رياضة

بنظامي الصعود والهبوط.. اليوم ينطلق دوري الدرجة الثانية … 24 فريقاً يتنافسون في أربع مجموعات

| نورس النجار

بعد أن انطلق الموسم الرياضي الجديد بالدوري الممتاز يوم الجمعة الماضي ينطلق دوري الدرجة الثانية اليوم الثلاثاء على أن يتبعه دوري الدرجة الأولى يوم السبت القادم.
والجديد هذا الموسم أن مشاركة فرق الشباب إلزامية بكل الدرجات وتم تخصيص مواعيد منفصلة لهذه الدرجات، فسينطلق دوري شباب الممتاز في 6/10 القادم، وشباب الدرجة الأولى في 13/10، في حين ينطلق دوري شباب الدرجة الثانية يوم 20/10 القادم.
والجديد في دوري هذا الموسم أن آلية الهبوط ستطبق بعد أن اقتصر الدوري في الموسم الماضي على الصعود فقط، وسبب ذلك أن اتحاد كرة القدم كان يسعى إلى تحديد عدد الفرق في الدرجتين الأولى والثانية.
وحدد اتحاد الكرة عدد أندية الدرجة الأولى بأربعة وعشرين فريقاً هم: الجهاد وعامودا والجزيرة والخابور من محافظة الحسكة وعفرين وعمال حلب والحرية من حلب، التضامن من اللاذقية ومصفاة بانياس من طرطوس والسلمية وعمال حماة من حماة وقمحانة من حمص والمحافظة والنضال من دمشق والكسوة والنبك وجرمانا وجيرود وحرجلة من ريف دمشق والفتوة واليقظة من دير الزور والبريقة من القنيطرة والعربي وشهبا من السويداء.

الدرجة الثانية
أيضاً حدد اتحاد كرة القدم عدد أندية الدرجة الثانية بأربعة وعشرين فريقاً ووزعهم على أربع مجموعات بالقرعة بحضور مندوبين عن الفرق المشاركة وذلك على الشكل التالي:
المجموعة الأولى: تضم فرق: الصبورة والمليحة ومعضمية الشام من ريف دمشق والثعلة ولاهثة من السويداء والصنمين من درعا.
الصبورة سيلعب في ملعب المجد والمليحة على ملعب الفيحاء الصناعي ومعضمية الشام على ملعب عرطوز والصنمين على ملعب الكسوة ولاهثة على ملعب شهبا والثعلة على ملعب السويداء الصناعي، وبما أننا نواجه ندرة في الملاعب الصالحة فعلينا أن نتساءل كيف ستحتوي هذه الملاعب مباريات دوري الدرجتين الأولى والثانية للرجال والشباب، وهل سيضطر اتحاد كرة القدم لتعديل بعض المواعيد وفقاً لفراغ الملاعب وصلاحيتها؟
الثلاثاء سيلعب الصبورة مع لاهثة على ملعب المجد والأربعاء الثعلة مع الصنمين على ملعب السويداء الصناعي والمليحة مع معضمية الشام على ملعب الفيحاء الصناعي.
المجموعة الثانية تضم فرق: جباب والشعلة من درعا وزاكية وعرطوز من ريف دمشق وصلخد والرحا من السويداء، جباب سيلعب على ملعب الكسوة والشعلة على ملعب جرمانا وزاكية على ملعب الكسوة وعرطوز على ملعبه وصلخد والرحا على ملعب السويداء الصناعي.
الثلاثاء تقام فيه المباريات الثلاث، فعلى ملعب جرمانا يلتقي الشعلة مع جباب وعلى ملعب السويداء الصناعي يواجه صلخد جاره الرحا وفي عرطوز يستقبل فريقها ضيفه زاكية.
المجموعة الثالثة تضم الفرق الآتية: حرستا وقارة والقطيفة من ريف دمشق والجولان من القنيطرة والمخرم من حمص وشرطة حماة من حماة.
حرستا والجولان سيلعبان على ملعب الفيحاء الصناعي والقطيفة وقارة على ملعب النبك، المخرم على ملعب حمص الصناعي وشرطة حماة على ملعب حماة الصناعي.
الثلاثاء سيتقابل شرطة حماة مع الجولان على ملعب حماة وحرستا مع المخرم في الفيحاء وقارة مع القطيفة في النبك.
المجموعة الرابعة تضم فرق: تلقطا والنصر الوطني من حمص ومورك والظاهرية من حماة واليرموك والنيرب من حلب.
في الأسبوع الأول يتقابل فريقا حمص النصر الوطني مع تلقطا على ملعب حمص الصناعي، ويلعب فريقا حماة الظاهرية مع مورك على ملعب حماة الصناعي واليرموك مع النيرب على ملعب السابع من نيسان في حلب، وجميع المباريات تقام يوم الأربعاء.

نظام الدوري
في الدرجة الثانية لا تجمع نهائياً، فأبطال المجموعات الأربع سيتأهلون مباشرة إلى الدرجة الأولى، وأصحاب المراكز الأخيرة في المجموعات الأربع سيهبطون إلى الدرجة الثالثة.
في حال انسحاب أحد الفرق من إحدى المجموعات فالهبوط يبقى سارياً على صاحب المركز الأخير بالمجموعة.
تبدأ المباريات في الساعة الثالثة بالتوقيت الصيفي وتصبح في الثانية في التوقيت الشتوي.
تدفع الفرق صاحبة الأرض أجور الحكام والمراقبين ويصرف إذن السفر من اللجان التنفيذية بالمحافظات.
وكانت أندية حرجلة والنبك واليقظة وجيرود وعمال حماة والتضامن تأهلوا الموسم الماضي من الدرجة الثانية إلى الأولى، كما هبطت أندية رأس العين والشهباء وبانياس إلى الدرجة الثالثة لتخلفهم عن المشاركة بدوري الدرجة الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن