الأولى

1100 برميل يومياً إنتاج حقل النيشان.. و254 مدرسة عادت للعمل … خميس من دير الزور: موازنة 2019 رسالة عن عزم الدولة على إعادة الحياة التنموية

| الوطن

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أنه تم الانتهاء من إنجاز عدد من المشاريع الخدمية والتنموية التي أطلقتها الحكومة فور إعلان الجيش العربي السوري تحرير محافظة دير الزور من الإرهاب، كاشفاً أنه سيتم البدء بمشاريع جديدة خلال العام القادم بعد أن تم تخصيص المبالغ اللازمة لذلك من الموازنة العامة للدولة للعام القادم.
وبتوجيه من الرئيس بشار الأسد بدأ خميس على رأس وفد حكومي يضم ثمانية وزراء زيارة إلى المنطقة الشرقية في دير الزور والرقة لافتتاح عدد من المشاريع الخدمية والتنموية والبدء بتأهيل مشاريع جديدة ومتابعة تنفيذ خطة التنمية البشرية في التربية والتعليم العالي في المنطقة.
وفي تصريح له للصحفيين أشار خميس إلى تخصيص 27 مليار ليرة لإعادة تأهيل المحافظة من موازنة العام الحالي تم تنفيذ 17 ملياراً و10 مليارات قيد التنفيذ، إضافة إلى تخصيص 4 مليارات ليرة ضمن الخطة الإسعافية للمحافظة.
وأكد أن الموازنة العامة للدولة لعام 2019 والتي بلغت 3882 مليار ليرة رسالة للعالم عن عزم الدولة السورية على إعادة الحياة التنموية في القطاعات وتأمين متطلبات مرحلة إعادة الإعمار عبر مجموعة خطط حقيقية على مستوى المحافظات، مشيراً إلى تركيز الموازنة على الاهتمام الكبير بعملية التنمية البشرية من خلال تخصيص 60 ملياراً للعملية التربوية و35 ملياراً لوزارة التعليم العالي للتخلص من رواسب الحرب السلبية على العملية التعليمية.
وخلال جولته أطلق خميس عملية الإنتاج في حقل النيشان النفطي الذي تم تأهيله وإدخاله الخدمة فور تحرير المدينة بجهود الكوادر الوطنية في وزارة النفط التي جمعت القطع التبديلية والمعدات المسروقة من الجماعات الإرهابية المسلحة فوصلت طاقة الحقل الإنتاجية حالياً إلى 1100 برميل يومياً والعمل جار للوصول إلى الطاقة القصوى.
وتابع خميس واقع العملية التربوية التي شهدت تطوراً ملحوظاً في دير الزور خلال عام من فك الحصار فارتفع عدد المدارس العاملة من 36 إلى 254 مدرسة، مطلعاً على مدى توافر الكادر التعليمي والكتاب المدرسي فتمت مناقشة سبل الارتقاء بالعملية التعليمية خلال زيارته لمدرستي صبحي عوض والجفرة الريفية للتعليم الأساسي بعد تأهيلهما.
كما التقى خميس القائمين على جامعة الفرات ومجلس الجامعة لتعزيز العملية التعليمية وتم التركيز على ضرورة تطوير البنية البشرية بالجامعة وتأهيل البنى التحتية وتأمين المستلزمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن