رياضة

في الدور الأول لكأس السلة: فوزان للجيش والوثبة ولقاءان هامشيان في الفيحاء

| مهند الحسني

تستكمل اليوم الأحد مباريات الدور الأول من ذهاب مسابقة كأس الجمهورية لسلة الرجال في لقاءين هامشيين ضمن المجموعة الجنوبية، ويبدو أن الإثارة التي كنا نتمناها أن تطفو على مجمل مباريات هذه المسابقة قد تبخرت دون رجعة، وخاصة في المجموعتين الجنوبية والشمالية، وقد توسمنا خيراً بقرار تحديد الأعمار الأخير الذي أصدره مؤتمر السلة الأخير، ومشاركة لاعبين اثنين تحت الأربعة والعشرين مع فرقهم طوال مباريات الدور الأول، لكن توسمنا هذا لم يدم طويلاً بعدما شاهدنا بأم أعيينا ضعف المستويات، وافتقار هؤلاء اللاعبين لتلك الخبرة في التعامل، واللعب بشكل جيد إلى جانب لاعبين كبار في مباريات قوية وحساسة، فالفوارق الرقمية ما زالت حاضرة بقوة على معظم المباريات، وهذا من شأنه أن يضعف الفرق الكبيرة.
ولو سألنا أنفسنا ما الفائدة الفنية التي يمكن أن يجنيها فريقا الجيش أو الوحدة ضمن المجموعة الجنوبية أثناء لقائهما مع فرق الفيحاء أو النصر أو الثورة، وكذلك الحال لفريقي الجلاء والاتحاد في المجموعة الشمالية، لكانت الإجابة محيرة وغير واضحة.
وما نراه من مباريات حصة تدريبية لا أكثر للأندية الكبيرة، فيما أطلت الندية برأسها على مباريات المجموعة الوسطى التي تضم الساحل، الوثبة، الكرامة، النواعير، الطليعة، ويعود السبب إلى تقارب المستوى الفني بين أربعة أندية.
عموماً ما نتمناه هو ارتفاع حرارة المباريات في الجولات القادمة، ونتابع فواصل سلوية جميلة، وبنكهة لذيذة، وهذا ما يزيد من جمالية المتابعة التي نحلم بها في مسابقاتنا المحلية.

هامشية
يتطلع الثورة وهو يلاقي فريق الجيش بطل الموسم الفائت في الرابعة من عصر اليوم إلى أن يخرج بأقل الخسائر رغم أنه منتش بفوزه الكبير في الجولة الأولى على جاره النصر بفارق (53) نقطة بواقع (90-37) لكنه يدرك أن اللقاء في غاية الصعوبة، واللعب أمام فريق مدجج بأفضل اللاعبين لن يكون سهلاً، فيما الجيش من المتوقع أن يشارك بلاعبي الصف الثاني بغية الاطمئنان على جاهزيتهم الفنية.
سهلة
وفي السادسة مساء يلتقي فريقا النصر والوحدة في لقاء يتوقع ألا يجد لاعبو الوحدة صعوبة في تجاوز محطة جارهم النصر، نظراً لفارق الخبرة والتحضير، وتوافر اللاعبين الكبار، فيما النصر سيحاول تحت إشراف مدربه هيثم جميل تغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها أمام الثورة والجيش، ويقدم مستوى يوازي طموح عشاقه ومحبيه على أقل تقدير.

أرقام
يذكر أن مسابقة الكأس انطلقت الأسبوع الفائت، وحقق الجيش فوزاً كبيراً على الفيحاء (102-32) كما فاز الثورة على النصر(90-37) وفي الجولة الثانية التي جرت مساء الخميس تابع الجيش انتصاراته وفاز على النصر ( 102-60) وافتتح الوحدة مبارياته بفوز كبير على فريق الفيحاء(97-42).

المجموعة الشمالية
وتستكمل اليوم مباريات الجولة الثالثة من الدور الأول من مرحلة الذهاب بلقاءين الأول يجمع الاتحاد واليرموك، يليه مباشرة لقاء يجمع الجارين الجلاء والحرية.
وكانت مباريات المجموعة قد انطلقت الأسبوع الماضي وسجل الجلاء في الجولة الأولى فوزاً كبيراً على السكك (107-37) وفاز اليرموك على الحرية (65-62).
وتأجلت مباريات الجولة الثانية من المجموعة المقررة يوم الخميس إلى وقت لاحق يحدده اتحاد السلة بسبب انشغال صالة الأسد بمهرجان خاص بوزارة التربية.

المجموعة الوسطى
حفلت أغلبية مبارياتها بالإثارة بسبب تقارب مستوى الأندية، ويوم غد الإثنين يستضيف النواعير الوثبة في لقاء ينتظر أن يكون قوياً وخاصة أن النواعير يتطلع لتسجيل فوز على أرضه وبين جمهوره بعد خسارته الأخيرة أمام الكرامة، يليه مباشرة لقاء يجمع الطليعة مع الكرامة.
وكانت مباريات المجموعة قد افتتحت الأسبوع الفائت وأسفرت عن فوز النواعير على الساحل (95-88) وفاز الوثبة على الطليعة (82-63) وفي الجولة الثانية في نفس المجموعة خسر النواعير مساء الجمعة الفائت أمام الكرامة (59-61) وعاد الوثبة من طرطوس بفوز على الساحل (92-66).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن