عربي ودولي

مقتل وجرح 15 عنصراً من قوات التحالف السعودي جنوبي الحديدة … الأمم المتحدة تحذر من حدوث مجاعة في اليمن

حذر مسؤولو العمل الإنساني في الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع في اليمن ومخاطر حدوث مجاعة قد تودي بحياة أعداد هائلة من اليمنيين بسبب عدوان النظام السعودي والحصار الجائر الذي يفرضه على اليمن. ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي قولها خلال فعالية حول اليمن عشية بدء الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة: إن «75 بالمئة من سكان اليمن يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية» مشيرة إلى أن 80 بالمئة من أطفال اليمن أي 11 مليون طفل يحتاجون إلى المساعدة ويموت طفل واحد على الأقل كل عشر دقائق لأسباب مرتبطة بالعدوان السعودي على اليمن وأن 10 آلاف طفل قد لقوا حتفهم بسبب الأزمة الإنسانية و50 بالمئة من كل الأطفال في اليمن مصابون بالتقزم بحيث لن يتمكنوا أبداً من الوفاء بإمكاناتهم الكاملة.
وأضافت غراندي: إن «عشرة ملايين يمني آخر سيواجهون أوضاع ما قبل المجاعة بنهاية العام الحالي إذا لم يتم فعل ما يغير الوضع الراهن». ولفتت المسؤولة الأممية إلى تدهور الوضع الاقتصادي وتراجع قيمة العملة اليمنية وقالت: إن «كل مرة يقل فيها الريـال اليمني ولو حتى بنسبة مئوية ضئيلة تصبح عشرات آلاف الأسر غير قادرة على شراء احتياجاتها الأساسية اللازمة لبقائها على قيد الحياة».
بدوره أكد هيلي ثورنينغ شميت الرئيس التنفيذي لمنظمة إنقاذ الطفولة خلال الفعالية صعوبة توصيل المساعدات الأساسية مثل الغذاء والدواء لأكثر المحتاجين في اليمن.
ويقود النظام السعودي عدواناً على اليمن منذ الـ26 من آذار عام 2015 أدى إلى مقتل وإصابة آلاف اليمنيين إضافة إلى فرضه حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على اليمن ومنع وصول أي مساعدات غذائية وطبية إليه.
ومن جهة ثانية سقط 15 عنصراً من قوات التحالف السعودي المشتركة بين قتيل وجريح خلال إحباط الجيش اليمني واللجان الشعبية زحفاً لهم غرب مديرية التحيتا جنوبي الحديدة الساحلية غربي اليمن.
بدورهم نفذوا الجيش واللجان عملية هجومية على مواقع قوات التحالف غرب منطقة الجبلية جنوب المديرية ذاتها.
وأفاد مصدر عسكري بإعطاب آليتين عسكريتين للتحالف وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، على حين تمتد المواجهات بين الطرفين مع تبادل القصف الصاروخي والمدفعي إلى منطقتي كيلو 7 و10 ومحيط مطار الحديدة وباتجاه كيلو 16 شرق المدينة.
ورغم تواصل الإسناد الجوي للتحالف باستهداف منطقة كيلو 16 بسلسلة من الغارات الجوية دون إحداث أي تقدم خلال الساعات الماضية.
وفي تعز جنوبي اليمن قتل وجرح 5 عناصر من قوات هادي بانفجار عبوة ناسفة بهم زرعتها وحدة الهندسة العسكرية للجيش واللجان في جبهة الصّلو جنوب المحافظة، وذلك في ظل استمرار المواجهات بين الطرفين في مناطق متفرقة في المديرية.
إلى ذلك، دمر الجيش واللجان بعبوة ناسفة أخرى آلية عسكرية لقوات هادي في منطقة المَهاشمة في مديرية خَبْ والشَعْفْ في محافظة الجوف شمالي شرقي اليمن ما أدى إلى سقوط طاقمها بين قتيل وجريح وفق مصدر عسكري يمني.
وفي صعدة الحدودية شمالي اليمن، شنت مقاتلات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على مديريات باقم والظاهر وكتاف في المحافظة، بالتزامن مع استهداف مناطق متفرقة من المديريات ذاتها بقصف مدفعي وصاروخي سعودي خلال الساعات الماضية وفق ما أفادت به مصادر محلية يمنية.
وفي جبهة الحدود اليمنية السعودية استهدفت مدفعية الجيش واللجان تجمعات قوات هادي والسعودية في صحراء البقع وتبة القيادة ومنطقة الصَوْحْ قبالة نجران، بعد ساعات من إطلاق الجيش واللجان صاروخ محلي الصنع على تجمعاتهم في صحراء البُقْع عند الحدود المشتركة بين صعدة اليمنية ونجران السعودية.

(سانا- الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن