رياضة

نابولي يعود إلى المنافسة ورونالدو ينقذ اليوفي من الفخ … جيرونا يفرمل جاره خدمة للمدريديين

| خالد عرنوس

شدد يوفنتوس قبضته على صدارة الدوري الإيطالي بفوزه المتأخر على أرض فرزينوني بفضل هدف للدولي البرتغالي رونالدو قبل أن يعزز فريق السيدة العجوز بهدف ثان في الوقت البديل مواصلاً حصد النقاط الكاملة، وعاد نابولي إلى موقعه الطبيعي الذي أنهى عليه الموسم الماضي بعدما انتصر على أرض تورينو، وواصل لازيو صحوته فحقق الفوز الأعلى في الجولة الخامسة على حساب جنوا، ويبدو اليوفي في طريقه إلى الانتصار السادس على التوالي عندما يستضيف بولونيا غداً في الجولة السادسة قبل موقعة سان باولو أمام نابولي في قمة السابعة السبت القادم.
وفي إسبانيا لم يقو البرشا على مواصلة انتصاراته فوقع بفخ التعادل مع جاره الصغير جيرونا بهدفين لمثلهما ما أفرح المدريديين وخاصة عشاق الريال الذي أصبح على بعد فارق الأهداف فقط من الكاتالوني بالصدارة قبل زيارة الملكي المنتظرة إلى الأندلس غداً لمواجهة إشبيلية ضمن الجولة السادسة وقبل الديربي الكبير أمام الأتلتي يوم السبت القادم، أما البرشا فينزل بضيافة ليغانيس في العاصمة.

تعثر من دون سقوط
من نيوكامب نبدأ حيث انتظر الجميع مهرجاناً تهديفياً جديداً للبرشا أمام جيرونا لاعتبارات كثيرة أهمها التقدم المنطقي عبر ميسي قبل مضي 20 دقيقة، إلا أن الدقيقة 35 شهدت منعرجاً مهماً بطرد مدافع أصحاب الأرض لينغلييه ومعها امتد الضيوف بتطلعاتهم التي أنهوا نصفها الأول بهدف التعادل مع نهاية الشوط الأول، وما هي إلا 6 دقائق من عمر الثاني حتى قلب ستواني المعطيات بهدف شخصي ثان وضع فريقه بالمقدمة والبرشا تحت الضغط، وحاول بعدها رفاق ميسي التعديل ونجح بيكيه بذلك إلا أن الفوز بقي حلماً، فقد تألق الحارس المغربي ياسين بونو مرات ودفاعه أخرى والعارضة مرة في منع البرشا من النقاط الثلاث ليخرج جيرونا بنقطة أسعدت أهل مدريد، التعادل حرم البرشا من مواصلة الانتصارات وقلد جيرونا الريال باعتباره آخر من خرج من نيوكامب بهذه النتيجة، وكان الريال فاز بوقت سابق بصعوبة على إسبانيول فبات يتأخر عن المتصدر بفارق هدفين فقط.
وفي ديربي فالنسيا خيب فياريال وجاره فالنسيا آمال جماهيرهما وفشلا بالتسجيل ليخرجا بتعادل سلبي حرم فريق الغواصات من فوز ثانٍ على التوالي على حين بقي فريق الخفافيش من دون فوز مسجلاً تعادله الرابع علماً أنه لعب منقوصاً من قائده باريخو المطرود في آخر نصف ساعة.
وفي مباراة مثيرة أخرى استغل بيتيس النقص العددي لضيفه بلباو مع نهاية الشوط الأول ليعود إلى التعادل بهدفين كان تأخر بهما قبل حالة الطرد ليفرض التعادل الذي أوصل الفريقين إلى المباراة الرابعة من دون هزيمة، وهو الثالث على التوالي لكبير الباسك الذي بقي ثالث ثلاثة من دون خسارة بالليغا مع مباراة أقل من القطبين.
وكان إشبيلية سجل فوزاً عريضاً على ليفانتي بستة أهداف لهدفين، وسجل الدولي الفرنسي وسام بن يدر الهاتريك الثاني بالليغا هذا الموسم بعد ثلاثية زميله أندريه سيلفا، وهو الهاتريك الثاني لـ بن يدر والأول بموسم 2016/2017 الذي شهد حالتي هاتريك للاعبي إشبيلية.

النتائج الكاملة – الإسباني 5
– برشلونة × جيرونا 2/2 للأول ميسي (19) بيكيه (63) وللثاني ستواني (45 و51).
– ريال مدريد × إسبانيول 1/صفر أسينسيو (41).
– رايو فاليكانو × ألافيس 1/5 للخاسر دي توماس (30) وللفائز نافارو (8) إيباي غوميز (34 و77) كاييري (56) خورخي ألفيز (90+5).
– سلتا فيغو × بلد الوليد 3/3 للأول إسباس (5 و54) ماكسي غوميز (9) وللثاني بلانو (39) أونال (65) ليوناردو سواريز (90+4).
– خيتافي × أتلتيكو مدريد صفر/2 سوليس (14 بمرماه) ليمار (60).
– هويسكا × سوسيداد صفر/1 ميكيل مورينو (64).
– إيبار × ليغانيس 1/صفر كيكي غارسيا (52).

– ليفانتي × إشبيلية 2/6 للخاسر سالفادور (12) كاير (90 بمرماه) وللفائز بن يدر (11 و35 و45) كاريكو (21) أندريه سيلفا (49) سارابيا (59).
– فياريال × فالنسيا صفر/صفر.
– بيتيس × بلباو 2/2 للأول بارترا (51) كاناليس (68) وللثاني ويليامس (7) راؤول غارسيا (18).

حصيلة إسبانية
– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 4 للضيوف، فشهدت الجولة تسجيل 33 هدفاً وجاء هدفان بالنيران الصديقة وأهدر إينيس بردي (ليفانتي) ركلة الجزاء الوحيدة.
– 7 حمراوات و46 بطاقة صفراء شهدتها الجولة فطرد لينغلييه (برشلونة) وتيو هيرنانديز (سوسيداد) وإيفان أليخو (خيتافي) وباريخو (فالنسيا) وعبد اللـه با (رايو) بالحمراء المباشرة وسوسايتا (بلباو) وخوان لوبيز (سوسيداد) بالإنذار الثاني.
– شهد الديربي الكاتالوني منافسة على صدارة الهدافين فانفرد ميسي بالصدارة قبل أن يشاركه ستواني ولكل منهما 5 أهداف يليهما بنزيمة وأندريه سيلفا وإسباس خونكال وروجر سالفادور بـ4 أهداف.

مباريات الأسبوع السادس
– اليوم: إسبانيول × إيبار (9.00)، سوسيداد × رايو فاليكانو (10.00)، أتلتيكو مدريد × هويسكا (11.00).
– غداً: ليغانيس × برشلونة، بلباو × فياريال (9.00)، إشبيلية × ريال مدريد، فالنسيا × سلتا فيغو (11.00).
– الخميس: ألافيس × خيتافي، بلد الوليد × ليفانتي (9.00)، جيرونا × بيتيس (11.00).

المنقذ رونالدو
في السييراA عجز يوفنتوس عن كسر الحاجز الدفاعي لفرزينوني حتى نجح البرتغالي رونالدو في إيجاد الثغرة المناسبة فسجل هدفه الثالث بلباس البيانكونييري قبل أن يعزز برناردسكي بالهدف الثاني، وبهما حقق المتصدر فوزه خارج تورينو ومبقياً فرزينوني من دون فوز ولم يهدد صاحب الأرض مرمى تشيزني في أي كرة طوال الدقائق التسعين، فلم يكن غريباً إن بقي الفريق الوحيد الذي لم يعرف طريقه إلى الشباك حتى الآن.
وفي تورينو أكد نابولي مكانته المحلية عقب تعثره الأوروبي، فقفل عائداً إلى مدينته بالنقاط الثلاث بفضل تألق خاص من قزمه إينسيني الذي سجل ثنائية كانت كفيلة بعودة نابولي إلى الوصافة، علماً أنه الفوز الثاني لسماوي الجنوب خارج سان باولو مقابل الخسارة الثانية لتورينو بملعبه.
وقاد الهداف إيموبيلي نسور العاصمة إلى الفوز على جنوا بالأربعة بتسجيله ثنائية ليواصل لازيو صحوته مسجلاً فوزه الثالث على التوالي والثاني في الأولمبيكو على حين خسر جنوا مباراته الثانية خارج أرضه.
وفشل ميلان بالحفاظ على تقدمه مرتين أمام ضيفه أتلانتا، فخرجا متعادلين بهدفين لمثلهما وهو التعادل الثاني في سجلهما، وبقي ممثل برغامو من دون فوز للمباراة الرابعة على التوالي على حين بقي ميلان من دون خسارة للجولة الثالثة.

النتائج الكاملة – الإيطالي 5
– فرزينوني × يوفنتوس صفر/2 رونالدو (81) برنارسكي (90+4).
– تورينو × نابولي 1/3 للخاسر بيلوتي (51 من جزاء) وللفائز إينسيني (4 و59) فيردي (20).
– فيورنتينا × سبال 3/صفر بياتسا (18) ميلتكوفيتش (28) كييزا (56).
– ساسولو × إيمبولي 3/1 للفائز بواتينغ (13) فيراري (57) دي فرانشيسكو (85) وللخاسر كابوتو (1).
– لازيو × جنوا 4/1 للفائز كايسيدو (7) إيموبيلي (23 و89) سافيتش (53) وللخاسر بياتيك ().
– سامبدوريا × إنتر ميلانو صفر/1 برزوفيتش (90+4).
– ميلان × أتلانتا 2/2 للأول هيغوين (2) بونافنتورا (61) وللثاني أليخاندرو غوميز (54) ريجوني (90+1).
– بولونيا × روما 2/صفر متيلو (36) سانتاندير (59).
– بارما × كالياري 2/صفر إنجيلسي (20) جيرفينيو (47).
– كييفو فيرونا × أودينيزي صفر/2 دي بول (76) لاسانيا (90).

حصيلة إيطالية
– تعادل إيجابي يتيم مقابل 9 انتصارات منها 4 للضيوف و6 لنتائج نظيفة فشهدت الجولة 29 هدفاً منها هدف واحد من علامة الجزاء وتكررت نتيجة 2/صفر في 4 ملاعب.
– 39 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 6 في مباراة بولونيا × روما مقابل إنذارين فقط في مباراة كييفو × أودينيزي ووحــده ميخا زايتس إيمبولي (خرج مطروداً بالصفراء الثانية.)
– انفرد مهاجم جنوا كريستوف بياتيك بصدارة الهدافين برصيد 5 أهداف يليه إينسيني (نابولي) وديفريل (سامبدوريا) ودي بول (أودينيزي) بـ4 أهداف وسجل خمسة لاعبين 3 أهداف بينهم إيموبيلي هداف الموسم الماضي.

مباريات الجولة السادسة
– اليوم: إنتر ميلانو × فيورنتينا (10.00).
– غداً: يوفنتوس × بولونيا، نابولي × بارما، كالياري × سامبدوريا، روما × فرزينوني، أودينيزي × لازيو، أتلانتا × تورينو، جنوا × كييفو فيرونا (10.00).
– الخميس: سبال × ساسولو (8.00)، إيمبولي × ميلان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن