، مضيفاً أن هذا العام ستكون الرقابة مشددة وسيتم إغلاق أي معصرة تثبت مخالفتها للشروط البيئية.
ولفت خير بك إلى ضبط عدد من المخالفات فيما يخص عمليات بيع بعض أصناف الزيتون الأجنبية في عدد من المشاتل، مبيناً انه تم تشكيل ضابطة خاصة بالمشاتل لمراقبة عملها، وخلال الفترة الماضية تم ضبط بعض الأصناف التي تسببت بدخول أمراض عديدة على محصول الزيتون.
وأشار خيربك إلى عمليات توزيع أدوية مكافحة ذبابة الزيتون بشكل مجاني على المزارعين، وفق حملة المكافحة الشاملة التي أطلقتها دائرة الوقاية في مديرية الزراعة واستفاد منها 5122 مزارعاً حتى منتصف آب الماضي، وبلغت المساحة المكافحة 33304 دونماً، خلال الفترة نفسها.
وحول تقديرات مديرية الزراعة لإنتاج الزيتون، قال رئيس دائرة الزيتون في المديرية عمران إبراهيم لـ«الوطن»: إن التقديرات الأولية لموسم الزيتون الحالي نحو 44 ألف طن، لافتاً إلى أن الموسم الحالي «معاوِم» غير منتج.
وأوضح إبراهيم أن الموسم في العام الماضي كان منتجاً «موسم حمل»، على حين أن الموسم الحالي موسم راحة بالنسبة للأشجار بشكل عام ولا يعد موسماً لحمل الزيتون، مشيراً إلى أن مواسم الزيتون تكون منتجة بشكل وفير في عام، وفي العام الذي يليه يكون المحصول أقل وفرة عن سابقه.
وأشار رئيس دائرة الزيتون إلى أن الظروف الجوية أثرت بشكل سلبي في المحصول، موضحاً أنه ومع قلة إنتاجية المحصول جاءت الظروف الجوية لتزيد من تساقط الثمار ما أدى لإنتاج أقل بنحو 20 بالمئة عن العام الماضي الذي سجل في الفترة ذاتها خلال الموسم السابق تقديرات أولية وصلت إلى 196 ألف طن.
وبيّن إبراهيم أن إنتاج المناطق الأربع المنتجة للزيتون يعد منخفضاً هذا العام، مشيراً إلى أن منطقتي اللاذقية وجبلة تسجلان نسبة متقاربة تعد أعلى بقليل من منطقتي القرداحة والحفة لهذا الموسم.
وحول تأثير قلة الإنتاج في سعر الزيتون، بيّن إبراهيم أن السعر يحدده السوق حسب العرض والطلب، مشيراً إلى تأثيرها كذلك على أسعار الزيت التي من المتوقع أن ترتفع لقلة الإنتاج عموماً هذا الموسم.
وأشار رئيس الدائرة إلى أن المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة اللاذقية، تبلغ نحو 54 ألف هكتار، مبيناً أن عدد الأشجار قرابة 10 ملايين شجرة، منها 9.2 ملايين شجرة مثمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock