رياضة

ثأر صغير للبرشا وخيبة سلبية للريال في جولة الافتتاح الشحيحة…سقوط اليوفي ونابولي وإنتر ينجو في مستهل السييراA

خالد عرنوس : 

مفاجآت عديدة شهدتها منافسات الأسبوع الأول للدوري الإيطالي حيث تلقى البطل يوفنتوس خسارة بأرضه أمام أودينيزي وقلده نابولي بملعب ساسولو بطريقة أكثر قسوة في حين جاءت هزيمة ميلان منطقية في فلورنسا، وبالمقابل نجا جاره من مطب أتلانتا الذي خسر نقاط المباراة في الهزيع الأخير، وحقق سامبدوريا الفوز الأعلى بعدما أكرم وفادة الضيف الجديد كاربي بخماسية.
وفي إسبانيا جاءت البداية الفعلية لليغا (حسب المراقبين) كما يشتهي البطل برشلونة بثأره من اتلتيك بلباو وإن بشكل لم يرض طموح عشاق البلوغرانا وتعثر الغريم ريال مدريد بالتعادل السلبي مع مضيفه سبورتنغ خيخون وأكمل ريال بيتيس جولة التعادلات باصطياده نقطة من ضيفه فياريال قبل النهاية بقليل، واستفاد سلتا فيغو بالشكل الأمثل من نقص صفوف مضيفه ليفانتي فعاد من فالنسيا بالنقاط الثلاث.

خسارة تاريخية
من النتيجة المفاجئة التي كان بطلها أودينيزي في الكالشيو نبدأ حيث باغت الضيف (البيانكونييري الصغير) الزعيم يوفنتوس في عقر داره مسجلاً عدداً من الأرقام التاريخية، وبدا فريق السيدة العجوز بصورة باهتة أكدت أنه يمر بحالة تغيير كما وصفها لاعبه بونوتشي معلقاً على الخسارة التي حملت الرقم واحد لليوفي في أرضه بمباراة افتتاحية فأوقفت سلسلة امتدت إلى 47 مباراة دون خسارة في نيو أرينا أي منذ تلقي خسارته الثانية فقط بهذا الملعب أمام سامبدوريا أما الأولى فتعود إلى 2011 وكان بطلها إنتر.
خسارة اليوفي الأولى لبطل في مستهل حملة الدفاع عن لقبه منذ عام 1992 وإن جاءت بتوقيت قد يكون مثالياً للبيانكونييري فقد أضفت إثارة مبكرة على منافسات السييرا، وقد جاءت خسارة ميلان أمام فيورنتينا بثنائية لتضفي على الجولة الأولى إثارة إضافية.
فالميلان الذي عوّل على بداية جيدة تساعده على العودة إلى حظيرة الكبار تأثر بطرد لاعبه رودريغو إلي (36) وعوقب من الكرة ذاتها بهدف رائع من ركلة مباشرة عبر ألونسو ثم أكد إيليشيش فوز الفيولا المنطقي عبر جزاء هي الثانية هذا الموسم.

فوزان متأخران
إنتر نجا بدوره من بداية مخيبة بعدما سيطر على كامل المجريات وأهدر الكثير من الفرص فخطف لاعبه الجديد المونتينيغري يوفيتيتش هدفاً في الوقت البديل مانحاً النييرازوري فوزاً مهماً مع بداية مهمة العودة إلى المنافسة، والطريف أن أتلانتا الذي لعب منقوصاً منذ الدقيقة 72 لم يصل إلى مرمى هاندانوفيتش طوال الدقائق الـ95 الملعوبة.
فريق آخر خطف النقاط الثلاث بالطريقة ذاتها هو باليرمو الذي سجل له المدافع المغربي عبد الحميد الكوثري القادم بدوره من مونبيلييه الفرنسي هذا الموسم.
سامبدوريا الفائز الأكبر في الجولة الأولى بالخماسية التي سجلها بمرمى ضيفه كاربي خلال مدة لم تتجاوز 23 دقيقة، ولم يكن فرزينوني الصاعد الآخر أفضل حظاً على الرغم من تقدمه على ضيفه تورينو قبل أن يخسر بهدفين، وبالطريقة ذاتها خسر إمبولي أمام كييفو الذي ردّ بثلاثية.
أما ثاني المفاجآت فكان بطلها ساسولو الذي قلب تأخره أمام نابولي بهدف إلى فوز بهدفين حمل الرقم واحد على نابولي لـ(نيروفيردي) الذي يخوض موسمه الثالث بالدرجة الأولى.

النتائج الكاملة – الإيطالي
• فيرونا * روما 1/1 للأول يانكوفيتش (62) وللثاني فلورينزي (67).
• لازيو * بولونيا 2/1 للفائز بيليا (18) كيشنا (24) وللخاسر مانكوسو (44).
• يوفنتوس * أودينيزي صفر/1 تيريو (79).
• فيورنتينا * ميلان 2/صفر ماركوس ألونسو (39) إيليشيش (57 من جزاء).
• ساسولو * نابولي 2/1 للفائز فلورو فلوريس (33) سانسوني (83) وللخاسر هامسيك (3).
• إنتر ميلانو * أتلانتا 1/صفر يوفيتيتش (90+3).
• فروزينوني * تورينو 1/2 للخاسر سوديمو (8) وللفائز كوالياريللا (60) باسيلي (65).
• سامبدوريا * كاربي 5/2 للفائز إيدير (15 من جزاء و34) مورييل (22 و33) مارتينس (38) وللخاسر لازاري (39) مانوس (89).
باليرمو * جنوا 1/صفر الكوثري (90+1).
إمبولي * كييفو 1/3 للخاسر سابونارا (8) وللفائز ميغيورني (56) بيرسا (61) بالوسكي (64).

بانوراما إيطالية
تعادل وحيد مقابل 9 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض و3 بنتيجة 1/صفر ومثلها بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 27 هدفاً منها اثنان من 3 ركلات جزاء وأضاع لازاري (كاربي)، وسجل لاعبا سامبدوريا لويس مورييل وإيدير مارتينيز ثنائية.
44 بطاقة صفراء رفعها الحكام بوجه 41 لاعباً منها اثنتان في مباراة باليرمو * جنوا مقابل 7 في مباراة فيورنتينا * ميلان وطرد كارلوس كارمونا (أتلانتا) وإيفان (سامبدوريا) ورودريغو إلي (ميلان) بالإنذار الثاني.

بداية معقولة
في الليغا سجل برشلونة بداية جيدة فحصد 3 نقاط مهمة في المكان والتوقيت حيث ثأر من هزيمته بكأس السوبر الإسبانية بتغلبه على بلباو في سان ماميس المكان الذي اهتزت فيه شباك البرشا 4 مرات قبل 10 أيام فقط متخطياً عقبتين، الأولى الحاجز النفسي الذي فرضه الباسكيون والثانية إهدار ميسي لركلة جزاء بعد نصف ساعة من البداية، ولم تكن ليلة البرشا كلها أفراح فقد خسر جهود مدافعه ألفيس لأربعة أسابيع (مبدئياً) بعدما خرج مصاباً قبل أن يلحق به بوسكيتس في الشوط الثاني.

سلبية رافا
في خيخون نجح صاحب الأرض بإيقاف لاعبي ريال مدريد ومنعهم من التسجيل للمرة الأولى بملعب المولينون منذ 2009 ليخرجوا بنقطة التعادل التي خيبت آمال عشاق الفريق الملكي وقد أكدت مباراة أمس الأول الصورة السيئة التي أوحت بها الفترة الاستعدادية تحت قيادة المدرب الجديد رافا بينيتيز الذي عزا التعادل لقلة الحظ والتسرع في بعض الأحيان.
فقد ظهر أبيض العاصمة عديم الفاعلية في الشق الهجومي وناجحاً إلى حد ما بالناحية الدفاعية وهي المآخذ التي تخوف منها محبو زعيم الليغا الذي كاد يفقد حتى نقطة التعادل لولا العارضة التي ابتسمت للحارس نافاس وعبست بوجه كرة سانابريا الرأسية.

النتائج المسجلة – الإسباني
ملقة * إشبيلية صفر/صفر.
لاكورونيا * سوسيداد صفر/صفر.
إسبانيول * خيتافي 1/صفر سيفيا (3).
اتلتيكو مدريد * لاس بالماس 1/صفر غريزمان (16).
رايو فاليكانو * فالنسيا صفر/صفر.
بلباو * برشلونة صفر/1 سواريز (54).
خيخون * ريال مدريد صفر/صفر.
• ليفانتي * سلتا فيغو 1/2 للخاسر راباسكو (55) وللفائز أوريانا (41) خونكال (77)
• بيتيس * فياريال 1/1 للأول روبين كاسترو (87) وللثاني سولدادو (31).
• غرناطة * إيبار (أمس).

بانوراما إسبانية
• ثمانية أهداف فقط كانت حصيلة المباريات التسع بعدما انتهت 4 مباريات بالتعادل السلبي وخامسة بنتيجة 1/1 وانتهت 4 بالفوز بفارق هدف و3 منها بنتيجة 1/صفر، وأهدر ميسي ركلة جزاء.
• 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها بطاقتان فقط في مباراة اتلتيكو * لاس بالماس مقابل 8 صفراوات في مباراة ملقة * إشبيلية، وطرد كل من نزونزي (إشبيلية) وفيرجيني (خيتافي) بالإنذار الثاني في حين جونيور (ليفانتي) وسوريانو (فياريال) بالحمراء المباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن