سورية

جابري أنصاري وماورير يبحثان تطورات «أستانا»

| وكالات

بحث كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري أمس مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بيتر ماورير، آخر التطورات بخصوص محادثات مسار «أستانا» لحل الأزمة السورية، وأداء لجنة تبادل الأسرى والمفقودين.
وبحسب وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، التقى جابري أنصاري الذي يعد أيضاً رئيساً للوفد الإيراني إلى محادثات أستانا، في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، ماورير الذي يجري حالياً زيارة لطهران.
وذكرت الوكالة أنه «تم خلال اللقاء مناقشة آخر التطورات بخصوص محادثات «أستانا»، وأداء لجنة تبادل الأسرى والمفقودين، والظروف الإنسانية والمعيشية في محافظة إدلب وقضايا تتعلق بعودة النازحين السوريين إلى موطنهم».
كما جرى الحديث خلال اللقاء عن آخر التحولات فيما يتعلق بالقضية اليمنية والجهود والمساعي الدولية المبذولة من أجل إنهاء الأزمة في اليمن، ومسار عملية توصيل المساعدات الإنسانية لهذا البلد.
وكانت العاصمة الكازاخية «أستانا» استضافت منذ كانون الثاني من العام الماضي تسعة اجتماعات حول الأزمة في سورية، كما استضافت مدينة سوتشي الروسية اجتماعاً بصيغة أستانا.
وأكدت مجمل تلك الاجتماعات الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي السورية وحل الأزمة عبر الحوار إلى جانب القضاء على الإرهاب فيها.
وفي العاشر من الشهر الجاري، أكد رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف، أن بلاده ستواصل مساهمتها الخاصة في حل الأزمة في سورية من خلال توفير منصة للمحادثات.
من جهة ثانية، نفت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان، في بيان لها، نقله موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، صحة ما ذكرته قناة «فوكس نيوز» الإخبارية الأميركية حول قيام إحدى شركات الطيران الإيرانية بتهريب أسلحة إيرانية لصالح حزب اللـه عبر مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت.
وذكرت المديرية، أن شركة الطيران الإيرانية تقوم بتسيير رحلات شحن جوى ما بين مطارات دمشق، بيروت، الدوحة، مشيرة إلى أن الطائرة كانت فارغة من أية حمولة لدى وصولها مطار بيروت الساعة الثالثة بعد ظهر الثلاثاء الماضي، وأنها أقلعت مساء اليوم التالي محملة بـ74 طناً من المواشي باتجاه العاصمة القطرية الدوحة.
وكانت القناة، ذكرت في تقرير، نقلاً عن مصادر استخباراتية أميركية وأخرى غربية، أن طائرة شحن تابعة لشركة طيران إيرانية قامت قبل عدة أيام بنقل وتهريب أسلحة متطورة لمصلحة حزب اللـه من بينها أنظمة لتوجيه الصواريخ من خلال مطار رفيق الحريرى الدولي ببيروت.
وذكرت القناة، أن الطائرة من طراز بوينج 747 غادرت من العاصمة الإيرانية طهران صباح الثلاثاء إلى وجهة غير معلومة، ثم توجهت في وقت لاحق من ذات اليوم إلى العاصمة السورية دمشق، حيث حطت هناك لبعض الوقت وانطلقت في أعقاب ذلك إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن