شؤون محلية

خربوطلي لـ«الوطن»: الكهرباء تعبر الفرات خلال 15 يوماً وتصل الميادين وموحسن خلال شهرين

| عبد المنعم مسعود

كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي أن تكلفة إيصال التيار الكهربائي إلى دير الزور حتى الآن وصلت إلى 18.5 مليار ليرة ويتضمن هذا الرقم جميع القيم المالية التي صرفت حتى الآن.
وأشار خربوطلي في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى إعلان وزارة الكهرباء عن مشروع إنشاء محطة توليد في محافظة دير الزور باستطاعة 300 ميغا واط وبتكلفة 150 مليار ليرة وذلك كمشروع استراتيجي ينفذ على مدى خمس سنوات.
ولفت خربوطلي كذلك إلى وضع خطة لإيصال التيار الكهربائي إلى مدينة الميادين خلال أقل من شهرين عن طريق البدء بمد خط توتر 66 ميغا فولت من محطة الطلائع باتجاه الميادين بطول 40 كم، كاشفاً عن البدء بتأهيل محطة تحويل الميادين.
وأكد خربوطلي أنه بالتوازي مع العمل لتأمين الكهرباء لمدينة الميادين سيتم العمل لتأمين الكهرباء لبلدة موحسن بالريف الشرقي بالمدة الزمنية ذاتها.
وقال خربوطلي: إن مشاريع الكهرباء في محافظة دير الزور مستمرة بعد تأمين مصدرين رديفين لإيصال التيار الكهربائي للمحافظة الأول عن طريق خط توتر 400 ميغا فولت يمتد من حمص إلى تدمر إلى محطة تحويل وتوليد التيم بدير الزور ومن ثم إلى محطة تحويل الطلائع بكلفة 7 مليارات ليرة وبطول 337 كم، أما المصدر الثاني فهو عن طريق محطة توليد التيم مذكرا بأن المحطة خرجت من الخدمة بسبب تمترس المجموعات الإرهابية داخلها.
وبيّن خربوطللي أنه تم البدء بتأهيل المجموعة الغازية الثانية في محطة توليد التيم وسيتم وضعها بالخدمة في الفترة القريبة القادمة وبعدها سيتم العمل لإصلاح المجموعة الثالثة مشيراً إلى أن وضع المجموعة الأولى بالخدمة ساهم في إنتاج 25 ميغا واط بعد أن تم تأهيلها بخبرات وكوادر وطنية وبوفر مالي يقدر بـ3 مليارات ليرة.
وبيّن خربطللي أنه تم تركيب 267 مركز تحويل داخل مدينة دير الزور ما أتاح إنارة جميع المناطق المأهولة بالمدينة مؤكدا عدم وجود تقنين وأن الكهرباء تصل على مدار الساعة لكل المشتركين.
ووفقاً لخربوطلي فإن العمل حاليا يجري لإيصال التيار الكهربائي إلى الخط الشمالي للمحافظة عبر مد خط توتر 20 كيلو فولت يعبر نهر الفرات إلى الضفة الأخرى لإيصال التيار الكهربائي إلى قرى مراط والحسينية وحطلة، مشيراً إلى أن الخط سيتم وضعه بالخدمة خلال 15 يوماً.
وكشف خربطلي أن تكلفة محطة تحويل الإذاعة وصلت إلى مليارين، لافتاً إلى أن استطاعتها 60 ميغا واط وبدأت بتأمين التيار الكهربائي إلى الريف الغربي للمحافظة عبر ثلاث خطوط 20 ميغا فولت، مبيناً أن المحطة كانت مدمرة بشكل كامل وأن إعادتها للخدمة وتأهيلها تم بخبرات وطنية.
وختم خربوطلي بأن الوزارة ملتزمة بتأمين التغذية الكهربائية إلى كل شبر محرر من الأرض السورية وضمن خطط زمنية معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن