عربي ودولي

كندا تلوح بإلغاء صفقة أسلحة ضخمة.. وألمانيا تدعو الأوروبيين إلى عدم إبرام عقود تسليح مع السعودية … أردوغان سيشرح تفاصيل اختفاء خاشقجي اليوم وصحيفة تركية تكشف عن تفاصيل جديدة

نشرت صحيفة «يني شفق» التركية أمس تفاصيل جديدة في قضية مقتل خاشقجي كاشفة عن اتصال قام به بدر العساكر مدير مكتب ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان لأربع مرات مع الضابط ماهر المطرب الذي أشارت أنباء إلى أنه منفذ عملية اغتيال خاشقجي في اسطنبول.
وقالت الصحيفة: «إن كل الدلائل بدأت تشير إلى دور لمحمد بن سلمان في قضية قتل خاشقجي»، مشيرة إلى أنه ظهر في التحقيقات أن المطرب اتصل كذلك برقم هاتف في الولايات المتحدة يعتقد أنه لسفير الرياض في واشنطن خالد بن سلمان شقيق ولي العهد.
وبينت الصحيفة أن العساكر يعرف بأنه الصندوق الأسود لابن سلمان ولديه أكثر من مليون متابع في حسابه على «تويتر» وتم تعيينه في هذا المنصب بعد إقصاء ولي العهد السابق محمد بن نايف في حزيران من العام الماضي.
كما ذكر موقع «ميدل ايست اي» البريطاني أمس أن جزءاً من جثة خاشقجي قد يكون نقل إلى السعودية بواسطة الضابط ماهر المطرب في حين لم يتم تفتيش حقائب الأخير لدى مروره عبر مطار أتاتورك التركي.
بدوره وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس بكشف «الحقيقة الكاملة» بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، موضحاً أنه سيدلي بتصريح جديد بشأن هذه القضية الأسبوع المقبل.
وقال أردوغان خلال افتتاحه مترو أنفاق إسطنبول، أمس: «كنا قد أكدنا أننا سنكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي، سأشرح تفاصيل اختفاء خاشقجي، الثلاثاء (اليوم)، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبي»، وأضاف: «نبحث عن العدالة وسنظهر الحقائق بكل وضوح».
إلى ذلك ذكر تلفزيون «إن. تي. في» التركي أمس أن خمسة موظفين أتراك في القنصلية السعودية باسطنبول يدلون بشهاداتهم في تحقيق بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وسبق أن قال التلفزيون إن 20 من موظفي القنصلية، بينهم سائق القنصل، أدلوا بشهاداتهم أمام المدعين فيما له صلة بالواقعة الأسبوع الماضي. وأفادت قناة «سي. إن. أن ترك» بأن المدعين يسعون للحصول على شهادات 45 موظفاً إجمالاً.
ولا تزال الانتقادات وردود الأفعال الدولية المنددة بمقتل الخاشقجي تتواصل، ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة مع نظام آل سعود بعد مقتل خاشقجي.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن ترودو قوله في مقابلة تلفزيونية رداً على سؤال عما إذا كانت كندا ستبقي على صفقة التسليح الضخمة المبرمة بينها وبين السعودية إن «هناك بنوداً في هذا العقد عليهم اتباعها فيما يخص طريقة استخدام ما نبيعه لهم وفي حال لم يتبعوا هذه البنود فمن المؤكد أننا سنلغي العقد».
وفي السياق دعا وزير الاقتصاد الألماني أمس الأوروبيين إلى تعليق أي عقد تسليح جديد مع السعودية ما لم تكشف حقيقة ما حدث حول مقتل خاشقجي.
وأكد الوزير بيتر ألتماير لقناة تلفزيونية ألمانية «أن الرياض لن تتأثر ما لم تتفق جميع الدول الأوروبية على ذلك» مشيراً إلى أن «التوضيحات التي قدمتها» لغاية الآن «ليست كافية»، وأوضح «لن يكون هناك أي تأثير إيجابي إذا أوقفنا وحدنا الصادرات واستمرت الدول الأخرى بسد النقص».
وتأتي تصريحات الوزير المحافظ غداة قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعدم تصدير أسلحة إلى السعودية، فيما سيتم تنفيذ العقود التي أبرمت خلال الأشهر الماضية.
وأوضح المتحدث باسم المستشارة، من جهته، أن الحكومة ستبحث إمكانية تجميد الصادرات التي تمت الموافقة عليها خلال الأشهر الماضية ولكن لم يجر تسليمها بعد.

ا ف ب- رويترز – روسيا اليوم – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن