شؤون محلية

تنفيذ 78 بالمئة من مشاريع الموارد المائية … الوضع المائي في اللاذقية جيد وحجم تخزين السدود وصل إلى 83 بالمئة

| عبير سمير محمود

أكد مدير عام الموارد المائية في اللاذقية نبيل حسن لـ«الوطن» أن الوضع المائي في المحافظة جيد، مشيراً إلى عدم وجود أي مشاكل بالنسبة لحجم التخزين الحالي الذي وصل في يوم 16 أيلول 2018 إلى 187 مليون م3، بنسبة 51 بالمئة.
وأضاف حسن: إن حجم التخزين في السدود وصل خلال شهري أيار وحزيران الماضيين إلى 293.132 م3 بنسبة تخزين 83 بالمئة، مبيناً أن المساحة المروية في المحافظة 43065 هكتاراً مع إضافة 500 هكتار من شبكات ري نبع سوريت إلى نطاق عمل المديرية.
وشدد حسن على أنه ومع نهاية موسم الهطلات المطرية من المتوقع أن يبقى المخزون المائي آمناً من دون أي نقص.
وحول المشاريع المائية، لفت حسن إلى أن المديرية تتابع أعمال وتنفيذ مشاريع العام الحالي وفق الخطة الموضوعة ما يؤدي لتحسين الوضع المائي في المحافظة عموماً، مشيراً إلى إنجاز 78 بالمئة من مجمل المشاريع حتى تاريخه.
وبيّن مدير الموارد المائية أن مشروع سد برادون قيد الإنجاز، لافتاً إلى أنه يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة مع الجهة المنفذة لمتابعة العمل في المشروع، مبيناً أن نسبة الإنجاز العامة فيه وصلت إلى 80.4 بالمئة ، والتكلفة التقديرية للمشروع 3.9 مليارات ليرة سوريّة.
وأضاف حسن أن هدف مشروع سد برادون تنظيم جريانات روافد نهر الكبير الشمالي وتخزين كمية 140 مليون م3 من المياه لإرواء مساحة 7500 هكتار وتأمين مياه الشرب للقرى المجاورة.
وعن مشروع سد فاقي حسن ، بيّن مدير الموارد المائية أن نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى 35 بالمئة ، مشيراً إلى أن الغاية من المشروع تخزين 1.776 مليون م3، بهدف تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية وإرواء مساحة 300 هكتار، مبيناً أن التكلفة التقديرية للمشروع 6.1 مليارات ليرة سوريّة.
وبالنسبة للمشاريع المنفذة في المحافظة، أشار حسن إلى تنفيذ 14 سداً بحجم تخزين 366.450 مليون م3، مضيفاً أنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 سدات مائية خلال العام الحالي، ليصبح إجمالي عدد السدات المنفذة 6 سدات «سدة بعمرين – سدة بخاسون – سدة الخارون – سد القلعة – سدة السفرقية – سدة خرياب سالم».
ولفت حسن إلى تسليم مؤسسة مياه الشرب 38 بئراً ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ ووضعها بالخدمة، مشيراً إلى تحديد 6 مواقع لحفر آبار في مناطق القرداحة والحفة وجبلة.
من جهة ثانية، قال حسن إنه تم تعزيل السواقي والمصارف في أماكن الاختناقات وبلغ الطول المنفذ حتى منتصف العام الحالي حوالي 510 آلاف كم ، مضيفاً أنه تم تعزيل مداخل العبارات والجسور وعددها 13 مدخلاً ، إضافة لتعزيل نهر القش بطول 2000 م.ط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock