شؤون محلية

نقص أطباء في ريف دير الزور ومشفى واحد لكل العمليات الجراحية في المحافظة

| عبد المنعم مسعود

اشتكى مواطنون في ريف محافظة دير الزور من ضعف الخدمات الطبية وعدم وجود أطباء في المراكز الصحية مطالبين بإعادة تأهيل المشافي في الريف لكي يتمكنوا من متابعة علاج مرضاهم وعلاج الحالات الصحية الطارئة.
وقال مدير صحة دير الزور عبد نجم العبيد في رده على الشكوى إن عدد الأطباء في محافظة دير الزور وصل إلى 60 طبيباً، مبيناً أن الحاجة الفعلية للمحافظة تتجاوز 160 طبيياً حتى تتمكن المديرية من تأمين تغطية صحية أفضل للمرضى وخصوصاً أن المحافظة تمتد لمسافة 100 كيلومتر شرقي مركز المحافظة و70 كيلومترا غربيها.
ووفقاً لمدير الصحة فإن حصة الريف من هؤلاء الأطباء لا تتجاوز عدد أصابع اليد كاشفاً أن أي عملية جراحية لأي مريض في ريف المحافظة تحتاج إلى حضور المريض إلى مدينة دير الزور وفي بعض الأحيان سفره إلى العاصمة.
وأكد العبيد أن جميع العمليات الجراحية في المحافظة يتم إجراؤها في مشفى الأسد بدير الزور مبيناً أن بقية مشافي المدينة لم يتم تأهيلها بعد، إضافة إلى مشافي الريف لافتاً إلى أن المشفى الوطني بمدينة الميادين لم يعد إلى العمل بعد لكي يتم تزويده بالكوادر الطبية.
ووفقاً للعبيد فإن نقصاً في بعض أنواع الأدوية يجري تداركه ليلبي احتياجات المرضى، موضحاً أنه من غير المعقول تأمين جميع أنواع الأدوية لكل المرضى، كاشفاً عن أن عملية تزويد المحافظة بالأدوية عن طريق العاصمة قد عادت إلى وضعها الطبيعي عن طريق البر.
ودعا العبيد الكوادر الطبية من أبناء المحافظة للعودة إليها من أجل المساهمة في تعزيز التغطية الصحية للأهالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن