عربي ودولي

بوتين ينتقد الخطوات الأميركية غير الودية تجاه روسيا

عبر الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة قد اتخذت قراراً نهائياً حول انسحابها من معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، في وقت انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «خطوات واشنطن غير الودية» تجاه موسكو وخاصة نية الإدارة الأميركية الانسحاب من معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى من جانب واحد.
وفي تعليقه على نية ترامب الانسحاب من هذه المعاهدة وخطر بداية سباق تسلح جديد، قال بيسكوف: «إنها نية خطرة للغاية، وإعلان عن نية الدخول في سباق تسلح، الأمر الذي سيجعل العالم أكثر خطراً».
وفي حديثه حول احتمال زيارة بوتين إلى واشنطن العام المقبل واستعداد موسكو لمناقشة هذا الموضوع، أكد بيسكوف: «طبعاً نحن جاهزون. وتم تناول مسألة تبادل الزيارات بشكل غير مباشر. لكن ليس هناك أي قرارات ملموسة بهذا الشأن. وأهم شيء اليوم هو اللقاء المحتمل (بين بوتين وترامب) على هامش الفعاليات التذكارية التي ستجري في باريس في الـ11 من تشرين الثاني القادم، ويتعين علينا حالياً بدء العمل على عقد هذا اللقاء».
إلى ذلك انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «خطوات واشنطن غير الودية» تجاه موسكو.
وذكر موقع «روسيا اليوم» أن بوتين أعرب خلال لقائه مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون عن دهشة روسيا من خطوات غير ودية اتخذتها الولايات المتحدة ضدها بعد القمة الروسية الأميركية في هلسنكي مشيراً إلى أن لقاءه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الـ16 من تموز الماضي كان «مفيداً وبناء» على الرغم من كونه «شديد اللهجة أحياناً».
وأشار بوتين إلى أنه بحث مع بولتون القضايا المتعلقة بالأمن الإستراتيجي ونزع السلاح والأزمات الإقليمية.
من جهته قال بولتون: إن الحوار بين موسكو وواشنطن سيكون مفيداً على الرغم من الخلافات بيننا.
بدوره أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عزم روسيا على حشد المجتمع الدولي لدعم معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى التي أعلنت واشنطن نيتها الانسحاب منها.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن