رياضة

الريـال والبحث عن عودة الروح في الشامبيونزليغ … رونالدو يزور ملعب أولد ترافورد محارباً

| محمود قرقورا

تستأنف اليوم مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الرابعة والستين عندما تقام ثماني مباريات برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات، والمباريات خاصة بالمجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، وترنو العيون إلى مباراة مانشستر يونايتد وضيفه يوفنتوس لحساب المجموعة الثامنة، حيث يريد الشياطين الحمر تأكيد العودة إلى جادة الصواب بعد الفوز على نيوكاسل والتعادل بأرض تشيلسي وهذا يريح المدرب البرتغالي مورينيو من عناء الضغط الجماهيري والنفسي بآن معاً، وعلى الطرف المغاير يريدها نادي السيدة العجوز تأكيداً للتأهل السريع بعد حصده النقاط الست من أول جولتين، والتاريخ يميل لمورينيو بمواجهة أليغري مدرب الضفة الأخرى واليوفي أيضاً.
والعنوان الأهم لهذه المباراة عودة كريستيانو رونالدو إلى ملعب أولد ترافورد الذي كان شاهداً على إطلاق شهرته زمن السير فيرغسون، والزيارة هي الثانية للطوربيد البرتغالي بعد ما كانت الأولى ناجحةً بامتياز.
بعيداً عن هذه المباراة الأقوى نظرياً نجد أن ريـال مدريد تتاح أمامه فرصة مواتية لمصالحة جماهيره عندما يستقبل فيكتوريا بلزن، وهذا السبيل الوحيد لنفض غبار النتائج المتردية في الآونة الأخيرة وإحداها كانت في هذه المسابقة عندما سقط على الأراضي الروسية في الجولة الفائتة أمام سيسكا موسكو، وشتان بين تاريخ الملكي والنادي الزائر الذي يعلم علم اليقين أنه آت إلى الجحيم، وما أصعبها من مهمة بمواجهة نادٍ مجروح الكبرياء ومدرب يتمسك بمنصبه من بوابة هذه المباراة.
متصدر الدوري الإنكليزي مانشستر سيتي ينزل بضيافة شاختار الأوكراني متذكراً الخسارة في المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين في الموسم الفائت ضمن دور المجموعات أيضاً، وصلابة السيتيزينز وتنوع الخيارات بيد المدرب الإسباني غوارديولا يجعلانه قادراً على العودة بالنقاط الثلاث ولكن ذلك ليس سهل المنال.
أما البايرن الذي تعافى محلياً فيزور اليونان متسلحاً بالسجل المثالي على الأراضي اليونانية حيث لم يسبق له الخسارة هناك، واليوم سيلعب بغياب أحد أركانه الأساسية الفرنسي ريبيري بسبب المرض، والمدرب الكرواتي كوفاتش ينظر إلى هذه المباراة على أنها ضرورية لتثبيت أعمدته في جدران بافاريا.

برنامج المباريات والترتيب
(مج 5) إيك أثينا * بايرن ميونيخ، (مج 8) يونغ بويز * فالنسيا (7.55)، (مج 5) أياكس * بنفيكا، (مج 6) شاختار * مان سيتي، هوفنهايم * ليون، (مج 7) ريـال مدريد * بلزن، روما * سيسكا موسكو، (مج 8) مان يونايتد * يوفنتوس (10.00).
(مج 1) كلوب بروج * موناكو، (مج 2) إيندهوفن * توتنهام (7.55)، (مج 1) دورتموند * أتلتيكو مدريد، (مج 2) برشلونة * إنتر ميلانو، (مج 3) سان جيرمان * نابولي، ليفربول * النجم الأحمر، (مج 4) غلطة سراي * شالكه، لوكوموتيف * بورتو (10.00).
يتصدر أياكس المجموعة الخامسة بأربع نقاط وهو الرصيد ذاته للبايرن مقابل ثلاث لبنفيكا ولا شيء لآيك أثينا.
يتصدر ليون المجموعة السادسة بأربع نقاط مقابل ثلاث للسيتي ونقطتين لشاختار ونقطة لهوفنهايم.
يتصدر سيسكا موسكو المجموعة السابعة بأربع نقاط مقابل ثلاث لروما والريـال ونقطة لفكتوريا بلزن.
يتصدر يوفنتوس المجموعة الثامنة بست نقاط مقابل أربع لليونايتد ونقطة لفالنسيا ولا شيء ليونغ بويز.

وجهاً لوجه
• سيكون لقاء البايرن مع آيك أثينا الأول بينهما تاريخياً، بينما تقابل آياكس مع بنفيكا خمس مرات انتهت ثلاث منها للنادي الهولندي مقابل تعادل وخسارة والأهداف 8/4.
• تبادل شاختار ومانشستر سيتي الفوز في الموسم الماضي كل منهما بملعبه 2/صفر للسيتي و2/1 لشاختار وهما اللقاءان الوحيدان اللذان جمعا الفريقين، ويحسب لشاختار أنه لم يخسر بأرضه أمام الإنكليز في سبع مباريات محققاً الفوز في خمس منها، بينما زار السيتي أوكرانيا ثلاث مرات اكتفى بفوز مقابل خسارتين، وسيكون لقاء هوفنهايم مع ليون الأول بينهما.
• لم يخسر ريـال مدريد في آخر 26 مباراة لعبها خلال دور المجموعات على أرضية ملعبه، واللقاء سيكون الأول مع فيكتوريا بلزن الذي سبق له زيارة إسبانيا ثلاث مرات لم تعرف إلا الخسارة، والتقى روما مع سيسكا موسكو أربع مرات ففاز مرتين مقابل تعادل وخسارة والأهداف 8/4.
• اثنا عشر لقاء جمع مانشستر يونايتد مع يوفنتوس ففاز كل منهما بخمس مباريات مقابل تعادلين والأهداف متساوية بواقع 15/15، بينما سيكون لقاء يونغ بويز مع فالنسيا هو الأول بينهما تاريخياً، مع الإشارة إلى أن فالنسيا زار سويسرا أربع مرات ففاز مرة وخسر مثلها مقابل تعادلين.

قبل الصافرة
• التقى مورينيو مع أليغري ست مرات ففاز البرتغالي بنصفها مقابل تعادلين وخسارة، وعندما كان مدرباً للإنتر في الأجواء الإيطالية تقابلا خمس مرات ففاز بثلاث مقابل تعادل وخسارة.
• واجه كريستيانو رونالدو فريقه السابق اليونايتد مرتين عندما كان بصفوف الريـال، وسجل في المباراتين خلال دور الستة عشر لنسخة 2012/2013 وحينها تعادلا في برنابيه 1/1 وفاز الملكي في مانشستر بهدفين لهدف وكان كريستيانو صاحب هدف الانتصار.
• لم يخسر يوفنتوس أي مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات، بل إن التعادل مع جنوا يوم السبت الفائت هو الوحيد له مقابل الفوز في جميع المباريات.
• تعثر مانشستر سيتي ثلاث مرات هذا الموسم، الأولى بالتعادل مع مضيفه وولفرهامبتون في الدوري ثم الخسارة على أرضه أمام ليون في الجولة الأولى لهذه المسابقة ثم التعادل بأرض ليفربول في البريميرليغ.
• لم يحقق ريـال مدريد الفوز في المباريات الخمس الأخيرة التي خاضها مكتفياً بتعادل وحيد مقابل أربع هزائم، وفي المباريات المذكورة سجل هدفاً وحيداً أمام ليفانتي يوم السبت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن