سورية

أكدت أن مستقبل سورية سيحدد في نهاية المطاف من السوريين … بكين تدعو لتشكيل لجنة مناقشة الدستور على نحو متوازن

| وكالات

دعت بكين إلى ضرورة تشكيل لجنة مناقشة الدستور الحالي لسورية، وأكدت أنه يتعين على المجتمع الدولي الدفع من أجل تنشيط عملية سياسية يقودها السوريون مع ضرورة احترام سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية، معربة عن استعدادها للعمل مع هذا المجتمع لتسهيل التسوية السياسية في سورية.
وأكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيوى في كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي نقلتها وسائل إعلام صينية أمس، بحسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، ضرورة تشكيل لجنة مناقشة الدستور على نحو ثابت ومنظم ومتوازن.
وقال شيوى: «إن حل الخلافات يتطلب من كافة الأطراف العمل سوياً والالتقاء في منتصف الطريق»، مشيراً إلى أنه عندما يتم تشكيل لجنة مناقشة الدستور، لابد من إيجاد توازن بين المخاوف المشروعة للحكومة السورية وكذلك الأطراف الأخرى حتى تحظى بتمثيل وقبول كافة الأطراف».
وأضاف: إنه «يتعين على المجتمع الدولي الدفع من أجل تنشيط عملية سياسية يقودها السوريون مع ضرورة احترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة الأراضي السورية».
وأوضح شيوى، أن الوضع في سورية يظل مستقراً وعملية التسوية السياسية تحافظ على الزخم بفضل جهود السوريين أنفسهم ودعم المجتمع الدولي، وأن مستقبل سورية سيحدد في نهاية المطاف من قبل السوريين، مشدداً على استعداد الصين للعمل مع المجتمع الدولي لتسهيل التسوية السياسية في سورية وتحسين الوضع الإنساني في الدولة.
وأول من أمس، شدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط، على أن إنشاء لجنة لمناقشة الدستور الحالي تمثل المجتمع السوري وتلبي طموحاته هو أحد طرق الخروج من الأزمة، ولذلك فإن الدولة السورية تنظر إلى اللقاء الذي تم بين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم والأمين العام للأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة في دورتها الحالية إضافة إلى المشاورات التي جرت مع المبعوث الخاص(ستيفان دي ميستورا) مؤخراً في دمشق على أنها بداية لعمل يعكس تعاوننا الإيجابي مع المبعوث الخاص.
وأشار الجعفري إلى أن مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري السوري هو الذي أنشأ فكرة تشكيل لجنة مناقشة الدستور وليس المبعوث الخاص ولا اجتماعات جنيف ولا أستانا، فالسوريون قرروا في سوتشي إنشاء اللجنة، مؤكداً أن تحديد مهل زمنية مصطنعة إضافة إلى الأفكار التي لا تخدم هدف التوصل إلى الحل المنشود لن يكون أمراً ذا نتائج إيجابية على طريق تحقيق ما تتطلع إليه سورية.
من جانبه، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا خلال الجلسة،
أنه «من المستحيل فرض لجنة مناقشة الدستور بشروط تتعارض مع إرادة السوريين»، مشيراً إلى أنه «لا يوجد أي أساس لوضع مواعيد مفتعلة لتشكيل هذه اللجنة بعد مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي».
وقبل ذلك، أعلن دي ميستورا أثناء إطلاعه مجلس الأمن الدولي على مستجدات جهود التسوية السورية ونتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق ولقائه المعلم، أن الوزير المعلم رفض أي دور للمنظمة الأممية في اختيار قائمة للجنة مناقشة الدستور وطالب بسحب مقترحها حول القائمة الثالثة.
وكان المعلم قد أكد خلال لقائه دي ميستورا الأربعاء الماضي بدمشق، أن الدستور السوري هو شأن سيادي بحت يقرره الشعب السوري بنفسه من دون أي تدخل خارجي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن