سورية

الأردن حصل على مساعدات ألمانية بذريعتهم … المهجرون السوريون في لبنان يستعدون لمواجهة شتاء قاس

| وكالات

بينما يستعد المهجرون السوريون في مخيمات لبنان، لمواجهة فصل الشتاء، في ظل تناقص المساعدات الإنسانية، حصل الأردن من ألمانيا على قروض ومنح ومساعدات بقيمة نحو 528 مليون دولار تحت يافطة دعم المهجرين السوريين.
وقالت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، في تقرير: «يستعد اللاجئون السوريون في مخيمات البقاع، شرقي لبنان، لمواجهة الأمطار والعواصف الثلجية والصقيع مع قدوم فصل الشتاء، في ظل تناقص المساعدات الإنسانية التي تقدمها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعيات الخيرية».
وتنتشر مخيمات المهجرين السوريين في سهل البقاع وتتحول إلى مستنقعات للمياه والوحول مع بداية سقوط الأمطار، وتتزايد احتياجاتهم خلال فصل الشتاء القارص إلى تجهيز الخيم بالشوادر وتأمين الوقود أو الحطب للتدفئة.
ونقلت «سبوتنيك» عن الشاويش علي في مخيم العقيدية، قوله: «لدينا 50 خيمة، معظمها غير مجهزة للشتاء بسبب نقص الشوادر. أعطتنا الأمم المتحدة 3 شوادر للخيمة الواحدة، وهذا لا يكفي لربع خيمة، فالخيمة بحاجة إلى 7 شوادر على الأقل، وحتى الساعة لم يقدموا لنا أي مساعدات لنشتري مازوتاً أو حطباً للتدفئة، ولا نعلم إن كانوا سيساعدوننا أم لا».
وأضاف: «مع بداية فصل الشتاء ندعم الخيم بالشوادر والنيلون والخشب، ولكن هذه السنة أصعب من كل سنة. الآن برميل المازوت يكلف 250 ألف ليرة لبنانية، السنة الماضية كان 140 ألفاً، هناك 100 ألف زيادة، الوضع صعب جداً».
وقالت إحدى المهجرات في مخيم في سهل البقاع: «جهزنا الخيم بالشوادر، ولكن توقفت مساعدات الأمم المتحدة لدى البعض»، وتساءلت: «ماذا نفعل؟ الذين ليس لديهم مساعدات كيف يعيشون؟ وكيف يؤمنون المازوت؟».
بدوره قال أحد المهجرين: «توقفت مساعدات الأمم المتحدة لي، وأنا لدي معوقان اثنان، وأنا مريض في القلب، ووضعنا تحت الصفر، ليس لدي ثمن مازوت ولا شادر ولا خيمة ولم نستلم لا خيمة ولا خشب، ولدي عشرة أولاد. من أين يعيشون؟».
وقال آخر: «بدأنا بتجهيز وإصلاح الخيم لكي تقينا برد الشتاء، ولكن مفوضية الأمم المتحدة قطعت عن الكثير من العائلات المساعدات الإنسانية»، وأضاف: «وضعنا يزداد صعوبة، في لبنان. المازوت باهظ الثمن مقارنة بمدخولنا الشهري. أنا لدي عائلة مؤلفة من 6 أشخاص، وألجأ إلى الدَين لتأمين الوقود خلال الشتاء».
في سياق متصل، وقع الأردن وألمانيا اتفاقيات تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضاً ومنحاً ومساعدات بقيمة 462 مليون يورو «حوالي 528 مليون دولار» لدعم قطاعات المياه والتعليم والموازنة والمهجرين السوريين.
وقال بيان حكومي أردني بحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء: «تمخض عن المحادثات توقيع محضر للمحادثات تضمن تخصيص ما مجموعة 462 مليون يورو كمساعدات جديدة من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لتمويل مشروعات تنموية ومنح لدعم اللاجئين السوريين».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن