عربي ودولي

أكدا ضرورة السعي لتوحيد ائتلافي «النصر» و«دولة القانون» … حزب «الدعوة»: العبادي مرشحنا الوحيد لرئاسة الحكومة العراقية

أعلن مصدر سياسي عراقي عن تصالح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي مع قيادات حزب الدعوة الذي ينتمي إليه، حيث اتفقوا على أن يكون العبادي مرشحهم الوحيد لرئاسة الحكومة المقبلة.
وقال المصدر لـRT إن «الاجتماع الذي جرى أمس لحزب الدعوة في مقر الحزب وحضره العبادي والأمين العام للحزب نوري المالكي وقيادات أخرى، انتهى باتفاق على مشاركة الحزب بوفد تفاوضي واحد في عملية تشكيل الحكومة المقبلة».
وأضاف المصدر إن «العبادي تصالح مع المالكي وبقية القيادات بعد فترة تشنج وتوتر بينهم بسبب ما وصفته قيادات الحزب تمسك العبادي بالسلطة».
كما أعلن حزب الدعوة الإسلامية أمس ضرورة السعي لتوحيد ائتلافي «النصر» و«دولة القانون»، مشدداً على أهمية تجاوز اختلاف الرأي داخل صفوف الحزب.
وذكر بيان للحزب أن «قيادة ومجلس شورى حزب الدعوة الإسلامية عقدت اجتماعاً مشتركاً صباح اليوم (أمس) ناقشت فيه الظروف والملابسات التي تكتنف العراق والعملية السياسية ودور الحزب في هذه التطورات».
وأضاف: إن الاجتماع جاء «انطلاقاً من أهمية الظروف السياسية التي يمر بها العراق، وضرورة الحفاظ على الاستحقاقات الدستورية الراهنة بما في ذلك تكليف الكتلة النيابية الأكبر لترشيح رئيس مجلس الوزراء وفق الدستور لتشكيل حكومة تستجيب لمتطلبات المواطنين الخدمية والأمنية، وتحارب الفساد وتنهض باقتصاد العراق، إضافة إلى الحفاظ على وحدته وأمنه وسيادته واستقراره بعيداً عن التوترات الأمنية والسياسية التي تواجهها المنطقة».
وبيّن أن «الحاضرين أجمعوا على أهمية تجاوز اختلاف الرأي داخل صفوف الحزب بما يعزز وحدة موقفه السياسي، وأكد المجتمعون على أهمية تفعيل الدور الوطني للحزب وتوحيد رؤية وبرنامج وجهد الكتلتين النيابيتين (ائتلاف النصر) و(ائتلاف دولة القانون) وضرورة السعي لتوحيد القائمتين كخطوة على طريق تجميع الكتل النيابية ذات الأهداف والبرامج المشتركة»، مضيفاً إن «المجتمعين وقفوا عند العقبات التي حالت دون تحقيق تلك الأهداف على مستوى الكتلتين النيابيتين أو على المستوى الوطني وتدارسوا سبل تذليل تلك العقبات ووضعوا الآليات المناسبة لذلك».
وتابع، إن «الحاضرين أجمعوا على أهمية فتح آفاق التعاون مع الكتل السياسية الأخرى من أجل الإسراع في إنجاز التشكيلة الحكومية التي تنسجم مع توصيات المرجعية العليا ووفق التوقيتات الدستورية والتي تستجيب لتطلعات الشعب في محاربة الفساد وبسط سلطة القانون وتوفير فرص العمل والخدمات لعموم الشعب العراقي سيما الطبقات المحرومة»، مشيراً إلى أن «الحاضرين قرروا عقد المؤتمر العام لحزب الدعوة الإسلامية في أسرع وقت ممكن».
من جهة ثانية أعلن المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العراقي العميد يحيى رسول أمس عن انطلاق عملية عسكرية واسعة بمشاركة الحشد العشائري لتفتيش صحراء محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى.
وقال رسول في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه: «إن قطعات قيادة عمليات الجزيرة والقطعات الملحقة بها والحشد العشائري انطلقت في عملية واسعة لتفتيش الصحراء التي ما بين محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى باتجاه الحدود العراقية السورية».
ولفت رسول إلى أن العملية انطلقت من سبعة محاور بمساندة سلاح الجو العراقي والقوة الجوية.
يذكر أن القوات العراقية تقوم بين فترة وأخرى بتنفيذ عمليات عسكرية في الصحراء الغربية والشمالية الغربية يتم خلالها العثور على مخابئ وأنفاق يستخدمها إرهابيو داعش لتنفيذ عمليات إرهابية في المناطق التي تم تحريرها من سيطرته.

(واع– روسيا اليوم – السومرية نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن