عربي ودولي

النمسا والتشيك تستدعيان سفير آل سعود.. ومستشار أردوغان: دماؤه على يدي ولي العهد … ترامب: إذا كان هناك مسؤول متورط بقتل خاشقجي فهو ابن سلمان

قال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء إن يدي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان «عليهما دماء» الصحفي جمال خاشقجي، فيما يعد التصريح الأكثر صراحة حتى الآن لشخصية مرتبطة بالرئيس التركي عن الأمير السعودي في هذه الواقعة.
وكتب النور جيفيك، مستشار أردوغان، في صحيفة يني بيرليك «إنها وصمة تصل إلى ولي العهد محمد بن سلمان. خمسة على الأقل من فريق الإعدام أذرع محمد بن سلمان اليمنى، وهم أناس لم يكونوا ليتصرفوا دون علمه»، وأضاف: «حتى إذا أنقذ الرئيس الأميركي ترامب محمد بن سلمان، فإنه في أعين العالم شخص موضع شبهة ودماء خاشقجي على يديه». بدوره واصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب محاولاته للابتزاز والمساومة مع نظام بني سعود في قضية مقتل جمال خاشقجي ورفع من مستوى تهديده واتهاماته، مشيراً إلى أنه إذا كان هناك مسؤول عن قتل الصحفي السعودي فسيكون ولي عهد هذا النظام محمد بن سلمان.
وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية رداً على سؤال حول تورط ابن سلمان المحتمل في قتل خاشقجي: «إن ابن سلمان يدير الأمور في السعودية أكثر من أي شخص آخر في هذه المرحلة وإذا كان هناك أي شخص فسيكون هو» مشيراً إلى أنه «مقتنع» بأن ملك النظام السعودي سلمان «لم يكن يعلم بقتل خاشقجي مقدماً».
يشار إلى أن أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين حمّلوا ابن سلمان المسؤولية الأساسية عن مقتل خاشقجي منتقدين إقامة ترامب وصهره ومستشاره جاريد كوشنر علاقات وثيقة معه.
وكشف ترامب أنه طرح على ولي عهد النظام السعودي أسئلة عديدة بطريقتين مختلفتين بشأن مقتل خاشقجي تتعلق بمعرفته أي شيء من حيث التخطيط الأولي مشيراً إلى أن ابن سلمان أجابه بالنفي.
ورد ترامب على سؤال حول ما إذا كان مقتنعاً بهذا النفي بقوله: «أريد أن أصدقهم» في تأكيد على استمراره في لعبة البازار المفتوح والمساومة في قضية خاشقجي.
واعتبر الرئيس الأميركي خلال المقابلة أن عملية قتل خاشقجي جرت «بشكل فظيع» وأنه «تمت التغطية عليها بشكل فظيع أيضاً»، مجدداً الإشارة إلى أن التستر على قتله هو «أسوأ عملية للتغطية على جريمة على الإطلاق».
وفي سياق متصل قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التشيكية ميخالا لاغرونوفا أمس إن: «وزير الخارجية توماش بيترجيتشيك طلب استدعاء السفير السعودي لبحث موضوع مقتل خاشقجي».
من جانبها أيضاً قالت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل للتلفزيون النمساوي: استدعيت إلى مكتبي في وزارة الخارجية السفير السعودي وأبلغته قلقنا حيال قضية خاشقجي وسوف نستمر بالدعوة لإجراء تحقيق شفاف ومستقل في هذه القضية.

(روسيا اليوم – أ ف ب – رويترز- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن