عربي ودولي

روسيا مستعدة لمناقشة جميع المواضيع مع أميركا إذا تخلت عن عنجهيتها

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن استعداد بلاده لمناقشة جميع المواضيع مع الولايات المتحدة في حال تخلت الأخيرة عن عنجهيتها.
وقال ريابكوف في تصريح لوكالة «إنترفاكس»: نحن مستعدون لبحث كل المواضيع المتعلقة بالوضع في سورية وفي أي مكان آخر مع الولايات المتحدة… لكن ولكي تكون المناقشة مثمرة يجب على زملائنا الأميركيين ترك عنجهيتهم ومحاولات تقديم مقارباتهم وآرائهم الشخصية على أنها الوحيدة الممكنة والمقبولة.
وحول المزاعم والتحذيرات التي أطلقها مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون بشأن قرار موسكو تزويد سورية بصواريخ إس 300 قال ريابكوف: بالطبع نظرنا بتمعن إلى تعليقات صادرة عن كبار المسؤولين الأميركيين حول هذه المسألة… لا شك أن قرارات كهذه نتخذها بعد تحليل مفصل ومعمق لكل الظروف والجوانب لتطور الوضع ونحن نعتبر أن زعم زملائنا الأميركيين بأن هذه الخطوة ستقود الى التصعيد لا مبرر له. ولفت ريابكوف إلى أن هذه الاتهامات يوجهها إلى روسيا ممثلو دولة ترتكب على مدار السنين الخطأ تلو الآخر في سياستها في الشرق الأوسط وتحديداً في سياستها إزاء سورية.
ودعا نائب وزير الخارجية المسؤولين الأميركيين إلى تقييم الخطوات الروسية بقدر أكبر من الواقعية والاتزان والحيادية مجدداً دعوة موسكو للولايات المتحدة لتوحيد الجهود في محاربة الإرهاب في سورية وفي منطقة الشرق الأوسط بأسرها.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية الروسية عزم موسكو طرح مشروع قرار على الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة يمنع سباق التسلح في الفضاء.
وجاء في بيان للخارجية الروسية نقله موقع «روسيا اليوم» أن «موسكو تؤيد تعزيز المعاهدات القائمة ووضع معاهدات جديدة للرقابة على التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار» مؤكدة أن إحدى أولوياتها تتمثل بمنع وقوع سباق التسلح في الفضاء.
وكشف بيان الخارجية الروسية عن مشروع روسي صيني للمعاهدة في هذا المجال ومبادرة روسية تقضي بتعهد الدول بعدم نشر الأسلحة في الفضاء، موضحة أن موسكو ستطرح على اللجنة الأولى «للجمعية العامة للأمم المتحدة» مشروع قرار بهذا الصدد.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن