شؤون محلية

بدء التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في الجامعة … رئيس جامعة البعث لـ«الوطن»: 3500 طالب العدد المحدد للقبول في برامج 5 كليات

| فادي بك الشريف

أصدرت جامعة البعث مفاضلة قبول الطلاب السوريين والعرب والأجانب الراغبين في التقدم إلى برامج التعليم المفتوح ضمن البرامج الخاصة بكليات الحقوق والآداب والعلوم الإنسانية والتربية والاقتصاد والسياحة.
وحددت الجامعة أمس الثلاثاء موعداً لبدء التسجيل على المفاضلة، وذلك لغاية الثلاثاء 6 الشهر القادم في المراكز المخصصة ضمن كليات الهندسة المعلوماتية، والكيميائية والبترولية، والمعمارية، وشؤون الطلاب.
ونصت الشروط أن يكون قد مر على حصول الطالب على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل، وأن يكون حائزاً درجة لا تقل عن 70 بالمئة في مادة اللغة الإنكليزية لمن يرغب في التقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية، ونسبة لا تقل عن 65 بالمئة في مادة اللغة الفرنسية لمن يرغب في التقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية، وتقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية وفقا لنظام معادلة الشهادات الثانوية المعتمدة في وزارة التربية.
كما يتقدم حامل شهادة المعهد المتوسط والشهادة الجامعية إلى المفاضلة على أساس الشهادة الثانوية، ويعفى المقبولون من المقررات المكافئة التي سبق أن نجحوا فيها وفقا لما تقرره المجالس الجامعية المختصة، وتقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها، ويتم القبول من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية، وفيما يخص شروط المفاضلة الخاصة بالطلاب ذوي الشهداء يقبل ما لا يزيد على 15 طالباً في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في جامعة البعث.
وتتم المفاضلة على أساس مجموعة درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين وفقاً لما يقرره المتقدم من حملة الشهادة العامة (نظام حديث)، على أن تثبيت الحالات المذكورة بوثيقة تصدر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً.
وفيما يخص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل ما لا يزيد على 5 طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في جامعة البعث من ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين جسدياً) ما عدا برنامج رياض الأطفال.
ويتقدم الطالب بوثيقة أصولية خاصة عن وضعه الصحي أو الجسدي من إحدى الدوائر المختصة لدير مديريات الشؤون الاجتماعية والعمل تبين طبيعة الاحتياج الخاص ونسبته وعلى المثول أمام لجنة طبية من الجامعة للوقوف على الإعاقة.
ويشترط لقبول الطلاب العرب والأجانب أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية السورية (علمي أو أدبي أو مهني) أو ما يعادلها قبل عام 2015-2016، مع حيازة الطالب على نسبة 60 بالمئة وما فوق في مادة اللغة الأجنبية الموافقة للبرنامج المتقدم إلى المفاضلة، أو فيم يخص الترجمة في اللغة الفرنسية، بحيث يسدد الطالب رسم تسجيل مقداره 300 دولار إضافة إلى 150 دولار رسم المقرر الواحد.
ويتم قبول نسبة 5 بالمئة من خريجي المعاهد المتوسطة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة تجري بينهم وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعهد.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين رئيس جامعة البعث الدكتور بسام إبراهيم أن حصة جامعة البعث من مقاعد المتقدمين إلى المفاضلة تقدر بـ3500 طالب وطالبة في برامج المفتوح ضمن 5 كليات، وذلك من إجمالي العدد المحدد للطلاب والمقدر بأكثر من 24 ألف طالب في الجامعات.
وفي السياق أصدرت جامعة تشرين مفاضلة التعليم المفتوح، وحددت الجامعة 28 الشهر الجاري موعداً لبدء التسجيل في المفاضلة ولغاية 6 الشهر القادم، علما أن الطاقة الاستيعابية المحددة للطلاب تصل إلى 9 آلاف طالب وطالبة في برامج كليات الاقتصاد والآداب والتربية والحقوق.
كما أصدرت جامعة طرطوس مفاضلتها، حيث تم تحديد الأحد القادم موعد بدء التقدم لمفاضلة المفتوح ولغاية الخميس 8 الشهر القادم، علماً أنه تم تحديد حاجة الجامعة من الطلاب المتقدمين والمقدرة بـ1000 طالب وطالبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن