عربي ودولي

الإمارات تعتمد أكبر ميزانية في تاريخها

اعتمدت حكومة الإمارات أمس، الموازنة الاتحادية الأكبر في تاريخها للعام القادم، وتبلغ قيمتها 180 مليار درهم (49 مليار دولار)، للأعوام الثلاثة القادمة، في وقت قال مطار دبي الدولي إنه يعمل بشكل طبيعي وذلك بعد تقرير إخباري أفاد بأن جماعة أنصار اللـه الحوثية اليمنية شنت هجوماً بطائرة مسيرة على المطار.
وقال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل ـمكتوم، عبر حسابه في «توتير»: «اعتمدنا خلال اجتماعنا اليوم (الأحد) 180 مليار درهم ميزانية للاتحاد خلال الثلاثة أعوام القادمة». مشيراً إلى أن 59 بالمئة من الميزانية ستخصص للتعليم وتنمية المجتمع.
وتابع: «موازنتنا ستكون بلا عجز.. وميزانية العام القادم ستكون الأكبر في تاريخ الاتحاد»، لافتاً إلى أنه تم اعتماد الميزانية لعام 2019 بقيمة 60.3 مليار درهم. واستطرد: «لدينا مهام مستجدة ورؤية متجددة، ولدى الشعب تطلعات مستقبلية، ولا عذر اليوم للوزراء والمديرين في تنفيذ إستراتيجياتهم لتحقيق رؤية الإمارات 2021».
والميزانية الاتحادية للإمارات ليست سوى جزء ضئيل من الإنفاق العام الإجمالي في الإمارات إذ لكل إمارة ميزانيتها الخاصة بها.
وتحظى كل حكومة محلية من الإمارات السبع، بموازنة خاصة تزيد في أحيان كثيرة على قيمة الموازنة الاتحادية وخصوصاً في أبو ظبي ودبي اللتين تعتمد كل منهما موازنة ضخمة للنفقات.
وتمتلك الإمارات احتياطات نفط خام تقدر بنحو 100 مليار برميل، أغلبيتها العظمى في إمارة أبو ظبي، وتنتج حالياً 2.8 مليون برميل من الخام يومياً. إلى ذلك تقرر انطلاق أول رائد إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية على متن «سويوز أم إس-12» الروسية في 5 نيسان المقبل، في أول فتح فضائي إماراتي ضمن التعاون العلمي التقني بين روسيا والإمارات.
ووفقاً لجدول الرحلات بموجب برنامج المحطة الفضائية الدولية، فمن المقرر إطلاق المركبة وعلى متنها أحد الإماراتيين وهما هزاع علي المنصوري، وسلطان سيف النيادي اللذان تم اختيارهما عبر عملية ذات مراحل متعددة، وبدأ تدريبهما للرحلة في مدينة «النجوم» لإعداد الرواد في ضواحي موسكو.
من جهة أخرى قال مطار دبي الدولي أمس إنه يعمل بشكل طبيعي وذلك بعد تقرير إخباري أفاد بأن جماعة أنصار اللـه الحوثية اليمنية شنت هجوماً بطائرة مسيرة على المطار.
وقال متحدث باسم المطار: «بوسع مطارات دبي تأكيد أن مطار دبي الدولي يعمل بشكل طبيعي دون أي تعطيل».
وكانت قناة المسيرة التلفزيونية قالت إن طائرة مسيرة من طراز صماد-3 شنت هجوماً على المطار.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن