رياضة

البايرن نحو فوز ثامن والنقطة الأولى مبتغى شالكه في البوندسليغا… بروفة بين ليفربول وتشيلسي في كأس الرابطة

| الوطن

تقام اليوم وغداً مباريات الأسبوع الخامس من الدوري الألماني وفي أهم المباريات سيكون بايرن ميونيخ على أهبة الاستعداد لتسجيل فوز ثامن على التوالي عندما يواجه أوغسبورغ في جميع المسابقات، وفي الآن ذاته يتطلع إلى تحقيق الفوز السابع على التوالي في جميع المسابقات هذا الموسم، إذ حقق العلامة الكاملة في المراحل الأربع الأولى من البوندسليغا كما حقق الفوز في مسابقة الكأس والمباراة الأولى من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وتقام اليوم وغداً مباريات دور الـ32 من مسابقة كأس الرابطة الإنكليزية بنسختها التاسعة والخمسين، وشاءت المصادفة أن يتقابل ليفربول مع إيفرتون قبل سبعين ساعة من مباراتهما الأهم برسم الجولة السابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز على أرضية ملعب ستامفورد بريدج، ولذلك من المتوقع أن يزج المدربان بالعناصر الاحتياطية تحسباً لمباراة الدوري ذات النقاط المضاعفة.
مباريات هذا الدور تبدو سهلة لبقية أندية القمة، فاليونايتد يستضيف ديربي سعياً لمصالحة جماهيره كما رشحت تصريحات أصحاب الشأن في جدران أولد ترافورد، وخصوصاً أن المباراة ستقام أمام ناظر خمسة وسبعين ألف متفرج يؤازرون زعيم الأندية الإنكليزية.
السيتي غير المهزوم محلياً يخوض مباراة سهلة على الورق بمواجهة أوكسفورد أحد أندية الدرجة الثانية وتبدو الأمور مهيأة لعبور مانشستر سيتي حامل اللقب.
وآرسنال الذي وجد نفسه في المراحل الأخيرة بعد عثرة البداية في الدوري يستضيف برنتفورد أحد أندية الدرجة الأولى وكل المؤشرات تشي بفوز المدفعجية الذين بدؤوا بالتناغم والانسجام مع المدرب الإسباني يوناي إيمري.

الدور الرابع لكأس الرابطة
يلعب اليوم عند العاشرة إلا ربعاً ميلوول (أولى) مع فولهام، وبريستون نورث إند مع ميدلسبرا وكلاهما من الدرجة الأولى، وولفرهامبتون مع ليستر وهي واحدة من ثلاث مباريات تجمع أندية الدوري الممتاز، وبلاكبول (ثانية) مع كوينز بارك رينجرز (أولى)، وويكمب (ثانية) مع نوريتش (أولى)، وأوكسفورد (ثانية) مع السيتي، وبورنموث مع بلاكبيرن (أولى)، وبيرتون ألبيون (ثانية) مع بيرنلي، وبتمام العاشرة يتقابل اليونايتد مع ديربي (أولى)، وبروميتش (أولى) مع كريستال بالاس.
وغداً يتقابل عند التاسعة وخمس وأربعين دقيقة ليفربول مع تشيلسي في واجهة مباريات هذا الدور، وآرسنال مع برينتفورد (أولى)، وويستهام مع ماكسفيلد (ثالثة)، ونوتنغهام فورست مع ستوك وكلاهما من الدرجة الأولى، وتوتنهام مع واتفورد.

الأسبوع الخامس للبوندسليغا
اليوم: بريمن × هيرتا برلين (7.30)، بايرن ميونيخ × أوغسبورغ، هانوفر × هوفنهايم، فرايبورغ × شالكه (9.30).
غداً: دوسلدروف × ليفركوزن (7.30)، دورتموند × نورنبيرغ، غلادباخ × فرانكفورت، ماينز × فولفسبورغ، لايبزيغ × شتوتغارت (9.30).

مذاكرة مهمة
أثبت ليفربول وتشيلسي قوتهما هذا الموسم مع المدربين كلوب وساري، فالألماني وجد القطع الناقصة إثر معاينته موسمين ونصف الموسم، بينما المدرب الإيطالي هضم الأجواء الإنكليزية منذ البداية فحقق خمسة انتصارات قبل التعادل السلبي الأخير يوم الأحد مع جاره ويستهام.
ليفربول حقق الفوز في كل المباريات التي لعبها هذا الموسم وهذا لم يتحقق من قبل، كما ظهر ممتلكاً العناصر الاحتياطية التي كانت تنقص ليفربول في المواسم القليلة الماضية، وعلى الجانب الآخر ظهر البلوز متكاملاً، ففي حراسة المرمى تعاقد مع الحارس الإسباني كيبا بمبلغ كبير كي يكون البديل المثالي لكورتوا الذي حط رحاله في ريـال مدريد والأهم أنه حافظ على قطعة الألماس التي تعطي التوازن للفريق في الشق الأمامي وهو البلجيكي هازارد القادر على إزعاج أي خصم، وحتى اللحظة يعطي الثقة لزملائه.
مباراة اليوم قد لا ترتقي إلى المستوى المأمول لأن كلا المدربين يفكر بمباراة الدوري وكيفية النجاة منها والمضي بسلام نحو الصدارة، لكن على الورق يمتلك الفريقان عناصر بديلة تريد إثبات نفسها، وبناء عليه لن يكون هناك أي ود في هذه المواجهة.
المرة الأخيرة التي تقابل فيها الفريقان في هذه المسابقة كانت في نصف نهائي 2014/2015 ووقتها تعادلا في ملعب مباراة الغد 1/1 قبل أن يفوز تشيلسي في مباراة الرد بهدف ويبلغ المباراة النهائية ويعانق اللقب.
تاريخياً حقق ليفربول اللقب ثماني مرات كرقم قياسي بينما فاز تشيلسي باللقب خمس مرات إحداها في المباراة النهائية على حساب ليفربول عام 2005 بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
عبور متوقع
اليونايتد ما زال من نخبة القوم في إنكلترا وملعب أولد ترافورد يعطيه الكاريزما لتجاوز ضيفه ديربي كاونتي الذي لم يفز بلقب المسابقة مقابل خمسة ألقاب لليونايتد آخرها 2017 عندما غلب ساوثمبتون بثلاثة أهداف لهدفين، والفوز سبيل عودة الوئام إلى اليونايتد بعد التعادل المفاجئ في الدوري أمام وولفرهامبتون.
السيتي حامل اللقب خمس مرات يجب ألا يعاني أمام مضيفه أوكسفورد، والحال كذلك لآرسنال، بينما ستكون مباراة توتنهام وواتفورد ثأرية بعد فوز النادي الأصفر ضمن المرحلة الرابعة للدوري الممتاز بهدفين مقابل هدف واحد.
واللقاء الأخير بين وولفرهامبتون وليستر كان ضمن المرحلة الثانية للدوري الممتاز هذا الموسم وفاز الثعالب الزرق بهدفين مقابل لا شيء وهم الذين فازوا باللقب ثلاث مرات آخرها عام 2000.

البايرن قوة ضاربة
قبل ضربة بداية الجولة الخامسة هناك أربعة أندية لم تخسر وهي البايرن وهيرتا برلين ودورتموند وبريمن، وعلى الطرف المقابل فإن شالكه هو النادي الوحيد الذي تلقى أربع هزائم، كما أنه تلقى هدفين على الأقل في كل مباراة.
شالكه يلعب مع مضيفه فرايبورغ صاحب المركز الرابع عشر الذي حصد أربع نقاط من اثنتي عشرة نقطة ممكنة، وتبدو المعطيات الأخيرة بمصلحة النادي الأزرق الذي فاز في ذهاب وإياب الموسم المنصرم.
أقوى المباريات نظرياً تجمع بريمن وهيرتا برلين وخصوصاً أنهما لم يخسرا حتى الآن وهاجسهما مطاردة النادي الذي لا يطارد بايرن ميونيخ، وكان بريمن قد حقق سجلاً ناصعاً أمام هيرتا برلين في المواجهات التسع الأخيرة، إذ حقق الفوز في أربع مباريات مقابل خمسة تعادلات.
دورتموند غير المهزوم محلياً وقارياً لم يهزم أمام نورنبيرغ في المواجهات الإحدى عشرة الأخيرة محققاً ثمانية انتصارات وثلاثة تعادلات وجميعها على صعيد الدوري.
ويتطلع نادي لايبزيغ لتسجيل الفوز الثاني عندما يستضيف شتوتغارت وكان الفريقان تقابلا في الموسم الماضي وحصد لايبزيغ حديث العهد في الدوري الألماني أربع نقاط من فوزه 1/صفر والتعادل السلبي.
ويتقابل ماينز مع فولفسبورغ واللافت أن المواجهات الخمس الأخيرة بين الناديين انتهت بأنصاف الحلول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن