شؤون محلية

عقاري حماة يحصّل 700 مليون ليرة من القروض المتعثرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير المصرف العقاري في حماة مطانيوس العبد اللـه عن تحصيل 700 مليون ليرة من القروض المتعثرة، وذلك حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، لافتاً إلى أن المصرف شهد إقبالاً من المقترضين المتعثرين لتسديد قروضهم والإفادة من المرسوم رقم 16 لعام 2015 الذي أعفى المتعثرين من غرامات التأخير.
وأوضح العبد اللـه أن المصرف استأنف منح القروض منذ أربعة أشهر، وهناك إقبال من الراغبين في الاقتراض وبلغ عدد الطلبات المسجلة لذلك حتى اليوم 80 طلباً.
وذلك بعد 7 سنوات من التوقف عن منحها، حيث عاود المصرف نشاطه من جديد في هذا المجال انسجاماً مع قانون إحداثه بدعم الحركة العمرانية في سورية.
وأشار العبد اللـه إلى الإقبال على الإيداع في المصرف نتيجة ثقة المتعاملين معه به، وبلغت نســبة زيادتها في الربع الثالـــث عن الربع الثاني 8 بالمئة في ودائع القطاع العام، و14 بالمئـة في ودائع القطاع التعاوني و11 بالمئـة فــي ودائــع القطـاع الخاص و15 بالمئة في ودائع القطــــاع الخاص لأجل، و12 بالمئة في ودائع التوفير، و244 بالمئة في ودائع الادخــار الســـكني.
وعبَّر العديد من العاملين في المصرف عن معاناتهم من ضغط العمل الكبير في المصرف وانعدام الحوافز التي تعينهم على ظروف الحياة، فهم لا يقبضون غير رواتبهم المقطوعة.
وعزوا ذلك إلى ربط الحوافز بالأرباح وليس بالإنتاج، مؤكدين أن ذلك خطأ قانوني بحت.
مؤكدين ضرورة ربط الحوافز بالإنتاج وليس بالأرباح لأن معظم أعمال المصرف غير منتجة للربح، وأن زيادة الودائع ومنح فوائد عالية لها للزبائن يحتم عدم وجود أرباح.
وأوضح العاملون أن توظيفات المصرف لودائعه تكون في القروض التي توقفت لسبع سنوات متتالية بحسب السياسة النقدية للحكومة وليس للموظف أي دور في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن