سورية

بإيعاز من قطر وتركيا لـ«القاعدة» إطلاق سراح صحفي ياباني مختطف في سورية

| وكالات

في تأكيد على رعاية النظامين التركي والقطري للتنظيمات الإرهابية في سورية أعربت اليابان عن شكرها لتركيا وقطر على تعاونهما في إطلاق سراح الصحفي الياباني جومبي ياسودا المختطف من قبل الإرهابيين في سورية منذ 3 سنوات.
وكان المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدا سوغا أعلن في مؤتمر صحفي أول أمس، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن طوكيو تلقت معلومات من قطر تفيد بالإفراج عن ياسودا بعد احتجازه ثلاث سنوات في سورية، وأضاف: أن الحكومة تدقق حالياً في هذه المعلومات، مرجحا أن الرجل المفرج عنه هو ياسودا، وقد تم إبلاغ زوجته بذلك. ونقلت وكالة «الأناضول» للأنباء عن الحكومة اليابانية، قولها، إنها تتحقق من إطلاق تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية (جبهة النصرة) سراح صحفي ياباني يدعى «جومبي ياسودا» بعد 3 أعوام من اختطافه.
وبالأمس، قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في تصريحات نقلها موقع «روسيا اليوم»: «شعرت بالارتياح في قلبي بعد تلقي المعلومات حول ياسودا، ونحاول التأكد من هويته بأسرع وقت ممكن، وبذلت الحكومة جهوداً مختلفة منذ اختفائه، وأبدى الكثير من بلدان العالم، بما فيها قطر وتركيا، تضامنها معنا، وقبل كل شيء أريد أن أشكر قطر وتركيا على التعاون».
وفي وقت لاحق من يوم أمس، نقلت «الأناضول»، عن مصادر في الرئاسة التركية أن آبي أعرب عن شكره لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي، عقب الإفراج عن ياسودا ودخوله سالما الأراضي التركية الثلاثاء بعد أن كان رهينة بيد الإرهابيين في سورية منذ حزيران 2015.
وسبق ذلك تصريحات لوالي هطاي التركية، أردال أطا، قال فيها: « تم التأكد من هوية الشخص الذي جلب إلى تركيا من سورية الثلاثاء، وهو الصحفي الياباني المختطف جومبي ياسودا».
والثلاثاء، أعلنت ولاية هطاي أنه تم جلب مواطن ياباني من سورية عبر التنسيق بين الفرق الأمنية وجهاز الاستخبارات، وأنه لا توجد بحوزته بطاقة شخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن