سورية

فوز قوائم «الوحدة الوطنية» بالانتخابات المحلية في الحسكة وحمص

| حمص- نبال إبراهيم – الحسكة- دحام السلطان

بدأت اللجان القضائية الفرعية بإعلان نتائج انتخابات الإدارة المحلية، وفازت قوائم «الوحدة الوطنية» في محافظتي حمص والحسكة، على حين بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات في حمص 56.8 بالمئة.
ويوم الأحد الماضي أدلى المواطنون السوريون، بأصواتهم في الانتخابات، وسط إقبال جيد على صناديق الاقتراع في معظم المحافظات وصلت نسبته بحسب تقديرات أولية لرئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات سليمان القائد إلى 60 بالمئة، ما دفع الجهات المعنية إلى تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل «نظراً للإقبال الذي تشهده المراكز».
وتنافس في الانتخابات أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعداً، توزعوا على 88 دائرة انتخابية، على حين بلغ عدد المراكز أكثر من 5600 مركز انتخابي في عموم المحافظات التي شهدت انتخابات.
وكانت آخر انتخابات مجالس محليّة جرت في كانون الأول 2011، بعد تسعة أشهر فقط من بدء الأزمة في سورية.
وكان رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات أشار لـ«الوطن» يوم الانتخابات إلى أن عملية فرز الأصوات ستبدأ فور الانتهاء من عملية الاقتراع، لافتاً إلى أنه لا يوجد وقت محدد للانتهاء من عملية الفرز إلا أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء منها الإثنين.
ويوم أمس أعلن رئيس اللجنة القضائية الفرعية بحمص القاضي غياث رحيمة نتائج الانتخابات في المحافظة.
وفازت قائمة «الوحدة الوطنية» بالانتخابات في مختلف أنحاء المحافظة.
وبيّن رحيمة في تصريح لـ«الوطن»، أن إجمالي عدد السكان في المناطق التي تم الاقتراع فيها وفق إحصائيات مديرية الشؤون المدنية بحمص (1265570) شخص ونسبة المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع بالمحافظة ( 48.8 بالمئة) من عدد السكان وبالتالي عدد من يحق له الاقتراع في هذه المناطق (617600).
ولفت رحيمه إلى أنه وباعتبار أن عدد المقترعين بلغ (351088) شخص وبالتالي تكون نسبة الاقتراع في الانتخابات هي 56.8 بالمئة، مبيناً أن نتائج الانتخابات تضمنت نتائج مجلس المحافظة ومجالس الوحدات الإدارية وعددها 12 مدينة بما فيها مدينة المركز والبلدات وعددها 29 بلدة والبلديات وعددها 90 بلدية.
وأكد رحيمة على حسن سير العملية الانتخابية وعدم تسجيل أي مخالفة، منوها إلى دور الأمانة العامة لمحافظة حمص في تجهيز كل ما يلزم لإتمام العملية الانتخابية وإنجاحها.
على خط مواز، أعلن رئيس اللجنة القضائية الفرعية في محافظة الحسكة القاضي المستشار إيلي ميرو، فوز قوائم «الوحدة الوطنية» بالتزكية، وفوز مرشحي بلدتي «تل شعير» و«راية غربي» في منطقة القامشلي بـ١٠ أعضاء لكل بلدة على حدة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في قاعة المحافظة من بعد ظهر أمس.
وأكد ميرو، أن إجمالي عدد المرشحين لانتخابات مجالس الإدارة المحلية على مستوى المحافظة، بلغ ٣٣٠١ مرشح، وقد تم قبول ٢٧٨٨ مرشحاً منهم، في حين بلغ عدد الناجحين بالتزكية ١٦٤٢ مرشحاً، وإجمالي الفائزين بمجالس الإدارة المحلية على مستوى مجلس المحافظة ومجالس المدن والبلدات والبلديات ١٦٦٢ مرشحاً.
تجدر الإشارة إلى أن القائد سبق وأكد أن أسماء الفائزين بعضوية مجالس المحافظات تصدر بمرسوم فيما تصدر أسماء الفائزين بعضوية مجالس مدن مراكز المحافظات ومجالس باقي الوحدات الإدارية بقرار من وزير الإدارة المحلية.
وبيّن القائد أن من لم يفز بالانتخابات يحق له الطعن بالنتائج خلال 5 أيام من تاريخ نشر المرسوم والقرار، لافتاً إلى وجوب البت بطلبات الطعن من محكمتي القضاء الإداري والمحكمة الإدارية خلال 15 يوماً من تاريخ قيد الطعن لديها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن