سورية

عودة مئات السوريين المهجّرين من لبنان

| حمص – نبال إبراهيم – دمشق – الوطن – وكالات

عاد أمس المئات من السوريين المهجرين في لبنان في دفعة جديدة عبر ثلاثة معابر، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة المهجرين بفعل الإرهاب إلى منازلهم.
وذكر مصدر في محافظة حمص لـ«الوطن»، أن عشرات العائلات السورية المهجرة تضم المئات من المواطنين السوريين من أطفال ونساء ورجال ومسنين عادت صباح أمس إلى سورية قادمة من لبنان عبر معابر الدبوسية والزمراني وجديدة يابوس الحدودية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة المهجرين السوريين بفعل الإرهاب إلى منازلهم بعد إعادة الأمن والاستقرار إليها وتوفير الخدمات الأساسية فيها لمساعدة الأهالي على ممارسة حياتهم الطبيعية.
وأوضح المصدر، أن محافظة حمص اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لاستقبالهم حيث قامت الجهات الحكومية والمختصة بالمحافظة باستقبالهم في المعبر وعملت بدورها على تأمينهم وإيصالهم بالحافلات إلى مناطقهم وقراهم التي هجروا منها في مختلف المحافظات السورية بعد تقديم المساعدات لهم ومنها الطبية واللقاحات. من جهتها بينت وكالة «سانا» للأنباء، أنه تم نقل هؤلاء إلى بلداتهم وقراهم في مدن حمص والرستن وتلبيسة وتلكلخ وريفي حماة وحلب بعد تقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم ولاسيما لقاحات شلل الأطفال واللقاحات المتوجبة حسب أعمار الأطفال. من جهتهم عبّر عدد من المهجرين العائدين وفق «سانا»، عن شكرهم للجيش العربي السوري على بطولاته وتضحياته التي أثمرت عن تحرير قراهم وبلداتهم من الإرهاب ما أتاح لهم العودة اليوم إلى أرض الوطن بعد سنوات من التهجير، مشيرين إلى أن إعادة الخدمات الأساسية إلى مناطقهم شجعتهم على العودة والبدء بممارسة حياتهم الطبيعية.
ولفت المواطنون العائدون إلى أن هناك أعداداً كبيرة من المهجرين السوريين يرغبون بالعودة إلى قراهم وبلداتهم بعد إعادة الأمن والاستقرار إلى أرض الوطن وبانتظار الترتيبات اللازمة لإتمام عودتهم بأسرع وقت ممكن من الأراضي اللبنانية. وعادت في مطلع الشهر الجاري 3 دفعات من السوريين المهجرين إلى لبنان بفعل الإرهاب عبر معابر جديدة يابوس والدبوسية والزمراني إلى قراهم وبلداتهم بعد أن أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار وطهرها من مخلفات الإرهابيين.
وكانت مصادر مطلعة على ملف المهجرين أكدت منذ يومين لـ«الوطن» أن المئات من المهجرين السوريين في لبنان سيعودون الاثنين إلى الوطن.
وفي وقت سابق، أكد الكاتب والمحلل السياسي اللبناني جوزيف أبو فاضل مطلع الشهر الجاري، أنه «من الآن إلى أسبوعين أو ثلاثة لن تبقى العودة (للمهجرين السوريين من لبنان) طوعية».
وأشار مراقبون إلى إمكانية تسارع عودة المهجرين من الخارج بعد إصدار الرئيس بشار الأسد الثلاثاء الماضي مرسوماً تشريعياً بمنح عفو عام من كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن