شؤون محلية

414 مخالفة وإغلاق 13 محلاً خلال شهر أيلول في اللاذقية

| اللاذقية – عبير سمير محمود

يتساءل مواطنون في محافظة اللاذقية عن سبب تباين أسعار الخضر والفواكه والمواد الأساسية عموماً في أسواق المحافظة، مطالبين بضرورة «حماية حقيقية للمستهلك» ووضع حد لبعض التجار الذين يستغلون موسم «المؤونة» للتلاعب بلقمة عيش المواطن من ذوي الدخل المحدود دون حسيب ولا رقيب، على حد تعبيرهم.
وبالعودة لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية أحمد نجم أكد لـ«الوطن»، تسجيل 414 ضبطاً تموينياً خلال شهر أيلول الماضي، مشيراً إلى إغلاق 13 محلاً وإحالة 7 أشخاص إلى النيابة العامة.
وأوضح نجم أنه وخلال متابعة عمل الأسواق المستمرة بشكل يومي، تم سحب 157 عينة من مختلف المواد الغذائية وغير الغذائية، مبيناً أنه ثبت مخالفة 73 عينة منها للمواصفات القياسية السورية، مقابل 52 عينة مطابقة، لتبقى 32 عينة منها قيد التحليل.
وأشار نجم إلى توفر كافة المواد الغذائية وغير الغذائية في أسواق اللاذقية بشكل جيد، مع استقرار الأسعار بشكل عام وانخفاض على أسعار بعضها، لافتاً في نفس الوقت إلى ارتفاع طفيف على أسعار بعض الخضر كالبطاطا والبندورة والفاصولياء ومنها نوع عيشة خانم.
ولفت مدير التجارة الداخلية إلى أن المديرية سيرت 670 دورية تموينية لمراقبة الأسواق في اللاذقية، مبيناً تنظيم 160 ضبطاً لعدم الإعلان عن أسعار خضر وفواكه، ومواد غذائية وغير غذائية.
وأضاف نجم: إنه تم تسجيل 50 ضبطاً لعدم حيازة فواتير في عمليات بيع المواد الغذائية الأساسية، و6 ضبوط مماثلة في محال بيع الخضر والفواكه، لافتاً إلى تنظيم 8 ضبوط للغش في مواد غذائية وغير غذائية.
وأشار مدير التجارة الداخلية إلى تسجيل 8 ضبوط لعدم تسليم فرع المؤسسة السورية للتجارة حصتها من المواد الغذائية المستوردة، مضيفاً: إنه تم تنظيم ضبوط تموينية أخرى مختلفة، منها لنقل الحليب من دون تبريد، ولحيازة مواد منتهية الصلاحية، ولعدم وجود بطاقة مواصفة، وللبيع بأسعار زائدة، ولعدم إعداد بيان تكلفة.
ولفت نجم إلى توافر مواد البيض والفروج والأسماك واللحوم الحمراء في أسواق اللاذقية بشكل جيد، مشيراً إلى انخفاض أسعار الفروج مقابل ارتفاع أسعار البيض، في حين أن اللحوم الحمراء سعرها مستقر، والسمك لا تزال أسعاره مرتفعة.
وبيّن نجم أنه تم تنظيم 30 ضبطاً لعدم الإعلان عن أسعار هذه المواد، وضبطين للبيع بأسعار زائدة، ومثلهما لفتح محلات مغلقة إدارياً قبل انتهاء المدة المحددة.
وحول عمل المخابز لفت نجم إلى الرقابة المستمرة على عملها، مشيراً إلى أن أفران المحافظة تعمل بكامل مخصصاتها مع إنتاجها لخبز بنوعية جيدة.
وبيّن نجم أنه تم تنظيم 6 ضبوط تموينية لنقص وزن ربطة الخبز، و9 ضبوط تموينية لبيع الخبز دون اعتماد، وضبط واحد لتجميع الخبز واستخدامه كعلف للحيوانات، وضبط آخر لعدم وجود لوحة على باب المخبز، ومثله لعدم التقيد بمواعيد العمل، وضبطين لإنتاج خبز سيئ الصنع ومخالف للمواصفات، ومثلهما للاتجار بالدقيق التمويني.
وعن المحروقات، أكد نجم توافر جميع مواد المحروقات بكافة أصنافها، مشيراً إلى عدم وجود أي مشاكل بهذا الخصوص في اللاذقية.
وأضاف نجم: إنه تم تنظيم ضبط تمويني لنقص في عداد مضخة المازوت، وضبط آخر لعدم الإعلان عن أسعار الغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن